التخطي إلى المحتوى
X

التعرف على متى توقيت ليلة القدر 1443 يتيح لك الاستعداد لها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث إن ليلة القدر تعتبر من أعظم الليالي الرمضانية التي ينتظرها المسلمون عامًا تلو الآخر.. حيث تعد من الليالي التي لها منزلة عظيمة عند الله، فهذه الليلة خير من ألف شهر، لذا ومن خلال موقع شملول سوف نعرض إليكم موعد وعلامات ليلة القدر السبعة في السطور التالية.

موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.. لكن لم يتم إيضاح أي يوم من هذه الأيام
علامات ليلة القدر
  • السماء تكون صافية وساكنة.
  • أن يكون الجو فيها معتدلًا، لا حارًا ولا باردًا.
  • أن تخرج الشمس بدون شعاع، كما أنها تكون كالقمر في ليلة البدر.
دعاء الرسول (ص) في ليلة القدر
  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عني

متي توقيت ليلة القدر 1442

موعد وعلامات ليلة القدر

ليلة القدر ليس لها موعد محدد أو ثابت، موعدها لا يعلمه إلا الله جل جلاله، لكن الرسول قد أوضح لنا بأن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.. لكن لم يتم إيضاح أي يوم من هذه الأيام، والدليل على ذلك من السنة:

عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.

عنِ ابنِ عبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عنهما- أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى”.

عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ رجالًا مِن أصحابِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أُرُوا ليلةَ القَدْرِ في المنامِ في السَّبعِ الأواخِرِ، فقال رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: أرى رُؤيَاكم قد تواطَأَتْ في السَّبعِ الأواخِرِ، فمن كان مُتَحَرِّيَها فلْيتحَرَّها في السَّبعِ الأواخِرِ”.

أمرنا النبي -صل الله عليه وسلم- بالبحث حول ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن المتوقع أن موعد ليلة القدر يبدأ في ليلة السبت الموافق 8 من مايو لعام 2021.. فقد يكون الموعد المحدد معتمدًا على رؤية قمر شهر رمضان.

يمكنكم أن تنتظروا ليلة القدر من شهر رمضان الكريم في الليالي الفردية التالية: ليلة 21، 23، 25، 27، 29، هذه الليالي الوترية هي المتوقع لها أن تكون واحدة منهم هي ليلة القدر.. لكن على الرغم من ذلك فإن هناك موعد مرجح فيه أن تكون ليلة القدر وهو: السابع والعشرون من رمضان على الأغلب.

حيث ينتهي تحرى ليلة القدر مع نهاية العشر الأواخر أو الليالي الوترية  من شهر رمضان المبارك، والذي يوافق في التاريخ الميلادي يوم 11 مايو.

علامات ليلة القدر السبعة

ذكر العلماء أن هناك العديد من العلامات التي توضح ليلة القدر، حيث يكون ميعاد وإشارات ليلة القدر السبعة هي:

  1. السماء تكون صافية وساكنة.
  2. أن يكون الجو فيها معتدلًا، لا حارًا ولا باردًا.
  3. أن تخرج الشمس بدون شعاع، كما أنها تكون كالقمر في ليلة البدر.. وهو رؤية الضوء الذي يتم رؤيته عند بداية خروجها.

عن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ -رَضِيَ اللهُ عنه- أنَّه قال: “أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها”.

في لفظٍ آخَرَ لِمُسلمٍ عن أبَيِّ بنِ كَعبٍ -رَضِيَ اللهُ عنه- : “وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها”.

  1. تتميز بالسكينة والطمأنينة، والشعور براحة في القلب.
  2. لا يُرمى في هذه الليلة بنجم.
  3. ليلة من الليالي الوترية الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  4. لا تنبح الكلاب في هذا اليوم (هذه العلامة من العلامات الغير مؤكدة، لكنها تعد من العلامات الشائعة بين الناس).

