التخطي إلى المحتوى
X

يتطلع المسلمون جميعًا لمعرفة موعد ليلة القدر 2022 ، لما في هذه الليلة من فضائل عظيمة وهي تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الذي تتنزل فيه النفحات والخيرات، لذا سوف نتعرف معًا من خلال موقع شملول على توقيت ليلة القدر 1443 ومتى تنتهي، وسنتعرف كذلك على فضل ليلة القدر، وكافة المعلومات المتعلقة بتلك الليلة من خلال الاطلاع على السطور التالية.

موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.. لكن لم يتم إيضاح أي يوم من هذه الأيام
علامات ليلة القدر
  • السماء تكون صافية وساكنة.
  • أن يكون الجو فيها معتدلًا، لا حارًا ولا باردًا.
  • أن تخرج الشمس بدون شعاع، كما أنها تكون كالقمر في ليلة البدر.
دعاء الرسول (ص) في ليلة القدر
  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عني

موعد ليلة القدر 2022

موعد ليلة القدر

إن ليلة القدر هي من خير الليالي في كل عام وفي شهر رمضان بالتحديد، مع العلم أن توقيت ليلة القدر لا أحد يعلم موعده إلا الله -سبحانه وتعالى-، ولكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوضح لنا أنها هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

عن أم المؤمنين السيد عائشة -رضي الله عنها- قالت: “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ.. فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالبحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

لذا فمن المتوقع أن موعد ليلة القدر لعام 2022 م ومتى ينتهي يبدأ في ليلة السبت في اليوم الثامن من شهر مايو 2022 م، على الرغم من ذلك أن الموعد المحدد يبقى معتمدًا على رؤية القمر من شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ.

أي أن هذه الليلة تقع في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من شهر رمضان المبارك.. وبالرغم من ذلك، فأن الموعد المرجح غالبًا أن ليلة السابع والعشرين من رمضان هي ليلة القدر.. وينتهى تحري موعد ليلة القدر في اليوم الحادي عشر من شهر مايو لعام 2022 م بانتهاء الليالي الوترية من شهر رمضان.

حول ليلة القدر

بعد أن تعرفنا على توقيت ليلة القدر 2022 ومتى تنتهي سوف نتعرف على أهم المعلومات عن ليلة القدر المباركة.

أن ليلة القدر من الليالي المقدسة في شهر رمضان المبارك.. الأمر يشير إلى عظمة وأهمية تلك الليلة، كما أن الله -عز وجل- اختص هذه الليلة بتنزيل القرآن بها في مرحلة من مراحل نزوله، وقال -تعالى-: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.

كما أن الله سبحانه وتعالى عرفنا على ليلة القدر وذكرها في القرآن الكريم بأنها ليلة مباركة، قال -تعالى-:إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ*فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ“.. وأن أجر العمل الصالح بها خير من أجر العمل لمدة ألف شهر، قال الله -عز وجل-: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ.

أهمية ليلة القدر

يجب على المسلم بذل جهده في عبادة الله على أكمل وجه والتقرب إلى الله بالدعاء والقيام في ليلة القدر لما لها من أجر عظيم وأهمية كبيرة عند الله، وسوف نتعرف على أهمية ليلة القدر فيما يلي:

  • أن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر بمعنى أن العمل الصالح الذي يؤديه المسلم في تلك الليلة خيرًا من عمل صالح لمدة ألف شهر، وذلك في قول الله -عز وجل-: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْر”.
  • هي ليلة أُنزل فيها القرآن الكريم أول مرة من السماء في هذه الليلة والدليل على ذلك قوله -تعالى-: “إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”.
  • إن عبادة الله على الوجه الذي يرضيه في تلك الليلة يمحي الذنوب ويغفر الله للعبد المسلم ما تقدم من ذنبٍ، والدليل على ذلك عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

فضل ليلة القدر

إن ليلة القدر من خير الليالي في العام، حيث تتنزل فيها نفحات من الله -عز وجل- ورحمات، وسوف نتعرف على فضل ليلة القدر المتمثل فيما يلي:

  • تتفتح أبواب السماء في تلك الليلة ويستجاب الدعاء ويلبي الله -عز وجل- حاجة من توجه إليه بالدعاء المخلص.
  • ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة والروح.. والروح هنا تعني سيدنا جبريل -عليه السلام- حيث تتنزل الملائكة بقيادة سيدنا جبريل-عليه السلام-.
  • ذكرها الله -عز وجل- في آيات الذكر الحكيم في قوله -تعالى-: “وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ”.. الأمر الذي يشير إلى عظمة هذه الليلة وفضلها ومكانتها الكبيرة عند الله -سبحانه وتعالى-.

