التخطي إلى المحتوى

يعد دعاء الصباح مكتوب 2022 اجمل ادعية الصباح للرزق من الأدعية الواجبة على المسلم؛ ذلك لكونها سُنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما ذكرها المحدِّثون عن رسول الله هذا بخلاف أن أذكار الصباح مما يحصن به المسلم نفسه في اليوم، وخير التحصين ما يحصن به المسلم في بداية يومه.

لذلك وعبر موقع شملول سنعرض لكم دعاء الصباح مكتوب قصير لتحصين المسلم من الشر ما يصيبه ومن شر ما هو مقَدَّر له.. من ثم فسنعرض عليكم هذا الدعاء على أن يكون من حصن المسلم وسُنة نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- والأذكار التي استوحاها المفسرون من آيات القرآن الكريم.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الدنيا ولا في الآخرة اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من كل جبار عنيد ومن شيطان مَريد.. اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك العفو والعافية في ديني وفي نفسي وفي ألأهلي وفي مالي فإنه لا حافظ إلا أنت وما مانع لما أعطيت.

دعاء الصباح

دعاء الصباح

إن الدين الإسلامي هو دين الله الكامل الذي كتب له الله -عز وجل- الكمال والتمام في كتابه العزيز.. كما جاء في سورة المائدة في الآية الثالثة: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

هذا ما جاء من الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من أمامه أو فوقه أو تحته أو عن يمينه أو شماله.. أما في السُنة النبوية الشريفة فإنها جاءت مفسرة لما هو في كتاب الله القرآن الكريم ولأحكامه.. وواضعة لبعض المقومات للإنسان المسلم في حياته اليومية.

من تلك المقومات التي قامت بتأسيسها السُنة النبوية الشريفة هي الأذكار.. ومن تلك الأذكار أذكار الصباح وأذكار المساء والأذكار التي يقولها المسلم عند شراء الثوب الجديد أو عند إفطاره بعد الصيام.. لذلك فإن في تلك الفقرة سنذكر لكم من أذكار الصباح مكتوبة.

اللهم أنت ربي وأني أشهد أنه لا لإله أنت خالفي وأنا عبدك الفقير إليك، وأنا على عهدك وعلى وعدك ما استطعت.. اللهم إني أبوء لك بذنبي فاللهم برحمتك اغفر لي ذنوبي وخطاياي فأنت سبحانك لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أدعية الصباح قصيرة

في الصباح وبعد أن يصلي المرء المسلم صلاة الفجر ثم يردفها بركعتي الشروق يريد أن يتلو ورده من القرآن الكريم ليتبعه بأذكار الصباح.. لذلك فإنا سنعرض لكم أذكار الصباح مكتوبة ضمن إطار عرضنا لصيغ دعاء الصباح مكتوب قصير في السطور المقبلة:

اللهم إني أصبحتك بفضلك وكرمك ونعمتك فاللهم إني أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وأشهد ملائكتك الأبرار وجميع خلقك أني أصبحت بحمدك أنت وحدك سبحانك لا إله إلا أنت ربي أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم لا إله إلا أنت الحي القيوم وحدك لا شريك لك لا تأخذك سِنة ولا نوم لك سبحانك ما في السماوات وما في الأرض.. اللهم إني أسألك أن تقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك وأن تقسم لي يا ربنا من الخير ما يقربني من جناتك جنات النعيم.

اللهم إني أرجو من الخير بقدر عدد زخات المطر وعدد ماء البحار.. اللهم باعد بيني وبين الشر في الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب وما يقرب إليه من قول أو عمل وباعد بيني وبين الشر في الآخرة وآتني كتابي بيميني.. فاللهم إني أسألك أن تجعلني من ممن يأتون كتابهم بيمينهم.

اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام ونعمة الأمن والأمان اللهم لك الحمد حمد الشكَّارين الذكَّارين الأوَّابين.. اللهم لك الحمد على إصباحنا على فطرة الإسلام التي خلقت بها عبادك أجمعين والحمد لك يا ربنا على إصباحنا مخلصين لنور وجهك الكريم وعظمة سلطانك.

اللهم إني أستغفرك يا ربنا وأشهد أنه لا إله إلا أنت وحدك سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته اللهم إني أعوذ بك من شرور هذا اليوم ما خفي منه وما بَطَن.

