التخطي إلى المحتوى

إن الجلسات العربية من أساسيات بيوت العرب وتُختار من صور جلسات أرضية مودرن خارجية وداخلية 2022 من أجل أن تناسب التصميم العام للمنزل.. حسب المصمم (مهندس التصميم) الذي قام ببناء ديكور هذا البيت لأهله، ويكون فيه ما يُعرف باسم تناسق الألوان الخاصة بالمنزل.

لذلك وعبر موقع شملول سنعرض لكم مجموعة صور جلسات أرضية كي تناسب كل الأذواق العربية التي تسعى لتصميم بيتها الجديد؛ أو لتجديد تصميم بيتها أو تحديثه لجعله مناسبًا للموضة العصرية، والسمة السائدة في معظم البيوت العربية.

صور جلسات أرضية مميزة

صور جلسات أرضية مميزة

الجلسات العربية هي عادات ونظام تصميم لأثاث المنزل كان موجود في القِدم وهو ما يمتاز به العرب خاصةً في الأماكن البدوية، أو الأماكن ذوات الخيام الموجودة في الصحاري.. وكانت تمتاز هذه الجلسات القديمة بالصلابة والسماكة العالية؛ كي تحمي الجالسين عليها من درجة حرارة الرمال الموجودة على الأرض.

كما أن شكل الجلسات الأرضية قديمًا ذات أشكال وذات ألوان مختلفة وتلك الألوان كانت اللون الأحمر، بالإضافة إلى امتزاج اللونين الأصفر واللون الأسود مع اللون الأساسي (اللون الأحمر).. أما عن أشكال تصميماتها فكانت خلفية حمراء، بالإضافة إلى خطوط سوداء أو أشكال هندسية سوداء اللون.. مطعمة بخطوط صفراء.

أما عن الجالسون في الكشتات البدوية.. فلا يذهبون بالجلسة العربية فقط بل يأتون أيضًا بالمستلزمات التي تلزم أي جلسة بدوية ومن ضمن تلك المستلزمات الحطب لإشعال النيران، والقهوة العربية وإبريقها والأكواب المخصصة لها هذا، بالإضافة إلى التمور العربية التي تمتاز بحلاوة طعمها.. والذي يناسب الطعم القابض (الطعم المر) الموجود في القهوة العربية.

هذا في بلاد الخليج أما إن اتجهنا لغرب بلاد الخليج تجاه البلاد العربية الموجودة في الجناح الأفريقي، فسنجد أنها تنقسم إلى قسمين قسم مغربي (تونس والجزائر بالإضافة إلى المملكة المغربية).. والقسم الثاني هو القسم المصري الموجود بصورة كبيرة في سيناء لا يختلف كثيرًا عن الموجود في بلاد الخليج.

أما الموجود في الواحات خاصةً واحة سيوة فهي تشبه إلى حد كبير الجلسات العربية الموجودة في بلاد المغرب العربي؛ بسبب وجود عدد من الأمازيغ في واحات مصر (الأمازيغⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ  هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا).. فجلستهم الأرضية تكون ذات زخارف مغربية أندلسية، ويكون في منتصف تلك الجلسات نافورة صغيرة الحجم.

الجلسات العربية في الخليج

أصل العرب نابع من الحجاز والجزيرة العربية؛ لذلك فلا عجب أن يكون عندهم أكبر التشكيلات من تصاميم الكشتات العربية 2022.. لذلك سنعرض عليكم عددًا من تلك الكشتات فيما يلي:

صور جلسات أرضية مميزة

جلسة عربية ذات ألوان داكنة.. فيها امتزاج بين العديد من درجات اللون البُني بدايةً من اللون البني الداكن الموجود كخلفية للتصاميم الموجودة باللون الأسود، مع الألوان البنية الفاتحة الموجودة لتسد فراغات تلك التصاميم، وتعطي شكلاً جماليًا غاية في الروعة والجمال.

جلسة عربية سعودية تقليدية موجودة في أغلب ومعظم بيوت السعوديين.. خاصةً الموجودين في الأماكن القروية الصحراوية مثل محافظات حفر الباطن والإحساء، بالإضافة إلى مدينة هَجر، حيث يوجد اللون الأزرق المشهور في معظم الجلسات الأرضية في تلك المناطق.