ليلة القدر تنتقل أم ثابتة

بعد أن ذكرنا تاريخ ودلالات ليلة القدر السبعة، سوف نجيب على أهم سؤال قد يراود أذهان العديد من الأشخاص.. وهو يدور حول ما إذا كانت ليلة القدر ثابتة أم متغيرة.

ليلة القدر لا تختص بليلة محددة في كل عام، حيث تنتقل بين ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، هذا ما قيل في المذهب المالكي، والشافعي، والحنابلة.. ويعد هذا القول قول أغلب أهل العلم، وخير دليل على ذلك من السنة:

عن أبي سعيدٍ الخدريِّ -رَضِيَ اللهُ عنه- أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “كنتُ أجاوِرُ هذه العَشْرَ، ثم قد بدا لي أن أجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخِر، فمن كان اعتَكَفَ معي فلْيَثْبُتْ في مُعتَكَفِه، وقد أُرِيتُ هذه الليلةَ، ثم أُنْسِيتُها، فابتَغُوها في العَشْرِ الأواخِرِ، وابتَغُوها في كلِّ وِترٍ، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ، فاستهَلَّتِ السَّماءُ في تلك الليلةِ فأمطَرَت، فوَكَف المسجِدُ في مُصَلَّى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليلةَ إحدى وعشرينَ، فبَصُرَتْ عيني رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ونَظَرْتُ إليه انصَرَفَ مِنَ الصُّبْحِ ووجهُه ممتلئٌ طينًا وماءً”.

عن عبدِ اللهِ بنِ أُنَيسٍ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ ثمَّ أُنْسِيتُها، وأُراني صُبْحَها أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ، قال: فمُطِرْنَا ليلةَ ثلاثٍ وعِشرينَ، فصلَّى بنا رسولُ الله، فانصرَفَ، وإنَّ أثَرَ الماءِ والطِّينِ على جَبهَتِه وأنفِه”.

بقاء ليلة القدر

بعد أن تطرقنا لعرض معاد وإشارات ليلة القدر السبعة، سوف نعرض الإجابة حول ما إذا كانت ليلة القدر باقية أم لا؟…ليلة القدر موجودة وباقية وذلك حتى يوم القيامة، فهي لم ترفع.

ما يتوجب في ليلة القدر

بعد عرضنا لموعد وعلامات ليلة القدر السبعة، سوف نذكر العديد من العبادات المختلفة التي يمكنك فعلها في هذه الليلة المباركة، ومن أبرز ما تقوم به:

قيام الليل

خير الأمور التي يمكنك أن تقوم بها في ليلة القدر هي أن تقوم الليل بالصلاة، صلاة قيام الليل لها فضل كبير في الأيام العادية، فما فضلها في ليلة القدر.

عن أبي هُريرةَ -رَضِيَ اللهُ عنه- عنِ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه”.

الدعاء

التقرب إلى الله جل جلاله بالدعاء، الدعاء من أعظم العبادات التي لا تحتاج إلى مجهود يمكنك التقرب من خلالها إلى الله جل جلاله.. ومن أبرز ما جاء حول الدعاء في ليلة القدر والتي تبين أهميته:

عن عائِشةَ -رَضِيَ اللهُ عنها- قالت: “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي”.

الاعتكاف

من أهم الأمور الواجبة في ليلة القدر الاعتكاف، فقد كان الرسول -صل الله عليه وسلم- يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.. وذلك التماسًا لليلة القدر.

عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ -رَضِيَ اللهُ عنه- أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ”.

العمل الصالح

العديد من المفسرين قالوا أن العمل الصالح في ليلة القدر خير من أن تعمل في ألف شهر، في هذه الليلة يتم تقسيم الخير الوفير الذي لا يوجد مثله في ألف شهر.

ليلة القدر وفضلها

موعد وعلامات ليلة القدر

ليلة القدر من أعظم الليالي التي يجب أن يتم استغلالها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، في هذه الليلة يقدر الله مقادير الخلائق طوال العام.. فيكتب الله فيها الأحياء والأموات، والأشقاء، والذليل، والسعداء، والهالكون، والناجون.. وكل ما يريده الله جل جلاله يتم كتابته في ليلة القدر.

