كلمة الصباح عن الرياضيات للإذاعة المدرسية

  • 8 يونيو 2020 , 06:06
  • الاذاعة المدرسية

كلمة الصباح عن الرياضيات للإذاعة المدرسية, تعد مادة الرياضيات أحد أهم المواد العلمية التي يتم تدرسيها للطلاب أثناء كافة مراحلهم التعليمية، ولمادة الرياضيات عشق خاص لا يشعر به إلا من درسها وتعمق فيها، وهي من المواد التي تنمي قدرات الطلاب الذهنية والفكرية.

مقدمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله علي أنزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)، نحمد الله عز وجل علي نعمة العقل التي وهبنا إياها، وميزنا بها علي جميع المخلوقات.

سوف نتحدث اليوم في إذاعتنا المدرسية عن مادة الرياضيات، وهي المادة التي يعشقها الكثير منا ولا نستطيع الاستغناء عنها في حياتنا اليومية.

لو نظرنا إلي الطبيعة نجد أن كل شيء متعلق بوجود أرقام، فالله عز وجل إله واحد لا شريك له، وخلق لنا قمر واحد وشمس واحدة وغيرهم من الأشياء الكثيرة التي نربطها بالأعداد في مادة الرياضيات.

تعرف مادة الرياضيات علي أنها مجموعة من العمليات الحسابية مثل الجمع والضرب والطرح والقسمة، ولا تقتصر علي هذا النوع فقط، بل تشمل أيضا علم الجبر والهندسة وغيرها من العلوم الأخرى.

وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم هو القران الكريم والطالبة……………

فقرة القرآن الكريم عن مادة الرياضيات

لقد ذكرت العديد من الآيات القرآنية التي تحتوي علي أرقام وكان رقم واحد من بين هذه الأرقام ومنها قول الله عز وجل (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم).

كما ذكر رقم أثنين في قوله تعالي( ومن كل الثمرات جعل فيهلا زوجين اثنين)، وذكرت الكسور الرياضية في قول الله عز وجل (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه).

لم يقتصر القرآن الكريم علي ذكر الأعداد الرياضية فقط، بل وضح العمليات الحسابية أيضا ونجد ذلك في قوله تعالي (ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده) وتشير هذا الآية إلي عملية الجمع في الرياضيات.

حديث شريف عن مادة الرياضيات

والآن مع فقرة الحديث الشريف وتقدمه لنا الطالبة………………

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك).

ذكرت العديد من الأرقام الحسابية في الأحاديث النبوية الشريفة وكان الرقم 7 من بين هذه الأرقام، وذلك في قول الرسول عليه السلام (سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله).

لم يترك النبي عليه السلام شيء يخص أمور الحياة إلا وتحدث فيها، كما حدد تقسيم المواريث بناءا علي وجود الأرقام والحسابات في علم الرياضيات.

حكم عن مادة الرياضيات

حكمة عن مادة الرياضيات وأهميتها ويقدمه لنا الطالب ………

ذكرت العديد من الحكم في حق مادة الرياضيات ومنها:

  • علمتني الرياضيات: أن السالب بعد السالب يعني موجب فلا تيأس فالمصيبة بعد المصيبة تعني الفرج.
  • الرياضيات لغة الأذكياء، أي أن مادة الرياضيات تقوي من ذكاء الإنسان وتنمي مهاراته الفكرية.
  • إن الحياة جمع وطرح وقسمة، فاجمع أحبابك وأصحابك حولك، وأطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم وأجمع لهن الحب والوفاء، وأترك الباقي لرب السماء.
  • علمتني الرياضيات: أن بعض الكسور لا تجبر، أي أن بعض أخطاء الإنسان لا نستطيع إصلاحها.

وبهذا يكون قد انتهينا من فقرة الحكمة وننتقل إلي فقرة هل تعلم ويقدم هذه الفقرة الطالب……

فقرة هل تعلم عن مادة الرياضيات

يوجد العديد من المعلومات التي لا يدركها الكثير منا عن مادة الرياضيات، وأهم هذه المعلومات نجدها فيما يلي:

  • هل تعلم أن أول من وضع أسس علم الجير كان شخص عربي ويسمي أبو موسي الخوارزمي.
  • هل تعلم أن أول من اخترع فكرة استخدام الآلة الحاسبة لتسهيل العمليات الحسابية هو المخترع ” بليز باسكال” وكان من أصل فرنسي.
  • هل تعلم أن الفراعنة هم أول من اكتشفوا الدائرة الهندسية ، كما كانوا أول من وضعوا أساس علم حساب المثلثات.
  • هل تعلم أنه تم استخدام علم الرياضيات في إيجاد علاج لكثير من الأمراض الصعبة، كما كان هذا العلم بداية كل علوم الفلك والفضاء.
  • هل تعلم أن أبو الحسن علي بن أحمد هو أول من قام باكتشاف طرقة لحساب الجزر التكعيبي.

كلمة عن مادة الرياضيات

الآن مع فقرة كلمة عن مادة الرياضيات وتقدمها الطالبة…………

  • مادة الرياضيات هي غذاء الروح لكل عشاقها ومحبيها، وهي أساس كل العلوم القديمة والحديثة، وهو العلم الذي أدي إلي ظهور علم الفضاء.
  • لقد ذكرت الأرقام الرياضية في العديد من الآيات القرآنية ومنها قوله تعالي:

(مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة).

  • للرياضيات فروع كثيرة ومتعددة، ويعد علم الحساب أول علم تم استخدامه في بناء كثير من الحضارات ومن بينها الحضارة الإسلامية والحضارة الفرعونية.
  • تحدث القرءان الكريم عن عملية القسمة في قوله تعالي:
  • (ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شراب محتضر)، كما ذكرت عملية الطرح أيضا في قول الله عز وجل (فلبس فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما).
  • يهتم علم الرياضيات بإيجاد أفكار جديدة تعمل علي راحة البشر في كافة المجالات، كما ظهر هذا العلم منذ ألاف السنين عند البابليون واستخدموا الأرقام الرياضية في معاملاتهم التجارية.

خاتمة إذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

وفي النهاية نود أن نشكركم علي حسن استماعكم في إذاعتنا المتواضعة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات هامة ومفيدة عن مادة الرياضيات وأهميتها في حياتنا اليومية.

تعتبر مادة الرياضيات هي لغة العصر الحالي كما أنها كانت لغة العصور السابقة أيضا، ولا يمكن لأحد أن يستغني عن استخدام الأرقام الحسابية في حياته اليومية والعملية، وقد استخدم هذا العلم في تحديد كثير من الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عبر موقع الأحلام ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.