التخطي إلى المحتوى
X

فضل قراءة سورة هود تعد تلك السورة من السور ذات الشأن العظيم بين السور القرآنية الأخرى لما احتوته من آيات توضح أهوال وعذاب يوم القيامة ولما تناولته من قصص الأمم السابقة ومن خلال موضوعنا اليوم عبر موقع الأحلام سوف نستدل معا على فضل قراءة تلك السور العظيمة وكل ما يتعلق بها من معلومات .

فضل سورة هود

إذا أمعنا النظر جيدا والتدبر في آيات سورة هود سنجد أنها من السور التي تناولت قصص للأم السابقة قبلنا وكيف أن العاقبة بما كفروا وكذبوا بآيات الله عز وجل ورسله كانت وخيمة وكبيرة كما أن الله جل وعلا أنزل في تلك السورة تفاصيل عن أهوال وعذاب يوم القيامة كما أن الله تعالى قد أخبر نبيه محمد صل الله عليه وسلم بأن آيات سورة هود أنزلها الله عليه ليثبت بها قلبه وقلب المؤمنين على دينه الحق .

وقيل في سورة هود أنها كانت سببا في ظهور الشيب في رأس سيدنا محمد صل الله عليه وسلم لما حملته من مظاهر العذاب للكافرين والمعرضين عن ذكر الله تعالى

قد جاء في السنة النبوية من حديث الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أنّه قال: قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

كذلك نجد في أحاديث نبوية ذكر أسم سورة هود وأخواتها كما هو موضح في الحديث السابق والمقصود بأخواتها هنا هي سور الواقعة والمرسلات والنبأ والتكوير حيث اجتمعت تلك السور مع سورة هود في وصف يوم القيامة وأهواله .

فضائل سورة هود

سورة هود من السور المكية التي نزل بها الوحي على نبي الله محمد في مكة المكرمة وهي السورة رقم 52 في النزول ويبلغ عدد آياتها مائة وواحد وعشرون آية أما ترتيبها في المصحف الشريف فتقع بين سورتى يونس ويوسف وتحمل الرقم 11 في الترتيب بالمصحف .

فضل تلاوة سورة هود

  • تناولت سورة هود قصص عدد من الأمم مثل قوم سيدنا نوح وسيدنا صالح وسيدنا هود وسيدنا إبراهيم وسيدنا لوط وسيدنا شعيب وسيدنا موسى عليهما جميعا منا السلام وكيف كانت العاقبة للمكذبين والمشركين والكفار .
  • كذلك أوضحت جزاء المتقين ، ونلاحظ في سورة هود أنها ركزت على أسلوب الترهيب والوعيد وشدة الجزاء كما تناولت عقيدة البعث والتوحيد ، وشرحت الفرق بين الصفات والأخلاق المحمودة والفاضلة وبين الأخلاق المذمومة ، والفرق بين الخير والشر والجزاء في كلتا الحالتين .

نصل هنا إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم معنا بأي معلومات أخرى إضافية أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.