دعاءان طويلان من أدعية الصباح

بعدما ذِكرنا عدد من الأدعية القصيرة في الصباح.. ففي تلك الفقرة سنعرض عليكم صيغتين مختلفتين لدعاء الصباح طويل مكتوب، وذلك فيما يلي:

الصيغة الأولى

صيغة تبدأ بالصلاة والصلام على رسول الله.. كما أن فيها اقتباسات من القرآن الكريم، وإلكم الدعاء في النقاط المقبلة:

اللهم صلِّ وسلم على محمد في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وأسألك اللهم أن تباعد بيني وبين شره كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار.

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم واغفر لي ذنوبي في هذا اليوم وقِّني منها وجنبنيها.

اللهم اجعلني ممن تجعل لهم بودِّك في الآخرة ودَّا.

اللهم اجعلني من المتصدقين واجعلني برحمتك يا ربنا من الآمنين في يوم الدين.. المؤمَّنين من روع مشهد هذا اليوم المهيب.

اللهم علمني القرآن وارزقني حفظه، واجعلني ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه، وآخر دعواي أن الحمد لك يا الله يا رب العالمين.

الصيغة الثانية

تلك الصيغة هي عبارة عن مناجاة طويلة مليئة بالحمد والثناء على الله -عز وجل-.. كما أنها تحوي الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وإليكم صيغتها مكتوبة فيما يلي:

اللهم صلِّ على محمد في الأولين.. وصلِّ على محمد في الآخرين.. وصلِّ على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.. وصلِّ على محمد في كل وقت وحين.

اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.. يا من خضعت لعظمته الرقاب، اللهم أنت ربنا سبحانك لا مذل لمن اعتز بك ولا معز لمن ذللته.

اللهم يا من أجاب نوح حين ناداه، يا من غفر الذنب ليونس حين ناجاه، يا من سمع يعقوب في شكواه وردَّ إليه يوسف وأخاه.. يا من كشف الدر عن أيوب في بلواه.

آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلِّ اللهم وسلم على رسولنا محمد.. وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء الصباح مستجاب

خلال سطور تلك الفقرة سنعلمك دعاء الصباح مستجاب إن شاء الله؛ لتحصين النفس المسلمة من اليوم وشر القدر وطلب خير القدر من الله -عز وجل- في تلك الأدعية.. ومنها ما يلي، وإليكم دعاء الصباح مكتوب قصير:

  • اللهم إني سائلك باسمك الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا لجأ إلى بابك أحد به لم ترده.. اللهم يا حي يا قيوم يا ملك السماوات والأرضين اللهم اكتب لي الخير في هذا اليوم واجعله خير أيامي في الدنيا.. ولا تكتب لي فيه الشر اللهم لا تجعله أشر أيامي في الدنيا.
  • اللهم مثلما أضأت بنور وجهك الجميل وبجليل جاهك وبعظمة سلطانك.. اكتب لي يا ربنا في قلبي النور وفي وجهي النور، واكتبني برحمتك في زُمَر الجنة.
  • الحمد لك يا ربنا وصدق وعدك فلا أصدك من وعدًا ولا أحق منك قولاً.. فاللهم اكتب لي اليقين والإسلام والإيمان في قلبي.. اللهم استرني في وجه الأرض واسترني تحت الأرض واسترني يوم العرض عليك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ لنا ديني الذي هو عصمة أمري وعماد دنياي وآخرتي، واحفظ اللهم لي دنيتي واجعلها لي صالحة طيبة كما ترضاها يا رب العالمين.. اللهم اجعل لي الحياة زيادة في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وأعوذ بك من النار وعذابها وجحيمها.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحُسنى وصفاتك العُلا بأن ترزقني الخير كله ما عجلته لي وما أخرته لي وكل ما عِندك خير.. اللهم إن كان رزقي في السماء أو في الأرض أو قريب أو بعيد فأغدقه عليَّ كما تحب بعظمتك وقدرتك يا رب العالمين.. اللهم لا تجعلني ممن يفتنون بالنعم وقني وأهلي من الفتن الكبرى منها والصغرى ما ظهر منها وما بطن.