صور جلسات أرضية مميزة

إحدى الجلسات العربية المعروفة والمشهورة أيضًا في المملكة العربية السعودية.. لكنها توجد بشكل أكبر في مجتمع العائلات مثل الأفراح (الأعراس) البدوية القديمة أو مجتمع للقبائل السعودية، مع تمازج بين اللونين الأبيض والذهبي ليعطي إحساسًا بالفخامة الخاصة لمثل تلك الأحداث الكبيرة.

صور جلسات أرضية مميزة

نرى في هذه الصورة جلسة عربية بالطراز الحديث وهو المفضل عند سكان دولة الكويت العربية، وهي الجلسات العربية ذات التصميمات الحديثة ذات الألوان.. والتصميم العام للمنزل يتسم بالتناسق فيما بين الألوان مثل اللون الحمر الغامق (العنابي)، مع ظهور الإضاءة الخافتة التي تعطي شكل جميل وعصري ومريح للنفس والبصر.

جلسة عربية تحمل ذات الطابع العام المعروف في كل الجلسات الأرضية العربية هذا الطابع هو الكلاسيكي.. فتأتي هذه الجلسة العربية باللون البني الداكن متناسب في شكله ومتناسق مع الديكور الخاص بالغرفة، وهو أيضًا قد يناسب العديد من الغرف بسبب لونه، وتصميم واختيار الألوان الموجود في معظم البيوت العربية.

صور جلسات أرضية مميزة

جلسة عربية أرضية تقليدية للغاية وبسيطة جدًا، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من التكاليف.. بسبب سُمك المقاعد الخاصة بتلك الجلسات الأرضية وأيضًا سُمك المساند الخاصة بالظهر في تلك الجلسات الأرضية، هذا بالإضافة إلى الألوان الخاصة بها مع تصميماتها القديمة نسبيًا.

الجلسات الأرضية في بلاد الرافدين (العراق)

العراق بلاد الرافدين وحضارات الآشوريين والبابليين وتقع جمهورية العراق في الخليج العربي على الضفة الشرقية منه.. لكن بسبب تعدد الثقافات في العراق مثل الأكراد (سكان إقليم كوردستان) فتتعدد تصميمات الجلسات الأرضية العراقية.

صور جلسات أرضية مميزة

نرى في تلك الصورة جلسة عربية راقية وفخمة للغاية.. وذلك بسبب طريقة العمل بها والواضحة في التصميم الخاص بهذه الجلسة، والمكون من قماش فاخر من نوع الستان، واللون الأزرق المميز لهذه الجلسة، والتي تتوافق مع العديد من الديكورات في معظم بيوت العرب.

صور جلسات أرضية مميزة

لإقليم كوردستان الواقع في شمال العراق تصميمه الخاص في الأزياء والأثاث التي تميزه عن باقي المحافظات العراقية.. فنرى مثلاً الشكل الخاص بالجلسة الأرضية الكُردية يختلف عن العربية، فهي دون مقاعد أرضية ونرى الأشكال الخاصة بتلك الجلسات مختلف أيضًا، فنراها مزركشة على غير المعتاد.

صور جلسات أرضية مميزة

تتكون تلك الجلسة العربية من مقاعد قريبة من الأرض في مقاعد بين الجلسة الأرضية وكراسي الصالون الموجود في البيوت العربية أو كراسي الأنتريه الموجود في البيوت المصرية، لكنها قريبة من الأرض فارتفاعها عن الأرض لا يتعدى العشرة سنتيمترات.. مع ألوان متناسقة من اللونين الأسود والبيج.

جلسة أرضية صغيرة في الحجم تتسع في غرفة متوسطة الحجم.. أي بمساحة ثلاثة أمتار في أربعة أمتار كحد أقصى، مع سعة أفراد لهذه للجلسة تصل إلى أربعة عشر فردًا.. هذا بالإضافة إلى كون تلك الجلسة تكون منفصلة وتجمع كل منها على جوار الأخرى لتكون تلك الجلسة سريرًا أرضيًا (فِراشًا على الأرض) لمن يعانون من آلام الظهر والفقرات.

صور جلسات أرضية مميزة

تلك جلسة أرضية على الطراز الكُردي بسبب الخامات المستخدمة في تصنيع تلك الجلسة التي تتسم باللمعان.. والشكل العام للمنزل المشابه للشكل العام لديكور المنزل الكُردي.

الجلسات الأرضية في بلاد الشام (سوريا ولبنان)

كما ذكرنا سابقًا فإن لكل بلد عربية أسلوبها الخاص في الجلسات الخاصة بها.. لذلك فإنه في سطور تلك الفقرة سنعرض لكم بعض صور جلسات أرضية مميزة ذات تصاميم شامية.

