التخطي إلى المحتوى
X

موعد رؤية هلال شهر رمضان 1443 موعد بداية ونهاية رمضان ينتظر جميع المسلمين موعد رؤية هلال شهر رمضان حتى يستعدوا لبدء ذلك الشهر الكريم.. لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شملول سنتعرف سويًا على توقيت رؤية هلال رمضان 1443، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

موعد اول يوم رمضان 2022 السبت الموافق 2 ابريل 2022
موعد اخر يوم رمضان 2022 الاثنين الموافق 2 مايو 2022

موعد رؤية هلال شهر رمضان 

سوف تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك عند غروب الشمس في يوم الجمعة الموافق 1 أبريل عام 2022 م.. وذلك عن طريق سبعة لجان متخصصة سوف تنتشر في عدد من الأماكن المتفرقة المختارة، وبمعرفة الهيئة العامة للمساحة المصرية وهيئة الأرصاد في  جمهورية مصر العربية.

كما تضم دار الإفتاء المصرية في لجان الاستطلاع هلال شهر رمضان علماء من الشرعية الإسلامية والعلماء المتخصصين في علم الفلك، حيث يرتقب المسلمون في جميع أنحاء العالم وقت رؤية هلال شهر رمضان 1443.. وذلك من أجل التعرف على أول أيام الشهر الكريم، وتجدر الإشارة إلى أن علماء الفلك قد أعلنوا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الـ 2 من إبريل، ووفقًا لأيام الأسبوع سيكون يوم السبت.

ذكرت معاهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الدراسات التي قاموا بإجرائها قد أثبتت أن هلال شهر رمضان سيظهر مع حلول الساعة الـ 4:31 من فجر يوم الجمعة، ومن المفترض أن تتم رؤية الهلال مع غروبه في ذلك اليوم، لكن ذلك الأمر أصبح من الصعب أن يتم.

يرجع السبب في ذلك إلى أن الشمس ستغرب في ذلك اليوم مع حلول الساعة 6:00 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.. أما بالنسبة للقمر فسيختفي مع حلول الساعة 5:31 مساءً، وبالتالي يصعب رؤية الهلال؛ لذا تم الإعلان أن يوم الجمعة سيكون هو المتمم لشهر شعبان.. على أن يكون السبت هو غرة شهر رمضان.

دار الإفتاء ورؤية هلال الشهور العربية

كما تقوم دار الإفتاء المصرية بمتابعة رؤية هلال كافة الشهور العربية.. ولكن هناك شهور يهتم المسلمون بمعرفة موعد بدايتها.. ومنها رؤية هلال شهر رمضان المعظم والذي له طابع خاص عند جميع المسلمون ويحتفلون برؤيته بشغف.

كما يتنظر المسلمون أيضًا رؤية هلال شهر شوال حتى يتم  تحديد موعد عيد الفطر المبارك الذي يلي شهر رمضان الكريم.. وكذلك ينتظر المسلمون بشغف رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يرتبط  بأداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام والذي يتشوق المسلمون لمعرفة هذا الموعد.

وفقًا للحسابات الفلكية التي قامت بها دار الإفتاء فإن عدد أيام العام الهجري 1443 هـ هي 354 يومًا وهي سنة بسيطة.. وتنتهي السنة الهجرية في يوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس 2022م.

عدد أيام شهر رمضان المبارك

موعد رؤية هلال شهر رمضان 

إن شهر رمضان المبارك من الشهور التي ينتظرها المسلمون كل عام، ويحرصون على معرفة موعد رؤية هلال شهر رمضان، وأيضًا يمكننا معرفة عدد أيام شهر رمضان المبارك وفقًا للحسابات الفلكية، فقط حددت دار الإفتاء المصرية عدد أيام شهر رمضان الكريم تبعًا للحسابات الفلكية وهي ثلاثون يومًا بدون نقصان.

كما حددت عدد ساعات الصيام في أول أيام من شهر رمضان الكريم في يوم السبت 2 إبريل 2022 م الموافق أول رمضان 14 ساعة و41 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.. كما ستكون مدة الصيام في يوم الاثنين الموافق يوم 2 مايو 2022 م  الموافق ثلاثون رمضان هي 15 ساعة و35 دقيقة.

مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان الكريم

يتم استقبال المسلمين المصرين لشهر رمضان المبارك بالعديد من الاحتفالات.. وهذه الاحتفالات تضيف بهجة وسعادة تسر نفس المسلمين.. ويحل شهر رمضان بحضور لافت مبهج  يسر العين وتكون هناك أجواء روحانية.. وسوف نرصد لكم أبرز المظاهر التراثية المتعلقة بالشهر الكريم من خلال ما يلي:

تزيين الشوارع والمنازل

يسعي المصريون المسلمون لتزيين الشوارع يدًا بيد احتفالًا بحلول موعد شهر رمضان المبارك، فيقومون بتحصيل مبلغ رمزي من كل أسرة حتى يشتروا أدوات تزيين الشوارع، ويقوموا بوضع الزينة على منافذ البيوت.. وكذلك يشتروا الفوانيس الجميلة التي تعد من أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك.

كذلك يقوم الآباء بشراء فوانيس لأطفالهم احتفالًا بقدوم شهر رمضان.. أيضًا يقومون بتزيين المنزل من الداخل ووضع الفوانيس على منافذ البيوت، فعند حلول الشهر الكريم نجد الشوارع في أجمل هيئة استقبالًا لهذا الشهر المعظم.

 الخيام الرمضانية

تنتشر الخيام الرمضانية في العديد من المدن وتبدأ العادات المتوارثة من مئات السنين ففي الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك يتبادل الأقارب والأصدقاء الزيارات.. ويتناولون الإفطار مع بعضهم البعض، وأحيانًا أخرى يتناولون السحور أيضًا.

المسحراتي في ليالي شهر رمضان

يطوف المسحراتي في الشوارع والمناطق المختلفة قبل موعد السحور ويقوم بسرد القصص النبوية ملحنًا لها ويقوم بغناء الابتهالات والمدائح.. فالأطفال يسعدون كثيرًا برؤية المسحراتي وينتظرون منه النداء على أسمائهم.. وينتظره الكبار لسماع ما يقوله من أنغام تطرب لها الآذان.

مدفع الإفطار في شهر الصيام

يعد مدفع الإفطار من الملامح الفولكلورية التي يتميز بها شهر رمضان المعظم، ويذكر أن مدينة القاهرة هي أول من قامت بإطلاق مدفع شهر رمضان الكريم.. وهذا الأمر تم في عهد السلطان المملوكي “خشقدم” في عام 865 هـ، حيث إنه أراد أن يجرب مدفع وصل إليه حديثًا وصادف إطلاقه وقت المغرب.

ظن حينها الناس الصائمين أن السلطان أراد تنبيهم بحلول وقت الإفطار، فخرجوا كي يشكروا السلطان لهذا الامر الجيد الذي ابتدعه من أجل تنبيههم بموعد الإفطار.. وعلى هذا قام السلطان بتقرير إطلاق المدفع يوميًا عند الإفطار.

افضل ادعية وتهنئة بشهر رمضان 2022

بذلك نكون قد أوضحنا لكم موعد رؤية هلال شهر رمضان 1443 من خلال السطور السابقة، وذلك وفقًا إلى الدراسات الفلكية التي تم إجرائها حول ذلك الأمر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.