دعاء الصباح لجلب الرزق

يسعى الإنسان بكافة جنسياته وأديانه سواء كان يهودي أو مسيحي أو مسلم أو حتى لا ديني (مُلحد) في بداية اليوم (صباحه) إلى طلب الرزق في الأرض فكلٌ يذهب إلى الأرض ليبتغي من الرزق الذي كتبه الله له.. لذلك فإن من البديهي والواضح أن نسرد في هذا الموضوع دعاء الصباح لطلب الرزق في الإسلام، كما سنسرد لكم في هذا الدعاء الكثير والعديد من صيغه كما يلي:

  • اللهم يا رزُّاق يا وهَّاب يا باسط الرزق لمن تشاء من عبادك وتقبضه عن من تشاء من عباد أسألك يا ربنا بأسمائك الكريم أن ترزقني برزق أنت أعلم بخيره مني.. فارزقني يا مولانا الخير بما لا يفتنني.
  • اللهم إني أسألك رزق الخير كله عاجله وآخره وأعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.. اللهم جنبني وأهلي وذرتي أن نعبد غيرك يا الله وثبت قلوبنا على دينك وارزقنا الجنة في الآخرة ونعيمها.
  • اللهم إني أسألك رزق خير الزوج (للمرأة) / الزوجة (للرجل) وخير الولد اللهم وبارك لي في رزقي ومالي وديني وبارك لي في أهلي وذرتي.. وارقني يا ربنا الصحة والعافية واجعلهما يا ربنا ابتغاء مرضاتك وعظمتك، اللهم ولا تجعلها في الظلم أو البطش على عبادك.
  • اللهم ارزقنا حب القلوب وحب عبادك وارزقنا يا ربنا حبك وحب الملائكة الأبرار.. اللهم ارزقنا من السعادة ما تعاقب الشروق والغروب، اللهم وارزقنا الفرج من كل كرب واجعل اللهم لنا الكرب والغُمة رزقًا لنا في ميزان حسناتنا في الآخرة يا ربنا.

من أدعية الصباح لطلب النجاح والسداد والتوفيق

في كل يوم تطلع فيه الشمس من تلك الأيام يوجد طالب علم يرجو النجاح في امتحاناته وتحصيل أعلى الدرجات، ويوجد موظف يريد أن يرتقي في درجات سُلمه الوظيفي.. وهناك من هو مقبل على الزواج ويسأل الله التوفيق في حياته الجديدة، لذلك سنعرض عليكم في سطور الموضوع القادمة من تلك الفقرة دعاء الصباح لطلب النجاح والتوفيق.

اللهم إني أسألك توفيقك من حيث لا أحتسب وارزقني بفضلك وكرمك النجاح في النجاح في الاختبارات ورزقي أعلى الدرجات، سخر لي من يكون لي معينًا على الخيرات في الخيرات ولا تسخر لي من يوجهني إلى الشرور توجيهًا.. اللهم إني أستودعك نفسي بما حفظت أن تتولاها، وتحفظها بحفظك الذي لا يضيع ما هو فيه، وأن ترعاني برعايتك يا الله.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء.. سبحانك يا الله يا من عنت لعظمته الوجوه وخضعت لجلال وجهه الرقاب.. الهي آتني في الدنيا حسنة وآتني في الآخرة حسنة وقني عذاب النار.. اللهم يسر لي أمر واشرح لي صدري واحلل العقدة من لساني ليفقهوا قولي.

اللهم سبحانك يا فالق الأصباح وفالق الحب والنوى سبحانك ربنا يا محي الموتى ويا مميت الأحياء.. ويا منقذ الغرقى يا حنان ويا منجي الهالكين بعظمتك وقدرتك يا منان.. اللهم ارزقني التوفيق والنجاح فيما تحبه لي في الدنيا وترضاه لي في الدنيا والآخرة.

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم يا من فتح على نبينا مكة ودخوله إياها منصرًا بعزك وجبروتك ويا من فتحت الحصون بمشيئتك وعذبت مدن القوم الظالمين بسطوتك.. اكتبنا يا ربنا مع الناجحين في الدنيا والفائزين في الآخرة.. اللهم وفِّقنا وأحبابنا من الطلاب في الامتحانات ومن الموظفين والعاملين ارزقهم يا ربنا التوفيق والترقي.

دعاء الشيخ حاتم فريد الواعر في فَجْرِيَّةٍ رمضانية

الشيخ حاتم فريد الواعر أشهر الأئمة في مساجد عروس البحر الأبيض المتوسط الإسكندرية، تحديدًا إمام مسجد جامع القائد إبراهيم في الإسكندرية.. لمدة تزيد عن العشر سنوات اكتظت بها الإسكندرية بالمصلين خلفه.. لذلك سنعرض عليكم من إحدى أدعية الصباح للشيخ حاتم.

