دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك

  • 9 سبتمبر 2022 , 08:09
  • ادعية اسلامية

دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك كثيرا ما نردد على مدار يومنا العديد من الادعية والاذكار ويعد هذا بالطبع من افضل الأمور التي يجب أن نمارسها ونتعود عليها حتى نجعل قلوبنا ألسنتنا عامرة بذكر الله تعالى عز وجل ونتناول اليوم معنى وفضل الدعاء باللهم أني اعوذ بك من زوال نعمتك كاملا .

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ))

دعاء اللهم اني اعوذ بك كامل

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ))

  • نتعرض كثيرا نحن كبني آدم للشعور بالخوف من غدا وهو المجهول عنا والذي لا نعلم عنه شيئا وغالبا ما يسيطر هذا الإحساس بالخوف علينا لدرجة قد تصل للرعب وعيش حياة مليئة بالكوابيس والقلق القاتل على سبيل المثال الخوف من موت شخص غالي عليك أو وقوع مصيبة لك أو في بيتك أو التعرض لكارثة أو خسارة كبيرة إلى آخره من الأمور .
  • ويعد هذا التفكير والانسياق ورائه من فعل الشيطان وسيطرته بالإنسان حتى يجزع قلبه وتذبذب ثقته ويقينه بحب الله وأن الأمور كلها بين يدي الرحمن جل وعلا حتى ان هذا الامر قد يؤدي بالإنسان إلى الكفر أو الانتحار من شدة الخوف .
  • وعليه يجب دوما أن نتحلى بالإيمان بالقضاء والقدر وأن نسلم كافة أمور حياتنا لله عز وجل ما دام نقوم بما أمرنا الله به في تحري الحلال في حياتنا ولكي نثبت عقيدتنا بشكل أكبر يجب أن نحافظ على حلقة الوصل بيننا وبين الله تعالى والتي تتركز في الحفاظ على أداء الفرائض والصلوات وكذلك الإكثار من الدعاء وقول الأذكار التي بها تطرد الهواجس والوساوس التي في القلب والعقل ويسكن بدلها الطمأنينة .

قال تعالى في سورة الرعد ” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ” الآية 28

دعاء اللهم اني اعوذ بك

معنى دعاء اللهم إني أعوذ بك

أما عن المعني وراء الدعاء ب ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ “

  • فالمقصود من (زوال نعمتك) فالنعم هنا أي أمر يتمتع به ويعيش فيه الإنسان دون حول منه ولا قوة فهو نعمة من عند الله فإذا تمعنت في نفسك ستجد نعم الله لا تحصي وبالتالي إذا تمعنت في كل ما رزقك الله جل وعلا بها ستجد مدى النعم الكثيرة التي تعيش بها وتتنعم في خير الله تعالي وبالتالي نصل إلى كوننا نعيش في نعم منها ما ندركه وهي ظاهرة وأخرى باطنة .
  • واعلم انه قد لا يري العبد منا ما يتمتع به من نعم الله بسبب الاعتياد عليها إلا ان مجرد حرمانك منها تنبهك مدى النعمة التي كنت منعم بها وأنت لا تدرك على سبيل المثال الصحة فأنت متعايش وتقوم بواجباتك اليومية وبمجرد إصابتك بالقليل من البرد مثلا وعدم استطاعتك على القيام بمهامك اليومية تدرك وقتها عظم النعمة التي أنت عليها .
  • معنى ” تحول عافيتك “ وهنا المقصود بها تحول الصحة إلى عكسها من الألم والمرض والابتلاء والمصائب والمقصود بالتحول تغيير الحال من وجوده الشيء إلى العدم والزوال .
  • أما المقصود من ” فجاءة نقمتك الفجأة هنا هي البغتة أي وقوع أمر على غير المتوقع ، والنقمة المقصود بها إلحاق العقاب بك بسبب الأفعال السيئة التي تقوم بها ، والمقصود ب ” جميع سخطك “ والسخط هو الكره وان تكون نفسك غير راضية عن أمور حياتك وهى ما يتسبب لك في عدم رضا الله تعالى عنك وبالتالي زوال النعم منك .

شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك

  • وبعد أن اطلعنا على معاني ومفردات الدعاء نتعرف على الشرح الميسر والمقصود منه حيث معني دعائك به وتسليم جبينك لله تعالى وقوله فإنك ترجو المولي سبحانه وتعالي أن يحفظ ويديم عليك النعم الظاهر والباطن منها التي أنعم عليك بها وتستعيذ كما استعاذ رسول الله صل الله عليه وسلم من زوالها .
  • وأن يكرمك الله دوما بشكره وحمده على ما انعم عليك به ، وأنك كذلك تستعيذ بالله من تحول الصحة والعافية التي أنت عليها إلى مرض وبلاء تصاب به وأنك تخشي من الله العقاب وسوء العاقبة والخاتمة وانك ترجوه دوما الوقت للرجوع والتوبة عن ما اسرفت في امرك كذلك كونك تستعيذ بالله من أن تكون نفسك إمارة بالسوء وغير راضية على أمر الله .

دعاء اللهم اني اعوذ بك

فوائد الدعاء باللهم اني اعوذ بك

روى مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: «فَقَدْتُ رَسُولَ الله ِصلى الله عليه وسلم لَيْلَةً مِنَ الْفِرَاشِ، فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ، وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ، وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ، وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ»

نجد في هذا الدعاء وهو من الادعية التي وردت في سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم أن بها 4 أمور استعاذ بها الرسول (ص)؛

  1. أولها هو زوال النعم والذي لا يتحقق إلا بالشكر والحمد والتضرع لله جل وعلا والابتعاد عن أي امر قد يسبب زوالها بمعنى أن نتق الله دوما في انفسنا وما نقوم به .
  2. الثاني هو استعاذة رسول الله (ص) من تحول العافية والذي يقع بالوقوع في فعل المحرمات والفواحش أو استخدام ما أكرمنا الله به من صحة وعافية في قهر وظلم الآخرين والافتراء عليهم .
  3. الثالث الاستعاذة من نأخذ غفلة ونحن على معصية وبالتالي تكون سوء خاتمة .
  4. الرابع أن ينزل علينا سخط الله والتي لن تقع إلا بمجاهدة النفس في الابتعاد عن الشهوات والمحرمات وارتكاب المعاصي .

ونجد في هذا الدعاء أننا بقوله قد توجهنا لله تعالى بالدعاء بأربع أمور وليس واحد فقط وهم الدعاء بعدم زوال النعمة ، وتحول العافية ، وفجاءة النقمة ، والأخيرة هي نزول السخط علينا .

دعاء اللهم اني اعوذ بك

أدعية اللهم اني قصيرة

وقد قمنا بتجميع عدد من الأدعية لكم التي يستحب قولها في مختلف الأوقات ؛

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منّي وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري. اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك ويسعدنا استقبال ارائكم ومشاركتكم لنا اسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.