التخطي إلى المحتوى
X

فضل قراءة سورة فاطر تعد سورة فاطر من أحدي السور المكية ومن خلال موضوعنا اليوم عبر موقع الأحلام نتعرف سويا على مضامين ومقاصد سورة فاطر وما ورد في فضل قراءتها ولماذا سميت السورة باسم سورة فاطر وسبب نزول الوحي بآياتها .

فضل سورة فاطر

سورة فاطر من السور التي نزل الوحي بآياتها على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة ولذلك هي من السور المكية وتحمل رقم 43 في ترتيبها من جهة النزول وقد نزلت بعد سورة الفرقان وقبل سورة مريم بينما تقع سورة فاطر في المصحف الشريف بين سورتي سبأ ويس وتحمل الرقم 35 ويبلغ عدد آياتها 45 آية .

فضل تلاوة سورة فاطر

  • سميت سورة فاطر بهذا الاسم لذكر اسم فاطر في أول آياتها وهي دالة وإشارة إلى الله عز وجل الخالق البارئ الذي صور كل شيء في الكون وأبدع في خلقه ، وكعادة السور المكية نجد أنها تتسم بالتأكيد على عقيدة التوحيد بذكر الأدلة والبراهين والثوابت على وحدانية الله عز وجل كخلق السموات والأرض .
  • أيضا تناولت السورة حقيقة ألوهية الله جل وعلا وان هذا الكون لم يخلق عبثا كذلك توجهت بالذكر لحقيقة الجزاء والثواب والعقاب والبعث كما أكدت على نبوة رسول الله صل الله عليه وسلم وصدق رسالته كما ذكرت قصص عدد من الأمم السابقة وأوضحت الفرق بين حال المؤمنين وحال الكافرين ونوهت على تذكير الناس بعداوة الشيطان لهم .

فضائل سورة فاطر

كذلك تعددت في السورة ذكر عدد من النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده أما عن فضل قراءة سورة فاطر فإنه على الرغم من عدم ورود أحاديث تتعلق بذكر فضل قراءتها إلا أنه قد روي عن بعض من آيات السورة روايات مختصة بها منها

“جاء رجلٌ إلى ابنِ مسعودٍ؛ فقال من أين جئتَ؟ قال: من الشامِ، قال: من لقِيتَ، قال: لقِيتُ كعبًا، قال: ما حدَّثك كعبٌ؟ قال: حدَّثني أنَّ السماواتِ تدور على منكبِ ملكٍ، قال: لقد كذب كعبٌ إنَّ اللهَ يقول”إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا”

كذلك ذكر مفسرين وفقهاء القرآن الكريم أن كلمة الحمد الذى بدأت بها سورة فاطر قد بدأت بها سور أخري مثل سورة الفاتحة والكهف والأنعام ، وهي بها ثناء وشكر لله عز وجل الذى أكرم عباده بالكثير من النعم وصورهم في أحسن صورة وأكرمهم بنعمة الإسلام و يا لها من نعمة كبيرة لا يدرك معناها إلا المؤمنين حق .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.