صور جلسات أرضية مميزة

باللون الأحمر  تم تصميم تلك الجلسة.. وذلك بسبب كثرة اللون الأحمر في منتجاتهم من أعلام البلاد الشامية وأنواع الفواكه التي تمتاز باللون الأحمر مثل التفاح الأحمر المنتشرة زراعته في لبنان وسوريا.. هذا بخلاف التصميم المميز لمثل تلك الجلسات الشامية مع اللون الأسود الذي لا يزيد من شكل التصميم إلا جمالاً.

من المعروف عن أهل وسكان الشام المنسوجات الشامية ذوات الأشكال الرائعة.. مع الخامات الممتازة والسعر المنافس؛ لذلك لا عجب في أن يكون أهل الشام في أشكال جلساتهم الأرضية متفوقين، فتلك الجلسة الأرضية ذات السجادة المنسوجة يدويًا في الشام واللون البني الداكن.

صور جلسات أرضية مميزة

في العاصمة اللبنانية بيروت يوجد العديد من الأشخاص القادمين من مدن جبلية أخرى مثل بعلبك وصيدا.. وفي تلك البلاد الجبلية الأشخاص متصلون بالجلسات الأرضية العربية، فمن منطلق الذكرة والتذكير بمسقط الرأس يصممون جلسات لتواكب العاصمة اللبنانية من حيث الطراز والموضة العالمية أيضًا.

بالنمط السابق ذاته تم تصميم تلك الجلسة الأرضية باللون الأزرق السماوي المعروف بالنمط (4997D 0) أو بنمط آر جي بي (R=73- G=151- B=208).. فتلك الدرجة من درجات اللون الأزرق السماوي يمكن دمجها في العديد ألوان أو الديكورات الخاصة بأي منزل، ولا سيما المنازل ذات ألوان الحوائط الفاتحة.

صور جلسات أرضية مميزة

في الصورة تظهر جلسة عربية بسيطة لا تتسم بالكثير من الزينة مما يجعلها لطيفة لأعين الناظرين.. كما أنها مُرتبة فلن تضايق الناس المحبين النظر للأشياء المرتبة المتناسقة في شكلها وقوامها، كما أن تناسق ألوانها يوافق العديد من ديكورات البيوت العربية.

من أشكال الجلسات العربية الشامية التي أصبحت تنتشر الآن وبسرعة في خارج بلاد الشام.. بسبب التصميم الرائع لمثل تلك الجلسات، والتي تمكن من لديه بيت واسع ذي باحة أمامية أو باحة خلفية من أن يضعها فيها، وتكون من مكملات الديكور الخارجي للبيت.

جلسات أرضية من تراث النشامى (الأردن وفلسطين)

كلمة النشامى هي جمع كلمة نشمي.. والتي تعني الرجل النبيل وهي كلمة تطلق على بدو فلسطين وبدو الأردن، وحين يسوقنا الحديث إلى الحديث عن البدو في فلسطين أو في الأردن، فلا بد من أن نذكر جلسات أرضية من التراث الفلسطيني.

صور جلسات أرضية مميزة

تمتاز المنازل الفلسطينية القديمة بكونها منازل على الطراز العربي البدوي القديم، فنجد في تلك الجلسة الفلسطينية الألوان البدوية التقليدية مثل اللون الأخضر واللون الموف.. مع اللون الأصفر على أشكال هندسية به.

لا ينقضي يوم جمعة في الأسبوع عند نشامى الأردن إلا وقد اجتمعوا مع عائلاتهم ليأكلون المنسف الأردني (هو أكلة أردنية تشبه الفتة المصرية لكن مع لحم الغنم المسلوق في اللبن).. فعندما يجتمع النشامى على مثل تلك الوجبة؛ فإنهم يجتمعون على جلسة أرضية تشبه تلك الجلسة؛ بسبب أن تلك الوجبة لا تؤكل بالملاعق.

في القدس العربية وفي يافا تنتشر زراعة أشجار الزيتون.. والتي تحتاج إلى العناية الكبيرة؛ لذلك فإن تلك الجلسة الفلسطينية التقليدية هي من تراث مزارعي الزيتون في الأراضي المحتلة، والتي يجتمع عليها الفلسطينيون من أجل أن يأكلوا أو يجمعوا محصول الزيتون الجاهز للعصر.