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة، ومن كل عين لامَّة.

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.. نعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن الضُّر.

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، اللهم إنا نعوذ بك من همزات الشياطين، ونعوذ بك ربي أن يحضرون.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك.

سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم.. سبحان ذي المجد والكرم سبحان الذي أحصى كل شيء علمه.

لا إله إلا الله له الملك وله الحمد يحي ويميت، وهو على كل شيء قدير.

الحمد لله الذي لا ينقضي معروفه أبدًا الحمد لله بجميع محامده التي لا تحصى أبدًا.

عصيناك فأمهلتنا وأطعناك فشكرتنا وإن عدنا إليك قبلتنا ربٌ كريم ربٌ شكور ربٌ غفور.. ربِّ ما أحلمك ربِّ ما أرحمك.

بسبب أن الشيخ حاتم كان الإمام الموكل بالصلاة في جامع القائد إبراهيم فكان الشيخ -حينما يفتح الله عليه- في صلاة الفجر يدعو الله ويبتهل إليه ويناجي الذي لا يُناجى في الكون غيره، وناجاه أجمل العبارات مثلما ذكر في السطر الأخير: (عصيناك فأمهلتنا وأطعناك فشكرتنا وإن عدنا إليك قبلتنا ربٌ كريم ربٌ شكور ربٌ غفور.. ربِّ ما أحلمك ربِّ ما أرحمك).

ابتهال ومناجاة محمد عمران في الصباح

إن الشيخ محمد عمران هو أحد أشهر الشيوخ والمبتهلين المصريين.. وله العديد من الأدعية والابتهالات وأشهرها ما سنسرد منه في تلك الفقرة (طرقت باب الرجا)، حيث إن من العادات المصرية القديمة هي الابتهال والتضرع إلى الله -عز وجل – في الصباح الباكر، تحديدًا قبل الشروق وفي مواقيت صلاة الفجر (التي تعلن عن بدء الصباح).. لذلك فسنعرض مناجاة وابتهال الشيخ محمد عمران في الصباح فيما يلي:

  • لا إله إلا الله.
  • وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت، وهو على كل شيء قدير.
  • هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم.
  • سبحانه ربي الجليل.. سبحان ربي الحليم.. سبحان ربي العظيم.. سبحان الفتاح العليم.. سبحان الرزاق الكريم.
  • سبحانه وتعالى، سبحان الله.
  • قصدت بابا الرجا والناس قد رقدوا.. وبتُ أشكو إلى مولاي ما أجدُ.. وقلت يا أملي في كل نازلةٍ يا من عليه لكشف الضر أعتمد.
  • أشكو إليك أمورًا أنت تعلمها ما لي على حملها صبرٌ، ولا جَلَدُ.
  • قد بسطتُ يدي بالذل مفتخرًا إليك يا خير من مُدَّت إليه يدُ.
  • فلا تردنَّها يا ربي خائبةً.. فبحر ودك يروي كل من يلجُ.

بعد عرض ابتهال قصدتُ باب الرجا مكتوب للشيخ عِمران لأنه من أشهر الابتهالات التي سمعها وتربى عليها المصريون.. فتجدر الإشارة إلى أن الابتهال لغةً هو التضرع واللجوء إليه بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلا من أجل أن تزول الغُمة والكُبة ولتنفيس ما بالنفس من ضيق.. فإن عددناه جعلناه في منزلة الأدعية الطويلة للصباح لا دعاء الصباح مكتوب قصير.

دعاء الصباح للشيخ فهد الكندري

الشيخ فهد بن سالم الكندري شيخ من أشهر المشايخ الشباب في الدعوة الإسلامية، كما ظهر عبر عدد من برامجه مثل برنامج بالقرآن اهتديت وبرنامج فسيروا وبرنامج قُدوة، برنامج وسام لقرآن.. كما أنه اشتهر بإمامة المصلين منذ أن كان في الرابعة عشر من عمره؛ لذلك سنعرض عليكم دعاء الصباح للشيخ فهد الكندري كالتالي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد.. أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد.. أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد.. أنت الحق وقولك حق ولقاؤك حق.
  • أنت الله الرؤوف الرحيم اللهم لك أسلمنا وبك آمنا، وعليك توكلنا وإليك أنبنا وبك خاصمنا.
  • أنت المقدم وأنت المؤخر.. لا إله إلا أنت.
  • لا ملجأ منك إلا إليك الهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا.. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا.
  • اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. وصلِّ اللهم على نبينا محمد.

