افضل وجبات الرضيع في الشهر الثامن

  • 5 يوليو 2021 , 10:07
  • الصحة والتغذية

وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن والتي تتناسب مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية، حيث يتطور نمو الطفل في الشهر الثامن، ويحتاج إلى زيادة في الوجبات الخاصة به، والتي يجب أن تتناسب معه، دون أن تؤثر على عملية الهضم، أو استخدام أطعمة تسبب له بعض المشاكل الصحية، لذلك نتعرف معًا على جدول طعام خاص بالشهر الثامن.

للتعرف على وجبات الرضيع في الشهر الثامن والتي تساعدك في الإلمام بأنواع الخضروات والفاكهة التي يمكن أن تدخل معدة طفلك الصغيرة، وتتمكن المعدة من عملية الهضم الجيدة لها، والتي تكون كالتالي:

  • يجب أن تقدمي لطفلك الأطعمة المتوسطة بين اللين والصلب، لأنه في بداية هذه المرحلة، قد تقومي بتأهيله لابتلاع الأطعمة الأكثر صلابة من ذي قبل.
  • لذلك فإن الأرز المهروس مع الحليب، يفضل استخدام حليب الثدي أو الحليب الصناعي للطفل، يكون من الوجبات الخفيفة على معدة الطفل، والتي يتم هضمها سريعا.
  • صفار البيض المهروس مع القليل من الزعتر والكمون، تساعد على توفير الكالسيوم والبروتين للطفل وتساعده على الشبع لأطول فترة ممكنة.
  • استخدام الفواكه المسلوقة والتي يتم هرسها مع القليل من القرفة، ومنها التفاح أو الجوافة، وعليِ تجنب الجوافة إذا كان طفلك يعاني من الإمساك.
  • الشوفان المطحون مع الموز المسلوق والمهروس، لتقدميها وجبة غذاء لطفلك، متكاملة، تساعده على عملية التطوير والنمو السريع.
  • القمح المسلوق وما يعرف بالبليلة، وتجنب تزويدها بالحليب، حيث يمكنك ضرب الحبوب المسلوقة مع الماء في الخلاط، وتصفيتها من القشور وتقدميها للطفل.

وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن

جدول طعام الطفل في الشهر الثامن

جدول وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن تبعًا لجميع أيام الأسبوع، والذي يكون كما يلي:

أيام الأسبوع وجبة الإفطار وجبات الغذاء وجبة العشاء
السبت كمية من الشوفان المطحون مع حليب ثدي الأم أو الحليب الصناعي كمية من الأرز المسلوق، مع أي نوع من الخضروات المسلوقة مثل الكوسا أو البطاطس أو الجزر بسكويت مخصص للأطفال، مع فاكهة مسلوقة أو ثمرة من الموز المهروس
الأحد أرز مطحون ومهروس مع حليب الثدي أو الصناعي، مع فاكهة مسلوقة ومهروسة كالتفاح كمية من البطاطس والكوسا والجزر المسلوق والمضروب في الخلاط كوب لبن زبادي مدعم بخمائر البيفيدوس، مع التفاح المسلوق والمهروس أو الخوخ المهروس
الاثنين صفار بين مسلوق مع فاكهة مسلوقة كوب لبن زبادي مدعم بخمائر البيفيدوس مع خضار مسلوق ومطحون شوفان مطحون، ونضيف إليه حليب الأم أو الصناعي مع أي نوع فاكهة مسلوقة
الثلاثاء شوفان مطحون مع موز مهروس ومضاف إليه حليب الثدي أو الصناعي شوربة خضار مع الأرز، مع قطعة من الدجاج المسلوق، ويتم ضربهم في الخلاط بسكويت الأطفال مع فاكهة مسلوقة
الأربعاء بسكويت أطفال مع موز مهروس أرز مسلوق مع الخضار مع قطعة دجاج مسلوقة ويتم ضربهم في الخلاط لبن زبادي مع أي نوع فاكهة مسلوقة
الخميس بطاطس مسلوقة ومهروسة مع صفار بيض شوربة خضار مع الأرز والدجاج، مضروب في الخلاط بطاطا حلوة مشوية مع خضروات مسلوقة كالجزر والكوسا
الجمعة شوفان مطحون مع حلب الأم أو الحليب الصناعي مع الموز المهروس كمية من الأرز مع خضروات مسلوقة كالجزر والكوسا وضربهم في الخلاط بسكويت الأطفال مع فاكهة مسلوقة

تعرف على… اسباب وجود المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل

وزن الرضيع في الشهر الثامن

يجب أن تتعرف الأم على تطورات وزن الطفل في خلال اشهره الأولى، من أجل توفير وجبات الرضيع في الشهر الثامن للتعرف على مقدار الطعام الذي يقدم للطفل.

  • بالتأكيد أن إدخال الطفل في الشهر الثامن يتطلب من الأم إدخال الأطعمة الصلبة، هذا بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية التي تكون من الوجبات الأساسية للطفل.
  • حيث أن إدخال الأطعمة الجديدة للطفل، يجعله يكتسب الوزن الصحي والمطلوب له في هذه المرحلة، ويتطور نمو الطفل بشكل طبيعي دون أي نقص.
  • فمن المفترض أن يصل وزن الطفل عند إتمامه الشهر الثامن حوالي ثانية كيلو جراما، وقد يصل ما بين تسعة كيلو إلى عشرة كيلو وهذا يكون أيضًا وزن طبيعي للطفل.
  • وفي حالة نقص وزن الطفل عن الثمانية كيلو جرام، أو زيادته عن عشرة كيلو جرام، فيجب للام أن تنتبه بشكل كبير للطفل، والطعام المقدم له.
  • ولا ننسى أن وزن الطفل يتأثر بالعديد من العوامل، هو وزنه في البداية عند الولادة الطبيعية، كما أنه يتأثر أيضًا بالعوامل الوراثية وطريقة الرضاعة والوجبات التي يتلقاها الطفل.
  • والانتباه إذا كان الطفل يعاني من بعض الأمراض مثل الارتجاع أو وجود حساسية من الأطعمة، لذلك يجب استشارة طبيب الأطفال للتعرف على كمية الطعام التي يمكن إعطائها للطفل خلال الشهر الثامن.