صور جلسات أرضية مميزة

تحمل تلك الجلسة النمط ذاته للجلسة الأرضية السابقة مع حملها للتاريخ الفلسطيني العريق في طياتها.. فضلًا عن تاريخ تجمع الأسر الفلسطينية في مثل تل الجلسات قبل الاحتلال الصهيوني، ولعل أكثر من يتذكر تلك الجلسة ذات الألوان البدوية هم الأجداد الذين عاشوا في فلسطين قبل الاحتلال.

هذا التصميم مستوحى من تصاميم الجلسات البدوية الأردنية، لكنه تصميم عصري حديث للجلسات الأرضية.. حيث تم المزج بين الروح البدوية الأردنية والشكل الحديث للأثاث في العالم، مع إضفاء بعض الديكورات التي تزيد من حداثة هذا الشكل.

بالنظر إلى الصورة السابقة يظهر تصميم آخر من التصاميم البدوية الأردنية التي تمت بعقول أردنية وفلسطينية من أجل نشر ثقافاتهم في العالم أجمع.. فصنعوا تصميمًا باللون الأحمر للجلسة البدوية مع بعض الوسادات الصغيرة التي تعطي طابعًا عصريًا على التصميم العريق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الجلسات الأرضية في المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا

المملكة المغربية وموريتانيا هما دولتان ذوات مساحات صحراوية كبيرة.. مثل: مدن مكناس (Meknes) وفاس (Fas) ومُراكش (Marrakech) في المغرب ومدن بوتلميت (Boutelmit) والزويرات (Zouiratte) وشنقيط (Chankit) في موريتانيا.. ولذلك فسنعرض لكم في تلك الفقرة جلسات أرضية مغربية.

في المدن المغربية التي يستعمل أهلها الجلسات الأرضية تكون الجلسات الأرضية يكون معها حوايجها (مستلزماتها)، مثل: الشاي المغربي المعروف والزهرات (حلوى مغربية مصنوعة من الزهور مع عسل النحل).. لتكتمل التجمعات المغربية في الجلسة الأرضية، ومع التصميم الموجود باللون الأبيض مع اللون الأحمر الداكن توافق بهذا الذوق العديد من المنازل العربية.

إن كنتِ عروس في المغرب فلا بد وأنكِ فستختارين مثل هذا التصميم ليكون تصميم الجلسة الأرضية الموجودة في بيتك.. بسبب تصميمها الحديث وألوانها الزاهية الجديدة على أعين الزائرين، من ثم فتستحق تلك الجلسة الأرضية أن تتصدر قائمة الترشيحات لأفضل جلسة عربية.

تختلف المغرب عن غيرها من البلدان في الجلسة الأرضية فسكانها لا يستهوون الجلسة الأرضية في الصحاري فقط.. بل إن كنت من سكان المدن الساحلية المغربية يمكنك أن تضيف مثل ذلك الشكل في التصميم الخاص بشرفتك، وتستطيع من خلالها أن تكمل جمال بيتك.

في بعض الأحيان تختلف تصميمات المجالس الأرضية المغربية عن المجالس الأرضية المعروفة في سائر بلاد العالم العربي.. ذلك بسبب هذا المثال الموضح في الصورة أعلاه، وهي جلسة عربية مرتفعة قليلاً عن الأرض (الارتفاع يقارب من العشرين سنتيمتر).

تتسم الجلسات المغربية بالمساحات الكبيرة للمقعد الواحد، والذي يسمح للجالس عليها أن يجلس بأي شكل يريده على تلك المجالس الأرضية المغربية.. كما أن تلك الجلسة تتخذ شكلاً عربيًا صرفًا كعادة التصاميم المغربية من النقوش والرسومات الإسلامية.

تصاميم لجلسة مغربية من الجزائر

الجزائر والمغرب خاوة (أخوة) في العديد من الثقافات والأكلات بين بعضهما البعض.. ومثل هذا التواصل الثقافي بينهما لا ينفك بعيدًا عن الجلسات الأرضية؛ لذلك ففي تلك السطور سنعرض لكم أحدث صور جلسات أرضية جزائرية.

جلسة أرضية سوداء كبيرة متخذة شكل الكنبة (الأريكة) في الصالونات أو الأنتريهات الموجودة في البلاد العربية الأخرى أو في البيوت التي لا تستهوي الطابع الشرقي فيها.. لكنها تختلف عن الموجودة في الجانب العربي الآسيوي؛ بسبب حجمها وأنها متصلة مع بعضها البعض.

جلسة أرضية على الطراز العربي الجزائري باللون الأبيض الشاحب (لون العاج) في بعض المقاعد، إلى جانب اللون الأحمر الداكن في المقاعد الأخرى.. حيث رسمت تلك الجلسة لوحة فنية جميلة متناسقة الألوان بين الأبيض العاجي والأحمر القاتم (العنابي).

