التخطي إلى المحتوى
X

الفرق بين التوكل والتواكل وما أهميته؟ سؤال يراود الجميع وكثيرا ما يختلط على الأشخاص ويقع تداخل بين المعنيان التوكل والتواكل ومن خلال مقال اليوم سنوضح الفرق بين التوكل والتواكل عبر موقع شملول ، ونسرد لكم أهم تلك الفروق بالتفصيل .

مفهوم ومعنى التوكل على الله

التوكل على الله معناه السعي الدؤوب للشخص في تحقيق هدف له بكل الأشكال والطرق المشروعة والتي أحلها الله عز وجل مثل تحقيق النجاح في دراسة أو عمل أو الزواج وأمور أخري كثيرة يحتاجها الإنسان ويتمنى تحقيقها في حياته ، ويصاحب هذا العمل الجاد والسعي نحو تحقيق الأهداف الدعاء والتضرع لله عز وجل وأنت واثق بأن الله تعالى لن يخيب لك رجاء .

قال الله تعالى في كتابه العزيز ” وعلى الله فليتوكل المؤمنون “

التوكل في معجم اللغة العربية يعني الاعتماد والاستناد على شخص في أمر ما تتمني وتسعي اليه ، أما معنى التوكل في الآية الكريمة هو صدق القلب والثقة في كون الله تعالى قادر على تغير أحوالك لما تتمناه من قلبك وان لكل مجتهد نصيب ، والله تعالى لا يضيع أجر عامل ولا من أحسن عملا .

مفهوم ومعنى التواكل

بعد أن ذكرنا مفهوم ومعنى التوكل على الله ، نتطرق إلى مفهوم ومعنى التواكل والذى يختلف كثيرا عن معنى التوكل ، والتواكل هنا يعني تمنى تحقيق أو الحصول على أمر ما دون السعي إليه أو العمل للحصول عليه وتحقيقه على سبيل المثال أن يتمنى الشخص المال دون السعي إلى العمل ، على اعتقاد من هذا الشخص بأن رزقه سياتي له سواء قام بالعمل أو لا ، أو أن المكتوب له سيراه سواء سعى إليه أو لا .

وهو مفهوم خاطئ وبعيدا عن ما حثنا الله تعالى وأمرنا به في كتابه العزيز ، حيث أمرنا الله عز وجل بالعمل وأن العمل عبادة وأنه على الإنسان إذا تطرق لتحقيق أمر أن عليه السعي والاجتهاد للحصول عليها والتوفيق بيد الله جل وعلا .

الفرق بين التوكل والتواكل في الإسلام

خلال تلك الفقرة نذكر أهم الفروق بين التواكل والتوكل والتي ستوضح المعنى أكثر لدى الأشخاص؛

  • أن الشخص المتوكل هو ذلك الرجل أو المرأة التي تقوم بالاعتماد على نفسها وتثابر حتى تصل إلى ما تريده أو تحقق ما تتمناه ، أما الشخص المتواكل هو الشخص الكسول الذى يعتمد على غيره في تحقيق أموره أو حمل مسئولياته .
  • الشخص المتوكل يكرمه الله تعالى من نعمه وفضله ويساعده في تحقيق أهدافه ويوفقه الله ويعطيه القوة على تحقيقه لذاته ، وعلى العكس فإن الله تعالى لا يمن بالتوفيق على الشخص المتواكل ولا ييسر أموره .
  • المتوكل هو الذي تصاحب أفعاله الدعاء والصدقات والتضرع لله عز وجل ، بينما المتواكل هو شخص لا يفعل شيء سوى كثرة الكلام بدون فعل .
  • يصاحب الشخص المتوكل اليقين بالله والأمان والثقة في قضاء الله وقدره بينما المتواكل هو شخص إيمانه ضعيف .

في النهاية يجب أن نعلم أن التوكل على الله عز وجل يدخل ضمن العبادات التي يجب أن يحرص الإنسان على أن تكون من صفاته .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.