توقيت عيد الفطر المبارك في مصر 2023\1444

  • 9 أغسطس 2022 , 02:08
  • منوعات اسلامية

توقيت عيد الفطر المبارك في مصر 2023 ,ينتظر المسلمين أيام عيد الفطر المبارك كل عام، لذلك يرغبون في معرفة توقيت عيد الفطر في مصر 2023 من أجل تحديد ميعاد الصلاة وإقامة الاحتفالات.. فتعتبر تلك الأيام من أفضل الأيام التي تضفي السعادة على قلوب الكبار والصغار، لذا من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع شملول سوف نذكر موعد عيد الفطر .

اول ايام عيد الفطر المبارك فى مصر يوم الخميس 13 مايو 2023.

توقيت عيد الفطر في مصر 2023

توقيت عيد الفطر

شهر رمضان الكريم الذي يستغله المسلمين للتقرب إلى الله عز وجل والابتعاد عن السيئات والفوز بالكثير من الحسنات.. وذلك بقراءتهم للقرآن والتزامهم بالصلوات طوال الشهر الكريم، والذي يليه أيام تعتبر من أفضل الأيام التي تَمُر على المسلمين وهي أيام عيد الفطر المبارك.

أوضحت دار الإفتاء قبل شهر رمضان مباشرة أن آخر أيام شهر رمضان المبارك يوافق يوم الأربعاء 12 مايو لعام 2023 أو يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو لعام 2023، وبالتالي سيوافق أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 13 مايو لعام 2023 أو يوم الأربعاء الموافق 12 مايو لعام 2023.

لم تقم دار الإفتاء بالدول العربية بالتأكيد على ميعاد العيد الصغير لعام 2023 حتى الآن، وذلك لوضع الأحوال الفلكية التي قد تتغير من وقت لآخر بالاعتبار.

أوضحت دار الإفتاء بأن ميعاد عيد الفطر سيتم تحديده بنهاية يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك.. ليكون هو اليوم المتمم لشهر رمضان ليصبح صباح اليوم الجديد هو الأول من شوال، أو أن هذا الشهر 30 يومًا ويكون هو المتمم لهذا الشهر.

رؤية هلال شهر شوال

يصعب تحديد هلال شهر شوال، ولكن مع التقدم الذي يمر به عصرنا الحالي أصبح من السهل رؤيته باستخدام بعض التقنيات المتقدمة.. وسوف يتم التأكيد على ميعاد أول أيام عيد الفطر لعام 2023 بعد ميعاد الرؤية الأصلي بعدة ساعات أي بعد موعد الإفطار ليوم 29 من رمضان، ومن المتوقع رؤيته يوم الأربعاء 12 مايو لعام 2023.

عند ظهور القمر الجديد لشهر شوال سيتم التأكيد على أن اليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر، وسوف نلاحظ ظهور القمر عند غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، وقد تم تأكيد أن ثبات القمر يصل إلى 12 دقيقة.. وهي الفترة التي يتم فيها التحقق من الهلال، وقد يصل إلى 15 دقيقة ببعض البلاد الأخرى.

إجازات عيد الفطر لعام 2023 ميلاديًا-1444 هجريًا

تحتفل الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة بوصول عيد الفطر، لذلك يتم مكافأة الموظفين ببعض الإجازات مدفوعة الأجر.. والتي تستمر طوال فترة أيام العيد.. ذلك كما نص عليه بكافة اللوائح الرسمية الخاصة بلوائح الإجازات للعمال.

تختلف الإجازات حسب القطاع التابع له كل عامل، فتبدأ الإجازات التابعة للقطاعات العامة بداية من اليوم الخامس والعشرون من شهر رمضان وحتى نهاية آخر أيام عيد الفطر.. بينما تبدأ إجازة العمال التابعين بالقطاعات الخاصة بنهاية اليوم التاسع والعشرون من رمضان وحتى آخر أيام العيد.

قد تختلف الإجازات من مكان إلى آخر بالقطاعات الخاصة وبعض القطاعات العامة حسب قوانين الإجازات الرسمية بقانون العمل التابع لكل بلد.

ميعاد صلاة عيد الفطر 2023

قامت دار الإفتاء ببعض الدول بتحديد ميعاد صلاة العيد والذي سيوافق تمام الساعة 5:23 صباحًا بتوقيت مدينة القاهرة بمصر.. و تمام الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت مدينة الرياض بالسعودية.. وتمام الساعة 6:00 صباحًا بمدينة أبوظبي بالإمارات.

يجب على المقيمين بباقي المدن بكافة الدول المختلفة مراعاة فروق التوقيت، حيث يختلف ميعاد كل صلاة بكل مدينة، ويمتد ميعاد الصلاة حتى وقت صلاة أذان الظهر.