طالع أيضا… مدة هضم العسل الأبيض في المعدة

كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟

من خلال وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن تستطيعين زيادة وزن الطفل، إذا كان الطفل أقل من 8 كيلو جرام، والذي يكون كالتالي:

  • كما ذكرنا أن الأطفال يحتاجون إلى الأطعمة الصلبة عند إتمام الشهر الثامن من العمر، وقد تلاحظ الأم أن طفلها لا يشتهي الطعام، ويرجع ذلك لتسنين الأطفال في تلك المرحلة، أو أي عوامل أخرى.
  • يفضل أن تقدمي لطفلك الوجبات التي تحتوي على البروتين والكالسيوم والتي توجد في صفار البيض والحوم البيضاء.
  • كما أنه يحتاج أيضًا إلى الفيتامينات والحديد والزنك، والذي نعتمد على الحصول عليهم من الخضروات والفاكهة.
  • احرصي على تقديم الوجبات الثلاثة للطفل، مع توفير الرضاعة الطبيعية بين الوجبات، لإعطاء الطفل كل ما يحتاج إليه من الطعام على مدار اليوم.
  • يمكنك أن تقدمي للطفل وجبات السيريلاك والتي تحتوي على أنواع الفاكهة والخضروات والأرز والشوفان والحبوب الكاملة، لتزويد وزن الطفل.
  • قدمي لطفلك العصائر الطبيعية من الفواكه، وابتعدي تماما عن المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة، حيث أن العصائر الطبيعية لها تأثير قوي في زيادة وزن الطفل.
  • وفي النهاية لا تنسي أن وزن الطفل يتأثر بحالته الصحية، فكلما كان الطفل صحته جيدة ولا يعاني من أي أمراض كلما ازداد وزنه مع زيادة الوجبات.

وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن

كيف أنقص وزن طفلي الرضيع؟

عند زيادة وزن الطفل عن 10 كيلو جرام في الشهر الثامن من عمره، يفضل اتباع نظام صحي من خلال وجبات الرضيع في سن 8 شهور والتي لا تؤدي إلى زيادة وزن الطفل أكثر من اللازم.

حيث يجب في البداية زيارة الطبيب للتأكد أن زيادة وزن الطفل طبيعي، أم يعود إلى أي عوامل أخرى بالجسم، مع التعرف على النظام الغذائي الصحي للطفل.

وهنا يجب الابتعاد تماما عن الأطعمة التي تحتوي على نشويات أو سكريات، وقدمي له الخضروات والفاكهة قليلة السعرات الحرارية.

ساعدي طفلك على الحركة والنشاط، وساعديه في عمل التمارين المناسبة لعمره، حتى لا يتعرض الطفل إلى الخمول والكسل.

تعليمات عند طهي وصفات الرضع

بعد التعرف على وجبات الطفل الرضيع في الشهر الثامن يجب على الأم أن تتعرف على كيفية تحضير مثل هذه الوجبات للطفل، وما عليها أن تحرص عليه وتقدمه مع هذه الوجبات، وما يجب عليه تجنبه تماما عند إطعام الطفل.

  • يجب عند تقديم الطعام للطفل في الشهر الثامن، أن تتجنبي تماما الملح والسكر والعسل إضافتهم إلى طعام الطفل، بالإضافة إلى عدم إضافة أي نوع من توابل الطعام أيضًا.
  • احذري من دخول الحليب البقري إلى أي أنواع من الأطعمة المقدمة للطفل، وذلك إلى أن يبلغ العام الأول، حيث يعد الحليب البقري من الأطعمة الثقيلة على معدة الطفل ويصعب هضمه، ويسبب له المشاكل الصحية.
  • بل يمكنك أن تقومي بإضافة الزعتر أو القرفة أو الكمون، أو الكزبرة الخضراء والبقدونس، ولكن بكميات قليلة للغاية، وصغيرة جدًا.
  • اعلمي أيضًا أن صغيرك يمكنه أن يتناول اللحوم البيضاء ومنها الدجاج أو الأرانب أو الأسماك، ولكن عند هرسها جيدا، أو ضربها في الخلاط مع الشوربة أو الأرز المهروس.
  • أحرصي على الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي لطفلك لكي تكون وجبته الأولى عند الاستيقاظ، ويمكنك إعطائه وجبة تكميلية بعدها بساعة من أي أنواع الأطعمة المذكورة، والتي تتناسب معه في الشهر الثامن.
  • قدمي لطفلك المياه الباردة والغير مثلجة، مع الوجبات على مدار اليوم، لتساعده على عملية الهضم، وتنشيط الدورة الدموية له.

وجبات الرضيع في الشهر الثامن هي تعد من الأطعمة الضرورية التي يجب أن تتعرف عليها الأم، والتي قدمناها لكم في جدول خاص بجميع أيام الأسبوع، بالإضافة إلى التعرف على الأطعمة التي يمكن منحها للطفل خلال الشهر الثامن من العمر، وتجنب بعضها عند زيادة الوزن، وكذلك ما الذي نمد به الطفل عند نقص وزنه عن الطبيعي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.