العبادة في ليلة القدر أفضل عند الله جل جلاله من عبادة ألف شهر، وألف شهر ما يعادلها ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر.. ينزل فيها سيدنا جبريل والملائكة أجمعين بالبركة والخير، حيث يُنزل الله جل جلاله الملائكة إلى الأرض بالرحمة والخير والمغفرة والبركة.

كما أنها ليلة سلام، وتخلو من كافة الأذى والشر الذي يوجد في غيرها.. ففي هذه الليلة تكثر الطاعات وأعمال البر والخير، بالإضافة إلى كثرة السلام من العذاب.

قال تعالى في القرآن الكريم: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5).

لذا يمكن معرفة وقت وعلامات ليلة القدر السبعة مما ذكرناه سابقًا، وانتظارها ومحاولة إدراكها.

حكمة الله من إخفاء ليلة القدر

جعل الله جل جلاله وقت ليلة القدر خفيًا على جميع عباده، وأخفى الله عنهم العديد من الأمور الأخرى مثل: ساعة استجابة يوم الجمعة، وموعد وفاة الإنسان، يوم القيامة، ليلة القدر.. يرجع ذلك إلى العديد من الحكم، حيث أخفى ليلة القدر حتى يكون المسلم مجتهدًا في عبادته في كافة الليالي.

لذا فإننا نجد المؤمن حريصًا على إدراكها؛ وذلك خوفًا من أن تضيع عليه، فإذا كان تم تحديدها.. فإن العبد سوف يقتصر على العبادة في ليلة القدر فقط ويترك باقي الليالي، ومن أهم الأسباب والحكم لإخفاء ليلة القدر:

  • لم يذكرها الله من أجل أن يعظم المسلم كافة الليالي الرمضانية، ولا يقتصر على ليلة واحدة فقط.
  • حتى يحصل المسلم على ثواب الاجتهاد في التماسها وإدراكها.
  • من أجل أن يشغل المسلم وقته بالعبادة طوال الشهر الكريم، وبالأخص في عشر العتق من النار.. حتى لا ينشغل المسلم عن وقتها وموعدها.
  • تجنب الوقوع في المعصية مع العلم بأن هذه الليلة هي ليلة القدر، فإن وقع في معصية مع علمه بليلة القدر يتوجب عليه الإثم العظيم، وليس كالذي وقع في معصية وهو لم يعلم أنها ليلة القدر.

أدعية ليلة القدر 1443

بعد أن عرضنا لكم موعد وعلامات ليلة القدر السبعة، سوف نعرض العديد من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في ليلة القدر، وبالأخص في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ومن أبرز هذه الأدعية:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته.. ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مظلومًا إلا نصرته.. اللهم إني استغفرك من كل ذنب أذنبته، ومن كل فريضة تركتها خطًأ أو نسيانًا، أو عمدًا.
  • اللهم ارحمنا واعفو عنا يا الله، واغفر لنا، وارحمنا، اللهم الهمني رشدي.. اللهم اجعل آخرتي برحمتك وليس بعملي.
  • اللهم اعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وشماتة الأعداء.. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • باسمك اللهم الأحد الصمد الحي القيوم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تحقق لنا أمنياتنا.. وأن تغفر لنا ذنوبنا، وأن ترحمنا، اللهم ردني إليك مردًا جميلًا، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمنا.

افضل ادعية ليلة القدر 2022

  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

افضل ادعية وتهنئة بشهر رمضان 2022

ذكرنا لكم في هذا الموضوع متى توقيت ليلة القدر 2022 علامات ليلة القدر السبعة، والإجابة حول سؤال ما إذا كانت ليلة القدر ثابتة أم متغيرة، وما هي العبادات التي يجب على المسلم أن يفعلها في هذه الليلة المباركة.. بالإضافة إلى فضل ليلة القدر والحكمة الإلهية من إخفاء ليلة القدر، وبعض الأدعية التي يمكنك الاستعانة بها في ليلة القدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.