في دعاء الصباح مكتوب قصير عن دعاء الشيخ فهد الكندري.. نجد أن معظم ما جاء فيه من دعاء هو المناجات التي يدعو بها الشيخ، وهي مليئة بالتضرع والتوسل إلى الله -عز وجل- بأسمائه الحسنى وصفاته العلا.. مثل: (وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وصلِّ الله على نبينا محمد).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء محمد البُراك في الصباح

دعاء الصباح

إن هذا الدعاء جاء عن الشيخ محمد البُراك وهو أحد الأئمة المعروفين منذ صغرهم لدى الشعب المصري.. بل والشعب العربي والإسلامي أجمع، فمنذ أن كان الشيخ صغيرًا كان يأمم المصلين في الجامع الكبير بدولة الكويت، كما اشتهر أيضًا بصوته الندي في الدعاء؛ لذا فسنعرض لكم دعاء الصباح مكتوب قصير للشيخ محمد البراك في التالي:

اللهم إياك نعبد.. ولك نصلي ونسجد.. وإليك نسعى ونحفد.. نرجو رحمتك ونخشى عذابك.. إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، صلِّ على محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار.. وصلِّ على محمد ما تعاقب الليل والنهار، وصلِّ على محمد عدد المهاجرين والأنصار.

اللهم يا سامع الدعاء أنت نعم المجيب قلت وقولك الحق.

اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه.. يا من كشف الضر عن أيوب في بلواه.. يا من سمع يعقوب في شكواه.. ورد إليه يوسف وأخاه.. وبرحمتك ارتد بصيرًا وعادت إلى النور عيناه.. يا رحيم يا رءوف.. يا ذا العزة والجبروت.. يا مالك الملك والملكوت.. يا من أمَّنت يونس في بطن الحوت.

يا من نجى بقدرته محمد صلى الله عليه وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت.

اقتبسنا تلك العبارات الدعائية من دعاء الأنبياء للبراك وسُمي بهذا الاسم بسبب كثرة ذكر الأنبياء فيه مثل ذكر: نوح، أيوب، يعقوب، يوسف، يونس، ومحمد عليهم وعلى رسولنا الصلاة والسلام هذا بخلاف الكلمات العذبة التي تمس القلوب في بداية اليوم بعد ذكرك لهذا الدعاء مثل جملة: (يا من أمَّنت يونس في بطن الحوت).

كما أن ما يجعل تلك الكلمات مناسبة للصباح هو الحمد والثناء على الله -عز وجل- مثل قول الشيخ: (يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، و يا كاسي العظام لحمًا بعد الموت).

أدعية الصباح من السُنة النبوية

السُنة النبوية الشريفة هي المرجع الثاني لنا نحن أهل السُنة والجماعة بعد القرآن الكريم.. وهو المصدر الأول والمشرع الأول لشرائعنا الإسلامية؛ لأنه كلام الله -سبحانه وتعالى- لذلك سنقوم بعرض الشكلين الصحيحين في السُنة النبوية الشريفة لدعاء الصباح مكتوب قصير فيما يلي:

الحديث الأول

هو الحديث الذي رواه ذو النورين عثمان بن عفان -رضي الله عنه وأرضاه- عن رسول الله يقول: (ما من عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ أو مَساءِ كلِّ ليلةٍ باسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ إلا لم يضرَّه شيءٌ).. والحديث صحيح حدَّثه الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني.

الجدير بالذكر أن هذا الحديث فيه من الأذكار التي وجبت على المسلم ذكرها في الصباح.. لأنها سُنة نبوية مؤكدة (في منزلة الفرض)، والمقصود بجملة (في صباحِ كلِّ يومٍ أو مَساءِ كلِّ ليلةٍ) هي للدلالة على مداومة فعل الشيء.

الحديث الثاني

إن الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله هو: (اللهم بك أصبَحْنا، وبك أمسَينا، وبك نحيا ، وبك نموتُ، وإليك النُّشورُ، وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسَينا، وبك نحَيا، وبك نموتُ، وإليك النشورُ).. والجدير بالذكر أن الحديث صحيح حدَّثه الألباني في سنن أبي داوود.

