التخطي إلى المحتوى
X

فوائد الصبر على البلاء عبر موقع شملول ما هو الصبر وما هي فائدته ولماذا أمرنا الله عز وجل بأن نتمسك بالصبر ونستعين به في أمور حياتنا المختلفة التي نمر بها والكثير من التساؤلات الأخرى التي تشغل بالنا الكثير من الأشخاص وتحتاج إلى الرد والاجابة وهذا ما نذكره لكم خلال مقال اليوم .

كلام عن الصبر على البلاء

الصبر على البلاء والفوائد التي تعود على الأنسان من جراء هذا الصبر كلها أسئلة تشغل البال و تدفع الإنسان للتساؤل حول السبب وراء أن نكون مأمورين بالصبر في حالات البلاء والشدائد وهناك كلام عن الصبر على البلاء قد أوضح فيه أهمية هذا الصبر فائدته والتي نلخصها في 10 أسباب هي ؛

  1. أولها كون الصبر من أحد الأمور التي يؤجر عليها الانسان بأجر عظيم في الثواب وترفع في الدرجات .
  2. ثانيها كون البلاء من ضمن الأمور التي يكفر بها المرء عن سيئاته وذنوبه كما أنها في أوقات كثيرة تمحوها من كتابه .
  3. ثالثها أنه يتوجب الصبر على البلاء وذلك كونه من أحد المقدرات في حياة الانسان ولا تغيير في الأقدار إلا أن مع الصبر والدعاء فإن الله عز وجل يخفف علينا من القدر .
  4. رابعها أن الانسان كما ذكرنا في المقدمة واجب عليه الصبر والرضا بقضاء الله وقدره لأنه من شروط العبودية والوحدانية .
  5. خامسها أنه يجب على الإنسان أن يعلم أن ما مصيبة تصيبه إلا بسبب كونه قد اقترف ذنبا بيده ويكون البلاء الذي أصابه فضل من عند الله ليكفر عن الانسان ذنبه ويحط من خطاياه الذى سوف يعاقب عليها في الآخرة .
  6. سادسها عدم الصبر على البلاء يقلل من شأن الإنسان ويضعه في مقام الظالمين والمعتدين أو المعترضين على أمر الله .
  7. سابعها يجب أن نعلم أن البلاء رحمة من الله عز وجل بنا في كثير من الأحوال
  8. ثامنها  أن لولا البلاء الذي يصيب الإنسان لم نكن نعلم قيمة النعمة التي ينعم علينا بها
  9. تاسعها أنه من ورائها نتحلى اليقين والرضا
  10. عاشرها أنه يجب أن نعتاد الدنيا بما فيها من خير وشر .

قال تعالى: {وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة من الآية:216]، وقال الله تعالى: {فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء من الآية:19]

نماذج من الصبر على البلاء

  • هناك العديد من النماذج الصبر على البلاء منها الصبر على الوجع والالم والصبر على ضيق الحال والفقر والصبر في الشدائد والصبر عند موت الغالين علينا والصبر عند الإصابة بالمرض .
  • أيضا من أنواع الصبر هي الصبر على أداء العبادات والتعود عليها مثل المداومة على أداء الفرائض والسنن والنوافل كذلك الصبر على الصيام والصبر في تجنب وصد الأحساس بالشهوات .
  • الصبر والمثابرة معا في تحقيق الأهداف والوصول إليها .

فوائد الصبر على البلاء من القرآن الكريم

وردن الكثير من الآيات القرآنية والتي يذكر فيها جزاء الصبر والصابرين والتي تبشر الأشخاص الصابرين على مختلف أنواع البلاء بالنعيم في الآخرة وترقى الدرجات العليا في الجنة .

وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

الصبر أيضا يعمل على تقويم الإنسان وهو يعكس قوة إيمانه ، كما ان بالصبر على البلاء نصل إلي الفرج الكريم من عند الله عز وجل ، كذلك يعمل الصبر على تكوين شخصياتنا ويكسبنا الشجاعة في مواجهة الحياة .

قوله تعالى : تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ 

إلى هنا نصل إلى ختام مقال اليوم ونرحب بكل الاقتراحات والآراء ومشاركتكم معنا في التعليقات أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.