جدول تغذية الرضيع في الشهر الأول

samar adel

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول يكون شيء صعب قليلاً خاصة على الام، وتعتبر مسألة الامومة من الأشياء الشاقة على الام خاصة أن كانت لأول مرة، ففي وقتها لا تدري الام كيف تتعامل مع طفلها الرضيع او ماذا تقدم له لتهدئة من روعة عند البكاء وما هو جدول تغذية الرضيع وباقي الشهور الذي تتبعه مع طفلها الرضيع، ويمكن ان تستعين أحيانا بشخص أكثر منها خبرة في هذا الموضوع، ولذلك نقدم لها في هذا المقال جدول غذاء الطفل من الشهر الأول وباقي الشهور حتى سنه.

يجب على الام بعد الولادة مباشرة أن ترضع طفلها لبن السرسوب لما يحتويه من عناصر مفيدة لنموه

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول وحتى الثالث. يكون غذاء الطفل الرضيع من وقت ولادته هو حليب امه الطبيعي وتكون عدد الرضاعات من ٧الي ٨ رضعات في اليوم، ومن ناحية اللبن الصناعي فانة يحتاج حوالي ٥ الي ٦ رضعات في اليوم.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

يبدأ الطفل الرضيع بدأ من الشهر الرابع بأكل الأشياء الخفيفة المسلوقة والمهروسة بجانب لبن الام.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع. لبن الام الطبيعي او اللبن الصناعي إضافة إلى الأرز المسلوق والمهروس والخضروات المسلوقة بدون أي إضافات عليها.

تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الخامس

يبدأ الطفل في الشهر الخامس بأكل بعض الأشياء الإضافية بجانب لبن الام او الحليب الصناعي.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الخامس والسادس. لبن الام الطبيعي او اللبن الصناعي بجانب البسكويت السادة الغير محلى بتخميره في القليل من الشاي الخفيف كي يكون سهل في الأكل علي الطفل، والفواكه المهروسة، وتناول من هذه الوجبات وجبتين في اليوم الي جانب الرضاعة الطبيعية.

جدول تغذية الطفل 7 شهور

يبدأ الطفل عندنا يتم شهرة السابع والثامن والتاسع ان يتقبل الأطعمة والاكل ولكن يجب أن تكون خفيفة أيضا على معدة الطفل الرضيع لأنها ستكون بجانب الرضاعة.

جدول تغذية الطفل الرضيع 7 شهور. يكون الغذاء حليب الام او الحليب الصناعي، بجانب المكرونة المسلوقة، والخضروات والفواكه، وتناول الطفل من هذه الوجبات 3 وجبات أقل شيء بجانب الرضاعة.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر العاشر

يكون الطفل عندما يتم شهرة العاشر وصولاً لسنة قد يكون قوي الجثمان ويكون أيضا لدية أسنان يمكن أن يأكل كل شيء.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر العاشر حتى سنة. اللبن الطبيعي او اللبن الصناعي، الزبادي، البيض المسلوق المهروس، الطعام الذي يحتوي على بروتينات، الحليب قليل الدسم.

تعرف على… مدة هضم الحليب للطفل الرضيع

كل كم ساعة يرضع الطفل الرضيع

بعد مرور قليل من وقت ولادة الطفل يمكن أن يكون كثير الصراح وعادة هذا الصراخ يكون بسبب ان الطفل الجائع وهذه هي الطريقة التي يقول بها الطفل انا جائع، ونتعرف على أوقات الرضاعة لكي تميزي بكاء الطفل الرضيع على انه جوع او شيء اخر.

يحتاج الطفل الي الرضاعة كل ساعتين الي ثلاث ساعات في اليوم في حاله الرضاعة الطبيعية أي حوالي 8 رضعات خلال اليوم.

وان كان الطفل يتناول الحليب الصناعي فإن معدة تحتاج الي رضعة كل أربع ساعات تقريباً، أي انه يرضع 6 رضعات خلال اليوم.

مدة الرضاعة الطبيعية للطفل ؟

مع مرور وقت الرضاعة وزيادة سن الرضيع تقل مدة الرضاعة تلقائياً من الطفل، اما في بداية الولادة فأن الطفل يأخذ وقت طويل.