أما هذا الحديث فمعانيه هي.. في كلمة (أصبَحْنا) أي استيقظنا من منامنا.. وكلمة (وإليك النُّشورُ) والنشور هو العودة والبعث بعد الموت فهو -سبحانه وتعالى- من سيبعثنا من مرقدنا بعد أن يتوفانا ليحاسبنا في الآخرة عمَّ فعلناه في حياتنا الدنيا.. فاللهم اغفر لنا ذنوبنا.

أذكار الصباح للأطفال

الطفل الصغير هو أب المستقبل أو أم الغد.. أي أنهما مربيا الجيل الذي يليهما؛ لذا فإن أحسن المرء والجيل المسئول عنهما تربيتهما فسيكونان قدوة لما بعدهما، ومن أفضل أساليب التربية هي التربية على الطريقة لتي ترضي الله عنا.. وذلك عن طريق تعليهما من الأذكار والأحاديث النبوية التي تنفعهما وتحفر في الذاكرة؛ لأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر.. لذلك سنعرض عليكم من دعاء الصباح مكتوب قصير للأطفال عبر النقاط المقبلة:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني عبدًا لك.. أقول لك ذنبي وأحمدك على نعمك.. اللهم إني رضيت بك ربًا وبالإسلام دينًا وبسيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وإليك النشور، اللهم ما أصبحت بنعمة بي أو ما أصبح أحد من خلقك بنعمة به فمنك وحدك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك له.
  • اللهم احفظني يا ربنا من الشرور من بين يدي ومن خلفي ومن أمامي ومن فوقي.. ومن تحتي وعن يميني وعن شمالي.. وأعوذ بعظمتك من نفسي.

أدعية الصباح من حصن المسلم

من المتعارف عليه أن حصن المسلم هو كتاب ألفه وحرره الكاتب سعيد بن علي بن وهف القحطاني في العام الميلادي 1989.. وذلك  بغرض جمع الأذكار الموجودة في السنة النبوية المباركة التي يقولها ويذكرها المسلم في شتى أوقات حياته؛ لذلك فإن في سطور وكلمات تلك الفقرة سنعرض عليكم أذكار ودعاء الصباح من حصن المسلم.

قراءة آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (الآية 255 من سورة البقرة).

قراءة الإخلاص والمعوذتين (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

اللهم لك الحمد يا ربنا على إصباحنا ولك الحمد على إمسائنا.. ولك الحمد على نومنا نومة هنيئةً، اللهم بك رضيت وبالإسلام دينًا وبك ربًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً.

ادعية الصباح مكتوبة

  • يارب في هذا الصباح، امنحنا أكآليلاً منَ الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجَاً، وارزقنا ما نتمنى من حَيث لآ نحتسب.
  • اللهم في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.
  • يارب ان كان رزقي في المساء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

دعاء الصباح مكتوب

تتعالى أصواتنا صباح كل يوم بالدعاء راجين الله أن يفتح لنا أبواب الرزق وينعم علينا بالبركة والخير في حياتنا وأن يوهبنا ما نسعى إليه حيث يساهم الدعاء في التقريب بين العبد وربه كما يسبب الشعور بالراحة ويبسط على النفس الكثير من الطمأنينة والشعور بالأمل نحو المستقبل.

اللّهم ربّ السموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان.

أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

دعاء لطلب الرزق

يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك.

أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

دعاء البركة والرزق في الصباح

يتضمن دعاء البركة والرزق الكثير من الكلمات المعزية والمضامين الجميلة التي نرددها كل يوم لكي يفتح لنا الله طريق الخير والبركة وينعم علينا بباب رزق جديد ويسهل لنا كافة الأمور المتعثرة ويسدد خطواتنا القادمة نحو مستقبل مشرق مليء بالبركة والخير ورضا الله ومحبته.

  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب.
  • رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • أجمل أدعية الرزق قصيرة

الرزق هو مفتاح الفرج كما يقال في الكثير من المناسبات، وربما يختصر البعض الرزق في المال؛ ولكن يعد هذا الأمر خاطئ حيث يشمل الرزق الصحة والمال والأولاد والبركة والخير كلها أمور يرزقنا الله بها كنوع من الإنعام والمكافأة على طيب وحسن أعمالنا ونحن ندعوه دائمًا طالبين الحصول عليها، وإليكم أجمل أدعية الرزق.

