اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي

  • 15 أغسطس 2022 , 09:08
  • ادعية اسلامية

“اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي” دعاء يتردد من قِبل العديد من الفتيات، فأسهل طريقة يسلكها العبد للوصول إلى مبتغاه هي تقربه إلى المولى عز وجل بالدعاء، وأكثر الأمور التي يتمناها أي شخص أن يؤلف الله بين قلبه وقلب من يحب وأن يكونوا زوجين صالحين متحابين في الله، ومن هنا تكمن أهمية معرفة الأدعية التي يقصدها الشخص ليدعو لمن يحب.

اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي

اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي

يدعو الشخص لمن يحبه ويردد “اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي” وفي ذلك يتمنى الشخص أن يقبل الله دعاءه ويشعر من يحبه بالراحة وينسى كل ما يحزنه، ويتخلص من همومه وابتلاءاته، فأكثر ما يشعر الشخص بالضيق هو أن يرى من يحبهم يشعرون بالضيق بفضل أمور لا يتمكن من تعديلها.

فلا يملك إلا التوجه إلى المولى عز وجل والتضرع له بالدعاء ليقبل دعوته ويخفف عن قلب من يحبه، فيؤجر العبد على دعائه ولجوئه إلى الله عز وجل، كما يؤجر على دعائه لغيره بظهر الغيب، علاوة على ذلك يلبي الله له دعاءه بإذن الله ويربط على قلب من يحبه ويطمئنه فيفرح قلبه وتغمره السعادة.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم الجمعة مكتوب ادعية الجمعة المباركة

دعاء العبد لمن يحبه

قال الله عز وجل (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وذلك عندما سأل الصحابة رسول الله عن الله هل هو قريب يناجوه أم هو بعيد ينادونه، فأنزل الله تلك الآية الكريم في سورة البقرة ليبين قربه من عباده بالحد الذي لا يمكن تصوره.

فتقرب العبد إلى مولاه بالدعاء من أفضل العبادات التي يؤجر عليها كأجره على صلاته وإخراجه للصدقات، فبه يتقرب العبد من ربه ويحبه الله ويستجيب لما يطلب في دعاءه، فالله يحب عباده الذين يقصدونه بالدعاء في الرخاء قبل الشدة، حيث وفر الله عز وجل شروط تجعل دعاء العبد مستجاب بإذن الله

فيمكن أن يردد العبد اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي ويقصد بها من يحبه من أصحابه أو أقاربه أو شخص يحبه في الله، أو يردد الأدعية المختلفة التي وردت عن السنة النبوية وفيها يدعو نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم لأحبابه، ويمكن بيان بعضًا منها في الآتي:

(اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمه بكرمك الواسع في حياته وفي كل خطوة يخطوها، وارزقه الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم).

(اللهم إني أسألك توفيقا يلازم خطاه وتيسيرا لما يخاف تعسيره يا رب اجعل له من التوفيق والراحة نصيب).

(اللهم لا تحني له ظهرًا ولا تعظم عليه أمرًا، يا رب أسعد قلبه، وأطل عمره، وأبعد عنه كل أذى).

(اللهم إني استودعتك قلبا أحبه استودعتك إياه في نهاره وليله في نومه وصحوته استودعته الله من كل شيء يضره).

(اللّهم بالقدرة التي سخرت بها أهل السماوات والأرض، سخّر لي قلبه، إنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير).

(يا رب، سخّره لي، وحنّن قلبه عليّ، يا رب ضع في قلبه مواضع الرّحمة والأُلفة والمودّة من عندك، اللهُمَّ جمّلني في عينيه، وجمّله في عيني، وحبّبني إلى قلبه، وارزقني ذريّةً صالحةً منه، اللهُمَّ لا تُفرّق بيني وبينه).

(اللهُمَّ يا مسخر القلوب القاسية، اللهُمَّ يا مسخر العباد العاصية، اللهُمَّ يا مسخر الجبال الراسية، سخره لي).

(اللهُمَّ اقسِم له من خشيتك ما تحول به بينه وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغه به جنّتك).

(اللهُمَّ كمَا حسَّنْتَ خلْقَه فحَسِّنْ خُلُقَه).

(اللَّهُمَّ اهْدِه لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّه سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ).

