التخطي إلى المحتوى
X

ما هي حقوق المرأة في الإسلام ؟ حقوق المرأة في الإسلام وما هو مفهوم حقوق المرأة وكيف كرم الله عز وجل المرأة في الإسلام وحال المرأة قبل الإسلام وبعد ظهور الإسلام كل هذا وأسئلة أخرى كثيرة تتعلق بحقوق المرأة في الإسلام نسردها لكم عبر موقع شملول .

ما هي حقوق المرأة في الإسلام

جاء الإسلام ليساوي بين الرجل والمرأة ، وليس هذا فحسب بل ساوى بين الناس جميعا بمختلف أجناسهم وعرقهم وقال تعالى في كتابه العزيز

(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

كما أكد رسولنا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بذلك عندما قال عن النساء (إنَّما هنَّ شقائقُ الرِّجالِ) وعليه فإن المرأة في الإسلام مثلها مثل الرجل إلا في عدد من الفوارق بأحكام الشرعية بموجب الأختلاف في الطبيعة والتكوين بين الاثنين .

حق المرأة في الإسلام

  • إشباع غريزة الزواج لدى المرأة عند طلبها للزواج كذلك عدم منعها من الزواج ما دام كانت قادرة لأداء واجباتها على أكمل وجه كما هو متفق عليه .
  • كما حلل لها فسخ عقد الزواج ما دام وجدت الضرر من هذا الزواج أو عدم قدرتها لأداء حقوق الزوج عليها .
  • القدرة في كسب المال الحلال بالعمل والتجارة ، الحرية المطلقة في مالها الخاص فيما لا يغضب الله ورسوله .
  • عدم الإجبار في الزواج على الارتباط برجل محدد ، ويعد عقد القرآن باطل مفسوخ في حالة إجبارها بالزواج .
  • الحفاظ على عفة وستر المرأة وعدم مخالطتها للأجانب عنها ، كفالة المرآة في حق الملبس والمأكل والمشرب على العائل لها أب أو أخ أو زوج .
  • جعل الله تعالى حق الأرملة والعجائز من النساء في بيت المال ، أسقط الإسلام عن المرأة نفقة العيش لها ولأولادها كذلك أسقط عنها الجهاد والحرب ، وإسقاط الفرائض بسبب تكوينها الجسماني مثل عدم الصوم وأداء الصلاة خلال فترة الحيض والنفاس .

كيف كرم الإسلام المرأة

هناك العديد من الأمور التي تثبت تكريم الإسلام للمرأة منها ؛

  • حصولها على المهر في عقد القرآن وعدم رده إلا بطيب خاطرها أيضا نصيبها من الإرث من الزوج إذا لم يخلو بها الخلوة الشرعية وتم عقد القران فقط ، كذلك ترث المرأة وابنها وأخيها وأبيها على الرغم من كونها غير مكلفة بالإنفاق على أي شخص منهم .
  • تغسل المرأة على يد زوجها أو أي نسوة أخري فقط وذلك للمحافظة على عفتها وحرمتها ، تحريم عقد النكاح والزواج إلا من خلال وجود شهود وولي لها .
  • عقوبة قذف المرأة بدون وجود دليل هي جلد الشخص 80 جلدة حتى لا يقوم أي أحد بإلقاء التهم عليها دون وجه حق .
  • تم إسقاط فريضة الحج عنها إذا لم يكن لديها محرم يقوم على قضاء حوائجها ، أيضا تم إسقاط صلاة الجمعة وصلاة الجماعة عنها وذلك لما يقع عليها من أعباء كثيرة في المنزل ورعاية الأبناء .

مع نهاية موضوعنا اليوم يسعدنا مشاركتكم لنا في إضافة معلومات أخرى للموضوع في الأسفل مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.