  • اللهم إكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً.
  • اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية وسعة في الرزق وباعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من اهل الجنة واجعل لنا نصيباً من كل خير تنزله فيه بجودك يا ارحم الراحمين.

جلب الرزق

  • يعيش الإنسان في الحياة باحثًا عن الرزق والمال الذي يستطيع من خلاله تيسير أموره ورفع البلاء عنه.
  • ويصاب الإنسان بالحزن إذا تعرض للضيق وخسر ما لديه من مال.
  • وتتمثل أعلى درجات الإيمان لدى العبد في التيقن من إن الله سوف يرسل له رزقه في الوقت المناسب.

أهمية دعاء جلب الرزق

  • يساهم الدعاء لجلب الرزق في إزالة الأفكار والوساوس الشيطانية والشعور بالراحة والرضا بالنصيب والمكتوب.
  • يفتح أبواب الرزق الجديدة.
  • يكثر من المال ويزيد من الصحة والعافية ويرفع الوباء والأمراض.
  • الدعاء بالرزق يعد أحد أسباب النجاة.
  • يعد الدعاء بالرزق صباح كل يوم أحد السنن النبوية المأخوذة عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يزيل الدعاء بشكل عام عن العبد المؤمن الشعور بالحزن ويبعد عنه المشاكل ويخفف من ذنوبه وأثقاله.

اساليب جلب الرزق

  • تتمثل أولى وسائل جلب الرزق في العمل ومواصلة الجهد والسعي من أجل الفوز بالرزق الذي كتبه الله للإنسان حيث يكافئ الله دائمًا المجتهدين ويعطيهم نتيجة عملهم.
  • الإيمان بأن الرزق مقدر وإن تأخره يرجع إلى سبب ما يصب في سبيل تحقيق المصلحة العامة للإنسان حيث يرسل الله لكل إنسان رزقه في الوقت والميعاد المناسب.
  • التوبة عن الذنوب والخطايا والعودة إلى الله حيث تمنح الفواحش الرزق وتسد طريق البركة والخير.
  • الإيمان بالله والثقة إن كل إنسان سوف يحصل على رزقه ونصيبه في الحياة لا محالة.
  • الصلاة والتوجه بالدعاء إلى الله تعد من أهم الأمور التي تساهم في جلب الرزق وسبب راحة البال.
  • منح الصدقات ومساعدة المحتاجين حيث يزيد العطاء بكافة أشكاله من الرزق كما يفتح للإنسان أبواب الخير.

دعاء الصباح مكتوب

  • اللهم افتح على زوجي كل أبواب الرزق، واجعل كل الخير في طريقه اللهم أبعد عنه كل شر وقدر له كل خير
  • اللهم أطل في عمره بصحة وعافيه يارب لقد منحني السعادة يوما ‘فامنحه السعادة دهرا يارب فد فتح لي باب الحب فأفتح له أبواب رحمتك.
  • اللهم سخر جنود الأرض وملائكة السماء اللهم افتح ل زوجي كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه وأبعد عنه كل شر اللهم عظمني في قلب زوجي وجملني في عينه
  • واجعلني له كما يحب واجعله لي كما احب واجعلنا لك يا الله كما تحب ويسر جميع أمورنا وحقق أمنياتنا انك على كل شيء قدير.

دعاء الصباح من اجل الرزق بالعمل

  • اللهم إني ادعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لى زوجي، وترزقه الصحة والعافية وان تجعل الرزق له ميسر حلالا طيبا وان تجعل تعبه من أجلنا في ميزان حسناته ربى إني أحببته ولا أري لدنيا جمال بدونه فأدعوك أن لا تحرمني منه وتجعله بجواري سنوات لا تعد بحب واخلاص ومودة و رحمة.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ووجهك الأكرم، وعطيتك الجزلى ان ترزق زوجى من حيث لا يحتسب وتصب عليه الرزق صبا ولا تجعل عيشه كدا وتغدق عليه من كل خير.