حتى الآن لا توجد أي معلومات عن تأكيد القيام بصلاة العيد نتيجة للإحصائيات اليومية المتفاوتة لفيروس كورونا.. وقد يتم إلغاء صلاة العيد، لذلك يفضل صلاتها من المنزل فهي من السنن التي كان يلتزم بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

كيفية إتمام صلاة العيد ؟

توقيت عيد الفطر

إن صلاة العيد من السنن المؤكدة التي كان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم القيام بها ويحرص حرصًا شديدًا على إتمامها، ولا يشترط أن تصليها بجماعة، فيمكنك صلاتها فردًا أو مع العائلة من المنزل، لذلك يجب عليك معرفة كيفية صلاة العيد، إن عدد ركعات صلاة عيد الفطر ركعتين فقط، ويجب على المصلي أو الإمام اتباع ما يلي:

  1. قم برفع يديك وانطق بتكبيرة بدء الصلاة ليقوم المصلين بالتكبير خلفك.
  2. يجب عليك أن تسكت قليلًا ثم قم بالتكبير 7 مرات ليقوم المصلين بالتكبير خلفك عند كل مرة تقوم بالتكبير فيها.
  3. قم بقراءة سورة الفاتحة جهرًا ثم ما تيسر من القرآن مع مراعاة عدم الإطالة.
  4. قم بإتمام الركعة الأولى دون أن تقوم بالتسليم، ثم ابدأ بالركعة الثانية.
  5. يتم التكبير خمس مرات ليقوم المصلين بالتكبير خلفك عند كل مرة تقوم بالتكبير فيها.. وذلك كما بالركعة الأولى.
  6. قم بقراءة سورة الفاتحة جهرًا ثم ما تيسر من القرآن، ومن المفضل عدم الإطالة.
  7. بعد الانتهاء من الركعة الثانية قم بقراءة التشهد والتسليم، بذلك تكون قد انتهين من صلاة العيد واتباعك لإحدى السنن التي كان يحبها الرسول ويحرص على القيام بها.

عادات ومظاهر احتفالات العيد

إن لعيد الفطر بعض العادات والطقوس التي يقوم كل فرد عند حلوله والتي منها تبادل التهاني ونشر بعض الهدايا للأطفال وإقامة بعض المسابقات التي من شأنها أن تسعد كل شخص.. وقد وجدت بعض العادات التي يستحب القيام بها والتي أوصانا بها رسولنا الكريم وهي:

  • شرب القليل من المياه أو تناول وجبة خفيفة جدًا من الطعام قبل الذهاب لصلاة العيد، حيث إنه يجب كسر الصيام الذي اعتدنا عليه طوال شهر رمضان.. فيحرم الصيام في أول أيام العيد.
  • يفضل أداء صلاة العيد بالساحات مما يعطي طابعًا خاصًا بهذا اليوم لتشجيع الأطفال على الصلاة.
  • الذهاب إلى الصلاة برفقة العائلة أو بعض الأصدقاء.
  • يفضل أن تعود من طريق آخر غير الطريق الذي سلكته بأول مرة عند ذهابك إلى الصلاة.
  • قم بارتداء أفضل الملابس التي لديك واحرص على التطيب قبل أن تذهب إلى الصلاة.

نصائح عيد الفطر 1444

تتغير الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.. بالإضافة إلى تعوده على فترات طويلة من الصيام، لذلك يفضل اتباع بعض النصائح التي ستساعدك بإعادة نظام جسدك إلى ما كان عليه قبل رمضان، وسوف نذكر تلك النصائح من خلال ما يلي:

  • بدء تناول كميات صغيرة من الطعام ثم التدرج لتدريب المعدة على استقبال كميات مختلفة من الطعام، وذلك لتجنب الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول السكريات والحلويات بكميات كبيرة، ويفضل استبدالها ببعض الفواكه.
  • تجنب المشروبات المليئة بالكافيين كالمشروبات الغازية أو القهوة.
  • يفضل الحصول على وجبة عشاء خفيفة عند تناول إحدى الوجبات الدسمة أثناء الغداء.. وذلك لتجنب الإصابة بعسر هضم.
  • الإكثار من تناول المرطبات والحفاظ على عدد الأكواب اليومي من المياه والذي يتراوح بين 6 إلى 9 أكواب من الماء.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون واتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بشكل شبة يومي لاستعادة لياقتك مرة أخرى أو بأوقات الفراغ التي لديك.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة وتعديل أوقات النوم الخاصة بك.

بذلك نكون قد قدمنا لكم توقيت عيد الفطر 2023 في مصر ببعض الدول وما الوقت الذي سيتم تحديد رؤية هلال شهر شوال لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى عرض مواعيد الإجازات المتوقعة للقطاع العام والخاص مع مراعاة اختلاف مواعيد الإجازات ببعض الدول.. مع ذكر الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام صلاة العيد في المنزل، كما أننا ذكرنا بعض النصائح والعادات التي يتم اتباعها بأيام العيد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.