(اللهُمَّ اغفر ذنبه، وطهّر قلبه، وحصّن فرْجَه، اللهُمَّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهُمَّ جمِّله في نظري، وجمّلني في نظره، اللهُمَّ لا تفرّق بيني وبينه، اللهُمَّ احفظه لي يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام).

(اللهُمَّ أقرّ عيني بهدايته وصلاحه وتقواه، اللهُمَّ أقرّ عيني بالذريّة الصالحة التي تدخل السعادة إلى قلوبنا، وارزقني برّه وطاعته).

(اللهُمَّ يا مسخّر الرّياح لسليمان، ويا مسخّر الحوت ليونس، ويا مُسخّر النار لنبيّنا إبراهيم، ويا مُسخّر جبريل لمحمّد، أسألك أن تُسخّره لي، وأن تكفيَني شرّه، اللهُمَّ اجعله قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه).

(اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل).

(اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ فيه خيراً فزوّجنياه وقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فقدره لي).

(اللهمّ إنّي أسألك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الذي يخافك، ولا يعذّبني برحمتك يا أرحم الرّاحمين).

(اللهُمَّ رُدّه إليّ ردّاً جميلاً، اللهُمَّ إنّي أسألك باسمك الحبيب الكافي أن تكفيني كلّ أموري معه ممّا يشوّش خاطري، ويُسهر ناظري، اللهُمَّ ألّف بين قلبي وقلبه كما ألّفت بين قلوب عبادك، اللهُمَّ سخّره لي كما سخّرت البحر لموسى).

(اللهُمَّ إنّي أدعوك بكرمك وجودك أن تحفظه لي، وترزقه الصحة والعافية، وأن تجعل الرزق له ميسّراً حلالاً طيباً، وأن تجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته، ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالاً دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمةٍ).

(اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم).

(اللهُمَّ بارك لنا في ذريتنا كما باركت لإبراهيم في ذريته، وصبّر زوجي علي، وصبرني عليه، وانزع الشيطان مما بيننا).

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الصباح مكتوب  اجمل ادعية الصباح للرزق

أهمية الدعاء للحبيب

اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي

يعد دعاء “اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي” من الأدعية التي يرددها الشخص بظهر الغيب لمن يحب، فأجمل معاني الأخوة والحب هي الدعاء بظهر الغيب، فالدعاء عمومًا من العبادات التي يقدرها الله عز وجل ويجعل مؤديها في مرتبة أقرب إليه، بالإضافة إلى أن تفضيل العبد شخص آخر عن نفسه بالدعاء من أسمى معاني الإيثار ولذلك فضل عظيم يتضمن الآتي:

  • الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • التعود على الإخلاص في الحب وتفضيل الغير على النفس.
  • يشير ذلك إلى تحلي الطرفين بالأخلاق الحميدة التي حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف.
  • استجابة الدعاء بإذن الله ودعاء الملائكة للداعي.
  • دعاء الشخص لمن يحبه بترديده اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي أو غيره من الأدعية أقوى دليل على صلاح قلبه.
  • يزيد ذلك من الحب بين الطرفين واستمرار المودة.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ختمة القرآن للميت  افضل صيغة دعاء للمتوفي

أسئلة شائعة

ما هو أقوى دعاء مستجاب؟

اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.

هل يعد الدعاء للحبيب من أنواع الدعاء بظهر الغيب؟

نعم، فأفضل ما يقدمه العبد لشخص يحبه هو الدعاء له بدون أن يطلب.

ما فضل دعاء الشخص لمن يحبه؟

يزيد الله أواصر المحبة في قلوبهم ويجعل بينم رباط لا يمكن تفرقته.

هل دعاء الشخص لمن يحبه من علامات الحب؟

يعد دعاء الشخص لمن يحبه من أسمى معاني الحب.

هل اللهم إني أحببت عبدًا من عبادك فأرح قلبه ليرتاح قلبي من الأدعية النبوية؟

لم يرد من السلف الصالح ما يؤكد على أن رسول الله دعا بذلك.

به من أصحابه أو أقاربه أو شخص يحبه في الله، أو يردد الأدعية المختلفة التي وردت عن السنة النبوية وفيها يدعو نبي االتقرب إلى المولى عز وجل بالدعاء من أعظم من يؤجر عليه العبد، كما يعد من أبسط الطرق للوصول إلى مبتغاه، حيث عليه الالتزام بمواطن استجابة الدعاء ليقبل الله دعواته.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.