دعاء للزوج بالرزق والتوفيق

  • اللهم ارزق زوجي المال الوفير والصحة وسهل له نواياه اللهم ارزق زوجي رزقا لا تجعل لاحد فيه منه، ولا في الآخرة عليه تبعه برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم أرزق زوجي الجنة فإنه جنة حياتي.
  • اللهم ارزق زوجي، وافتح عليه كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه.
  • اللهم إني استودعتك زوجي في حله وترحاله اللهم صب عليه من الرزق صبا صبا ولا تجعل رزقه كدا ولا نكدا وبارك له فيما رزقته وادم له عافيته.
  • اللهم أرزق زوجي مع كل خفقة قلب وطرفة عين فرجا ومخرجا وعفوا وأمنا وإيمانا يارب العالمين.

احلى دعاء للزوج

الحياة الزوجية لا تخلو دائما من بعض المشاكل التي تتسبب في منع الزوجين من الاستمتاع بحياتهم في سعادة وحب، ولكن أفضل حل لهذه المشاكل هو كثرة الدعاء، والتضرع إلى الله تبارك وتعالى، ودعاء الزوجة لزوجها أفضل من اللجوء والشكوى إلى الأصدقاء والأقارب، فالله تعالى بيده كل شيء، ولا يخذل عباده عن الدعاء له.

  • اللهم أقسم لزوجي من خشيتك ما تحول بينه وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغه به جنتك.
  • اللهم أرزق زوجي فوق عمره عمرا وفوق صحته عافيه ولا تحرمني من وجوده ورضاه واجعل سعادته كظل ترافقه.

دعاء الزوجة الصالحة لزوجها في الصباح

الدعاء من أفضل العبادات التي تقرب العبد لربه، وتحب الكثير من الزوجات أن تدعو الله دائما أن يحفظ زوجها ويبارك له، ويسهل عليه رزقه لأنها تحبه كثيراً، وذلك لأن الزوج يساند زوجته في الكثير من المهام الصعبة في حياتها، والله تبارك وتعالى يبارك في حياة هذه الزوجة التي تدعوه دائما ربها أن يحفظ لها زوجها من كل مكروه، ويوسع عليه رزقه، وييسر له أموره.

  • يارب وعدت عبادك بقبول دعواتهم سأدعو لقلب قريب من قلبي0
  • اللهم ارزق زوجي مايريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الغروب بالمغيب.

دعاء الصباح للزوج المسافر

  • الزوجة تقلق كثيراً على زوجها عندما يسافر حيث تقوم بالدعاء له بأفضل الأدعية التي تحمي زوجها وتحافظ عليه من كل مكروه، لأن الله تعالى هو الحافظ، ويكتب الخير لكل إنسان في حياته، لهذا تهتم الزوجة بالدعاء لزوجها دائما، وتتضرع إلى الله تعالى أن يحفظ لها زوجها، ويوسع عليه رزقه.
  • قد ذكر في حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- «أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت».
  • دعاء الصباح للمسافر : استودعتك يا الله قلب زوجي وراحته وعافيته اللهم اني أعيذه من الم يخفي ابتسامته اللهم ارزقه فيضا من السعادة.
  • اللهم أدم على زوجي ابتسامته وصحته وعافية و ارزقه العمر المديد وارونا بوفرة غيثك وعظيم رحمتك.

ادعية الصباح لحفظ الزوج من كل مكروه

  • الزوج هو عمود البيت الذي يحافظ عليه من أن يهدم، وعندما تقلق الزوجة على زوجها، وتخاف عليه من أن يصيبه مكروه يكون هذا أساس الحب والعشرة بينهما، وعندما تدعوه الزوجة لزوجها أن يحفظه الله من كل سوء يكون أجمل شيء في الزواج، مهما اختلفوا في الكثير من الأمور يعودون مجدداً بفضل الله تبارك وتعالى.
  • الدعاء يرفع البلاء والهموم التي تصيب الزوج، ويوسع عليه رزقه، عندما تهتم الزوجة دائما بالدعاء لزوجها، لأن الله هو الحافظ من كل شيء.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع أكثر من صيغة حول دعاء الصباح مكتوب 2022 قصير أو طويل أو من السنة النبوية الشريفة.. كما عرضنا لكم من أدعية كبار المشايخ في العالم العربي وفي جمهورية مصر العربية، إلى جانب ذلك فقد قدمنا لكم بعض الأمثلة لأدعية وأذكار الصباح من حصن المسلم.. ونرجو أن نكون قد أعطيناكم النفع والفائدة من الموضوع.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.