واحدة من أبرز الأشكال في العمارة المغاربية الخاصة بشمال أفريقيا.. وهذه الجلسة تعتبر غير أرضية، فهي مرتفعة بالكامل عن الأرض لكن الجلسة الأرضية في بلاد المغرب تشمل أيضًا في بعض المناطق الأرائك المرتفعة عن الأرض بارتفاع لا يتجاوز العشرة سنتيميترات (1 ديسي متر).

تلك الجلسة الأرضية الجزائرية بطريقة تصميم حديثة نوعًا ما.. فهي تأتي على دعائم من الخشب مع الكثير من الحشوات المكونة من الألياف الصناعية (الفايبر)، أو القطن الأفريقي عالي الجودة.. بالإضافة إلى التصميم الخارجي الممزوج بين القديم في الشكل والحديث من الألوان.

تصاميم الجلسات الأرضية التونسية

تختلف تسمية الجلسات الأرضية في تونس الخضراء.. فهي تسمى بالكنب الشعبي؛ لذلك ومن خلال تلك الفقرة سنعرض لكم العديد من تصاميم الكنب الشعبي التونسي.

الكنب الشعبي مشهور في تونس في الأوقات الرمضانية.. حيث إنه مجتمع أفراد الأسرة بعد وجبة الإفطار لشرب المشروب التونسي الأشهر والذي يعرف باسم الشاي الأحمر باللوز.. أما عن تصميم تلك الكنبة الشعبية فهي تظهر من خلال الصورة السابق توضيحها في الأعلى بالألوان السائدة في عالم الأثاث في تلك الدولة.

كنبة شعبية تونسية لكنها بلمسة عربية عصرية؛ لتناسب ديكور البيت العصري في هذا الوقت مع ألوان راعت مثل تلك الظروف.. وكل الأشكال الخاصة بالديكورات في البيوت العربية، مع ارتفاع بسيط عن الأرض ليناسب الضيوف غير المعتادين على الجلسة الأرضية.

يحب سكان تونس الأشكال والتصاميم العصرية.. إن كنت من أصحاب الذوق الحديث أو الشكل العصري في تصاميم الأثاث المنزلي فتلك القطعة ستوافق زوقَك/ زوقِك؛ بسبب الألوان العصرية لها وشكلها المساير للموضة.

أما بالنسبة لمحبي الذوق العربي الأصيل الكلاسيكي فتلك القطعة بالفعل ستجذب أنظاركم وتأسركم في تعلقكم.. بأن تمتلكوا قطعة مثلها حتى وإن كنتم من غير السكان المقيمين في دولة تونس، فالشكل المصممة به هو شكل لا ينقضي عليه الزمن.. وإن أنقضى زمانه فهو قطعة فنية مستعملة ولها فائدة في البيت.

صور جلسات أرضية مميزة

بتصميم كلاسيكي بلمسة مودرن (حديثة) تعيد من تصميم الأثاث المغربي إلى الواجهة مرة أخرى عند مستعملي ومشتري قطع الأثاث في تونس.. لترسم لنفسها تلك القطعة في واجهة المشتريات من الأثاث في سوق الأثاث التونسي.

بتصميم مستوحى من الطراز المعماري لأهل الأندلس من العرب المسلمين بالرسومات الإسلامية.. والنقوش والأشكال الهندسية التي تعطي شكلاً جميلاً مع الألوان الخاصة بالتصميم؛ لتعطي تناسقًا بصريًا خاطفًا لأي عين.

جلسات أرضية عربية مختلفة

بعدما أن عرضنا عدد كبير من التصميمات التراثية للبلاد العربية في الجلسات الأرضية الخاصة بها.. فسنعرض عليكم في تلك السطور بعضًا من صور جلسات أرضية مميزة وعصرية:

هذه الجلسة الأرضية هي أكثر الجلسات الأرضية مناسبة لأصحاب الديكورات الحمراء.. وألوان الدهانات الحمراء الموجودة على جدران هذا المنزل بسبب لونها الأحمر الممتزج مع اللون الأسود، كما أنها قد توافق مشجع لنادي إيه سي ميلان (A.C Milan).

