التخطي إلى المحتوى
X

فضل قراءة سورة يونس تحمل سورة يونس العديد من الفضائل في قراءتها والتي نذكرها لكم من خلال هذا المقال عبر موقع شملول ، كما نتعرف سويا على سبب تسميتها بذلك الاسم وهل هي من السور المدنية والمكية وما هي مقاصد السورة .

فضل سورة يونس

سورة يونس من السور المكية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة إلا عدد من آياتها وهي الآية رقم 40 والآيات من رقم 94 إلى رقم 96 فهي مدنية نزل بها الوحي على رسول الله صل الله عليه وسلم في المدينة ، وسميت السورة باسم سورة يونس لما تناولته وسردت من تفاصيل قصة سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت وما وقع بينه وبين قومه وكيف أن الله عز وجل أكرم قومه بالهداية وآمنوا بالله تعالى .

فضل تلاوة سورة يونس

  • جاءت سورة يونس بعد سورة التوبة في ترتيبها في المصحف الشريف إلا أنها نزلت على رسول الله صل الله عليه وسلم بعد سورة الإسراء وهي السورة رقم 10 ويبلغ عدد آيات سورة يونس نحو مائة وتسع آية .
  • قد شملت سورة يونس العديد المسائل الهامة والتي تختص بالعقيدة الإسلامية وكيف أنه يتوجب على الناس أن يؤمنوا الأديان والكتب السماوية التي أنزلها الله عز وجل على الأنبياء والرسل .

فضائل قراءة سورة يونس

ورد عن ابن البطائني عن الحسين بن محمد بن فرقد عن فضيل الرسان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين، وكان يوم القيامة من المقربين)

نجد أن سورة يونس من السور التي تبدأ آياتها بأسلوب الترغيب وليس بأسلوب الترهيب حيث أوضحت لطف الله عز وجل بعباده المخلصين الصالحين ، كما ذكرت أمثلة مبسطة من عباد الله الصالحين المتمثلين في الرسل والأنبياء من سيدنا نوح وسيدنا موسى وسيدنا يونس عليهم السلام أجمع .

كما أكدت السورة إنه يجب على جميع العباد أن يتمسكوا بشريعة الله عز وجل وما أحله الله لعباده المخلصين والمؤمنين وكيفية تدبر المؤمنين شئونهم وأن الأمر كله بيد الله جل وعلا شانه .

كما أن تكرار اسم من أسماء الله الحسنى وهو الحق في سورة يونس والذى وصل ذكرها إلي 23 مرة يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالي وبالسورة دعوة لكل عاقل أن يتفكر في خلق الله جل وعلا أوليس الذى خلق الكون في سبعة أيام قادر على أن يبدئ الخلق ثم يعيده كما أن قادر أن يحقق لك ما تتمناه من أمورك فسبحانه جل وعلا أمره بين الكاف والنون كن فيكون .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم معنا بكل المعلومات الأخرى التي تتعلق بمقال اليوم في اسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.