ستأخذ مدة الرضعة الواحدة ما يقرب 15 دقيقه، حيث أن هذه المدة تكون لكل ثدي لحديثي الولادة من 10 دقائق إلى 12 دقيقة.

تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

متي يكون حليب الام ضاراً على الرضيع ؟

مع العلم ان لبن الام ضروري ومفيد لجسم الطفل الرضيع وغني بالفيتامينات والعنصرية التي يحتاج إليها الطفل، الانة قد يكون ضاراً في حاله:

إصابة الام بأمراض فيروسية، مثل مرض نقص البشرية او السل او أي مرض اخر معدي يمكن أن تقوم تلك الأمراض بالاتصال للطفل عبر حليب الام، عند وجود تلك الحالة يجب أن تتجنب الام ان ترضع طفلها طبيعي وتلجأ مضطرة للرضاعة الصناعية.

متي يشرب الطفل الرضيع الماء ؟

يرتبط تناول الطفل الرضيع للماء ببدء تناول الطفل للطعام، ولا يجب أن تشعر الام بالقلق حيال ذلك حتى لو كنتي في فصل الشتاء.

تتم تغذية الطفل الرضيع عبر حليب الام او الحليب الصناعي، فكلاهما يحتوي على الماء الكافي الذي يحتاج.

متي يبدأ الطفل بأكل السيريلاك ؟

  • لا يصح على الام ان تدخل في طعام طفلها أي من المنتجات الغذائية التي تحتوي على المواد الحافظة مثل السيريلاك، قبل عمر 6 أشهر.
  • عندما يبلغ الطفل الشهر السادس، وقتها يمكن للأم ان تقدم الام للطفل السيريلاك مخلوطاً سواء بالماء او الحليب.
  • يمكن اختيار أي نوع من أنواع السيريلاك المتوفرة في الأسواق، مثل الشوفان والأرزاق والقمح وغيرها من الأنواع.
  • ولكن أيضا من المفضل عدم إطعام الطفل أي طعام غير طبيعي ومنتجات جاهزة، وفي حال إطعام الام للسيريلاك يجب أن يتوقف الطفل عن اخذة قبل أن يتعدى عمر عام، لأنه في هذا الوقت يجب أن يأكل اكل البيت الطبيعي واكل الام.

طالع أيضا… أفضل طريقة لتنظيم رضاعة الطفل

وجبات الأطفال حديثي الولادة

يجب أن يحدد عدد وجبات للأطفال حديثة الولادة ضمن جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول.

  • ينبغي أن يشمل طعام الرضيع، علي نوع واحد من الخضروات المهروسة مثل البطاطس او الجزر او الكوسا.
  • بعد الاستقرار على نوع الخضار الذي سيقدم للطفل، يجب أن تكون مسلوقة بالبخار او عن طريق السلق بالماء جيدا، ثم بعد ذلك تهرس ليصبح قواما ليناً للغاية، ليكون سهل علي معدة الطفل في عملية الهضم.
  • يجب أن تستمر الام في تقديم نفس نوع الخضار ليومين على الأقل وخلال اليومين يجب أن تراقب طفلها عن قرب لتسجيل أي علامات للطفل تجاه هذا النوع من الخضار.
  • فيمكن أن يكون لدي الطفل حساسية تجاه نوع معين من الخضروات او الفواكه، تكون أحيانا عبارة عن كحة او تهيجات في الجلد، وفي هذه الحالة يجب التوقف فوراً عن تلك النوع والتواصل مع طبيب.
  • انما عندما لا يظهر علي الطفل أي علامات لأي حساسية او غيرها من هذا الطعام، استمري في تقديم مختلف الأطعمة للطفل مع نفس الملاحظات التي ذكرناها في الأعلى.
  • يجب أن يكون الطعام بدون أي إضافات علية مثل السكر والملح، فيجب أن تصل الوجبة المقدمة لمعدة الطفل خلال عامة الأول بدون أي محتويات إضافية او بهارات.

وفي الختام، نكون قد قدمنا لكي جدول تغذية الرضيع في الشهر الأول وكمية الرضاعة الطبيعية والصناعية التي يحتاجها المولود، وكل ما يمكن أن يتناول الطفل في شهوره الأولى، وفي حالة وجود أي أسأله او استفسارات تدور في زمن الام يمكن أن تلجئ حينها للطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *