التخطي إلى المحتوى
X

دعاء القنوت في شهر رمضان مكتوب قصير نقدم لكم من خلال موقع شملول أدعية القنوت والتي يتم الدعاء بها في صلاة التهجد والتراويح في شهر رمضان المبارك وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن دعاء القنوت هو ذلك الدعاء الذي يدعو به المسلم في آخر ركعة من صلاة التراويح قبل أداء صلاة الوتر .

دعاء القنوت
  • اللهم كن لمصر والإسلام والمسلمين حافظا من مكر كل ماكر، وفجر كل فاجر، وشماتة كل شامت، وحسد كل حاسد، وعداوة كل عدو، ومن جميع المهالك والمضار، والحرام والضلال، بقوتك يا شديد المحال
  • يا من إليه المشتكى، نشكو إليك ضعف قوتنا، إن كانت رحمتك وقفا على المحسنين، فمن يكون للمسيئين؟
  • وإن كنت لا تتقبل إلا من عبادك المتقين، فمن يكون للمذنبين والمسيئين؟
اجمل دعاء في رمضان يا أرحم الراحمين، تقبل اللهم رجاءنا، ودعائنا، وتلاوتها، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.

وارزقنا شفاعة القرآن، و وارزقنا شفاعة الصيام، وشفاعة خير الأنام

دعاء المسافر في رمضان
  • اللهم كن لنا صاحباً في سفرنا، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا.
  • اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثير

“اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق.. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك”

دعاء القنوت مكتوب

دعاء القنوت في شهر رمضان مكتوب القنوت معناه في اللغة العربية هو أن يمسك الشخص عن الكلام وهو الدعاء في أثناء الصلاة والمعنى بالقنوت هو الخشوع وأن تقر بعبودية الله عز وجل المنزه عن كل المخلوقات وأداء الطاعات مع عدم ارتكاب المعاصي كما يقال عنها أنها الإطالة في صلاة القيام وبذلك نجد أن معنى القنوت يشمل العديد من الأفعال ( الطاعة ، الصلاة ، الخشوع ، العبادة ، الدعاء ، القيام ، والسكوت عن الكلام ) .

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

دعاء القنوت الصحيح

كان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم يقوم بأداء دعاء القنوت في كل الصلوات والعبادات ولم يكن مقتصر أداؤها في صلاة الصبح فقط كما يقال من البعض وقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يدعو للمسلمين الضعفاء في أنحاء البلاد ليحميهم الله تعالى من أعداء الإسلام ويقال أن نبي الله محمد صل الله عليه وسلم دعا على عصاة قبيلة ذكوان الذين قاموا بقتل حافظين كتاب الله والقراء المسلمين الذين أرسلهم إليهم لتعليمهم أمور الدين والقرآن فما كان منهم ظالمي وعصاة تلك القبيلة إلا أنهم قتلوهم جميعا .

  • اللهم كن لمصر والإسلام والمسلمين حافظا من مكر كل ماكر، وفجر كل فاجر، وشماتة كل شامت، وحسد كل حاسد، وعداوة كل عدو، ومن جميع المهالك والمضار، والحرام والضلال، بقوتك يا شديد المحال
  • يا من إليه المشتكى، نشكو إليك ضعف قوتنا، إن كانت رحمتك وقفا على المحسنين، فمن يكون للمسيئين؟
  • وإن كنت لا تتقبل إلا من عبادك المتقين، فمن يكون للمذنبين والمسيئين؟
  • يا أرحم الراحمين، تقبل اللهم رجاءنا، ودعائنا، وتلاوتها، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • وارزقنا شفاعة القرآن، و وارزقنا شفاعة الصيام، وشفاعة خير الأنام
  • وكن لنا صاحباً في سفرنا، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا.
  • وصل اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً

دعاء القنوت مكتوب في صلاة الصبح

دعاء القنوت قيل أنه يكون في آخر ركعة من صلاة بعد الانتهاء من الركوع ووقتها في صلاة الصبح يكون بعد انتهاء الركوع في الركعة الثانية من صلاة الصبح ومن أدعية القنوت المكتوبة والتي وردت في السنة عن رسول الله صل الله عليه وسلم .

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

دعاء الوتر مستجاب مكتوب

كما عرفنا أن الدعاء من أهم العبادات التي بها يرتفع العبد في درجات الطاعة ويقوي حبل الصلة بالله عز وجل ودعاء القنوت يتم الدعاء به قبل الانتهاء من الصلاة ويتحلى العبد فيه بالخشوع والتوسل إلى الله عز وجل برفع البلاء والكرب وإصلاح الأحوال له ولكل المسلمين ودعاء الله بأسمائه الحسني .

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا .
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـا .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين .
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و ارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء قنوت الوتر مختصر

إليكم عدد من أدعية القنوت المكتوبة والمختصرة والتي يجب الحرص على قولها في مختلف الصلوات كما أرشدنا وحثنا رسول الله صل الله عليه وسلم .

  • اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا، واشف صدور قوم مؤمنين.
  • يا من يسمع دبيب النمل على الصفا، ويحصى وقع الطير في الهواء، ويعلم ما في القلب والكلى، ويعطي العبد على ما نوى، يا أرحم الراحمين.
  • نسألك يا الله، نسألك يا حنان، نسألك يا منان، نسألك يا حى يا قيوم، نسألك باسمك الكبير المتعالي، الذي ملأ الأركان كلها، أن تكشف عنا وعن جميع المسلمين شر البلاء، وسوء القضاء، ما لا يكشفه عنا أحد غيرك، ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.
  • نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك، سبحانك أنت الذي خلقتنا وتهدينا، وأنت الذي تطعمنا وتسقينا، وإذا مرضنا فأنت تشفينا، وأنت الذي تميتنا ثم تحيينا، ربنا نطمع أن تغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين.
  • ربنا هب لنا حكما وألحقنا بالصالحين، واجعل لنا لسان صدق في الآخرين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم، واغفر لنا أجمعين، واغفر لآبائنا وأمهاتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

اجمل ادعية شهر رمضان

اللهم اسكنا الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان، وآتنا من كل فاكهة زوجان، في دارك دار السلام، بمنك وفضلك وجودك وكرمك، واحسان لطفك ياذا الجلال والاكرام، وارزقنا صيامه وقيامه واتمامه وقبوله وتوفنا مع الابرار، اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان، وبلغنا رمضان.

اللهم ارزقنا صيام رمضان ايمانا واحتسابا، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، أياما عديدة، واعوامًا مديدة، وصل اللهم على سيدنا النبي محمد وعلى اله وصحبة اجمعين، وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، اللهم بلغنا رمضان، لا فاقدين ولا مفقودين، بك ومعك أدركت أنك لذة الحياة، لك نصف الحُب جهرًا ونصفه الآخر دُعاء.  

 اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين

اللهم سلمنا لرمضان، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا.

اللهم إني أسالك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

اللهم سلمني لرمضان وتسلمه مني، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

اجمل دعاء لشهر رمضان 2022

اللهم قد حضر أول يوم من شهر رمضان، وقد افترضت علينا صيامه، وانزلت فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، اللهم اعنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا في يسرٍ منك وعافية، انك على كل شيء قدير.

اللهم بلغنا رمضان يا كريم، اللهم اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب.

اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

ونقول أيضا في دعاء حلول شهر رمضان اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه.

اللهم سلمه لنا وسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم قربنا فيه إلى مرضاتك وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إليَّ، اللهم إني سامحت من اغتابني.

اللهم إني سامحت جميع المسلمين وأنا أطلب من كل شخص أخطأت في حقه أنَّ يسامحني، اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي، اللهم ارحمني برحمتك يا كريم.

ومن الكلمات الجميلة في دعاء حلول شهر رمضان اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم انا لك نعبد ولك نركع ونسجد، واياك ندعو ونحمد، امنا بك ياربِّ نرجو رحمتك ونخشى عذابك، ان عذابك كان محذورًا.

اللهم يافارق الفرقان، ومنزل القرآن، ياخالق الانسان، وعالمًا بالسر والاعلان، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان، واعنا فيه على الصيام والصلاة والقيام، وعلى تلاوة القرآن، واقطع عنا حزب الشيطان، وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان، وحبب الينا ياربِّ الايمان وزينه في قلوبنا، وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان.

 افضل ادعية وتهنئة بشهر رمضان 2022

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا بأجمل أدعية القنوت المكتوبة والقصيرة أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.