استقبال الرسول محمد ليلة القدر

موعد ليلة القدر

إن ليلة القدر من خير الليالي.. وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستقبل هذه الليلة بالعبادات والتقرب من الله -سبحانه وتعالى-.. وسوف نتعرف على كيفية استقبال سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم لتلك الليلة من خلال التالي:

الدعاء في ليلة القدر

كان النبي (ًص) يتقرب إلى الله بالدعاء في العشر الأواخر من ليالي شهر رمضان أكثر من أي وقت أخر.. كما يشير الحديث الشريف إلى ذلك: “عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.

إذًا فان التقرب إلى -عز وجل- بالدعاء في ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة، حيث تتنزل الرحمات ويستجاب الله الدعوات في هذه الليلة المباركة.. ومن الأدعية التي كان يدعو بها النبي -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر.

عن عائشة -رضي الله عنها-: “يا رسول الله، ماذا أقول عند الدعاء في ليلة القدر، قال: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

التقرب إلى الله بالاعتكاف

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. يقوم بالاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهو من أعظم الأعمال عند الله.. ويُعد من السنة النبوية الشريفة.. والغرض الأساسي من الاعتكاف هو البحث عن ليلة القدر.

كما هو واضح من الحديث التالي: “عَنْ عَائِشَةَ.. قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُجَاوِرُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ.. وَيَقُولُ تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ‏”‏‏.

العبادات المستحبة في ليلة القدر

هناك العديد من الطرق للتقرب من الله -عز وجل- في ليلة القدر المباركة التي يقوم بها العبد المسلم في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.. سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • صلاة النوافل بعد صلاة التراويح.
  • تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.. وقراءة التفسير أيضًا.
  • القيام بذكر الله والدعاء.
  • الدعاء لك وللآخرين من الأقارب والوالدين.
  • قراءة كتب الحديث لمعرفة المزيد عن سنة الحبيب -صلى الله عليه وسلم-.
  • القيام بشرح دين الإسلام، في حالة معرفتك القيام بذلك، للناس الذين بجانبك حتى تعم الفائدة.
  • التصدق على المحتاجين إذا كنت تقدر على ذلك.

ادعية الرسول في ليلة القدر

اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.

اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إلَِهَ إلَِّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ.

اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ.

افضل ادعية ليلة القدر مستحبة

  • اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر غير لي أقداري إلى الأفضل و وفقني وحقق لي ما أتمناه يا كريم وأعف عنا يا رب العالمين.
  • إلهي إني أتضرع إليك راجياً رحمتك وغفرانك في هذه الليلة المباركة، اللهم تجاوز عنا ما مضى وتقبلنا فيما هو آت وارحمنا واعفو عنا وأسعد قلوبنا واستر عيوبنا ونفس كربنا واجعلنا بحق هذه الليلة الفضلة من المقبولين.
  • يا رب بشرني في ليلة القدر بما أنتظره وبشر احبتي بما ينتظرونه وانت خير المبشرين اللهم بحجم جمال الجنة اجعل لي ولأهلي ولأحبابي نصيب منها.
  • اللهم في ليلة القدر اجعلني ممن تتحقق امنياتهم وتصفو حياتهم وممن تقول لحاجاتهم كن ف تكون.
  • اللهم ان كانت ليلة القدر اكتبنا من أهل الفردوس الأعلى  وأكتب لي مغفرة للذنوب، واجعلني اللهم من عتقاء النار، وارزقني في دنياي رزقاً حالاً يرضيك ويكون طريقي الى الجنة.
  • اللهم اعتقني ووالدي وجميع المسلمين من النار اللهم وفقني لقيام ليلة القدر واجعلني فيها من المقبولين.
  • اللهم اجعل رمضان هذه السنة أجمل من أي رمضان مر في حياتي اللهم أكتب لي فيه الرحمة والمغفرة والعتق من النار ووفقني لأعانق فيه ليلة القدر.
  • اللهم أجعل لي فيما احب نصيب بحق ليلة القدر.
  • اللهم اشملنا برحمتك وعفوك وغفرانك والعتق من نيرانك اللهم اجعل لي ولوالدي والمسلمين أجمعين نصيب من ليلة القدر اللهم أني أسألك الأنس بقربك.
  • اللهم تغمدني في ليلة القدر بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر و كريم الذخر.
  • اللهم أني أدعوك بمثل ما دعاك الداعين في ليلة القدر عند بيتك الحرام فإن استجبت لهم فاقبلني معهم برحمتك.

افضل ادعية وتهنئة بشهر رمضان 2022

هكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال متى وقت موعد ليلة القدر 2022 ومتى تنتهي، كما أوضحنا أهم المعلومات حول تلك الليلة المباركة.. وذكرنا كذلك أهمية ليلة القدر وفضلها، وكيف كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستقبلها، و تطرقنا إلى ذكر العبادات المستحب فعلها في هذه الليلة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.