جلسة عربية عراقية تقليدية بالألوان المعروفة لدى المستخدمين لمثل هذا النوع من الأثاث في العراق.. والألوان الخاصة بها هما اللون الأحمر مع درجة مميزة له التي يمكنكم البحث عنها بهذا الكود (C 74375)، أو سؤال المتخصص في الألوان عن لون تم تصنيعه بهذه الخوارزمية (إحدى طرق البرمجة والتصنيع) في خوارزمية الألوان آر جي بي (RGB) (R= 199- G= 67- B= 117).

أما عن تصميم الجلسة ذاتها فهو من هذا اللون المميز مع اللون الأبيض المقارب للون العاج (ناب الفيل).. مع أشكال ورسومات شرقية مميزة.

جلسة عربية بسيطة ذات ألوان مميزة.. كما أنها تصلح داخل المنازل التي لم يمنن الله -عز وجل- على صاحبها بالاتساع في المنازل، وألوانها الجميلة تمكنها من أن تكون من أحد المجالس في التجمعات الخاصة بمشاهدة المباريات مثل: البين باغ (Bean Bag).

تصميم تقليدي لجلسات الأرضية الفلسطينية.. ولو أن في هذا التصميم ما يتشابه مع التصاميم الأردنية ،وهذا بسبب التقارب بينهما في الحدود والثقافات.. وأنهم كانوا من ذات القبائل البدوية فلذلك يتشابهون في التصاميم والأفكار والأثاث.

الجلسات الأرضية الحديثة في المساجد

المساجد هي دور العبادة الخاصة بالمسلمين في أرجاء العالم وسميت مسجدًا؛ لأن المسلم يسجد فيها أي ينزل ليلامس الأرض بجبهته.. لذلك فالمساجد تخلو من المجالس على غير باقِ دور العبادة مثل الكنائس أو الكنيس اليهودي.

لكن من لا يقدر على السجود من المسلمين كبار السن.. قام بعض المصممين الأذكياء من المسلمين في مجال تصميم الأثاث بتصميم مجالس أرضية قابلة للانثناء، مثل: الكراسي الموضحة في الصورة.

صور جلسات أرضية مميزة

أما عن تلك الصورة فهي من الصور الحديثة للجلسات الأرضية في المساجد ودور العبادة الإسلامية؛ لمراعاة المرضى بأمراض في الفقرات الظهرية أو العنقية.. ولا يستطيع حضور خطبة الجمعة في المساجد دون الحاجة لحمل الكراسي معه ليريح ظهره السقيم.

الجلسة الأرضية تراث شعبي ياباني

من المتعارف عليه أن اليابان من الشعوب العريقة على سطح أرض هذا الكوكب.. ولهم عاداتهم وتقاليدهم التي تتوارثها العائلات والأجيال من جيل لآخر، ومن ضمن تلك العادات والتقاليد هي الجلسة الأرضية.. لذلك سنعرض عليكم في تلك الفقرة تصاميم عديدة للجلسات الأرضية اليابانية.

إن الجلسة الأرضية لدى اليابانيين من العادات الموروثة من جيل لآخر لكن تلك العادة الموروثة.. والمتوارثة ما هي لأوقات معينة مثل أوقات حفل الشاي الياباني، وشرب الشاي مع العائلة أو وضعية الجلوس الصحيح اليابانية التي تعرف باسم سَيزَا (Sai-za) (باليابانية 正坐).

إن طاولات الطعام اليابانية التقليدية ما هي إلا طاولات أرضية أو كما يقال في العامية المصرية (طبلية).. لكن تختلف عما سواها في العامية المصرية، بأنها ذات كراسي أرضية بمساند للظهر.. ويعد ذلك التصميم من أحدث صور جلسات أرضية مميزة يفضلها العديد من الأشخاص بمختلف الأذواق.

صور جلسات أرضية مميزة

يُعرف عن اليابان بأنها بلد المعمرين في العالم، فالشعب الياباني معظمه ذو سن كبير فهو مجتمع مصاب بالشيخوخة.. وعلى الرغم من هذا فإن المنازل التقليدية في اليابان تمتاز بعدم وجود الكثير من الأثاث فهم معتادون على الجلسات الأرضية.

إن المطاعم اليابانية التقليدية التي تفتح أبوابها للزوار والسياح من غير المقاطعات اليابانية تكون حاملة لمثل هذا الطابع جلسات أرضية على وسائد بعدد الأفراد المستخدمين للطاولة، وفكرة مثل تلك المطاعم تكون بسبب جذب السياحة إلى اليابان.. وتعريف السياح بالتراث الياباني.

صور جلسات أرضية مميزة

في اليابان لا يستعملون الأرض فقط في الجلوس.. بل يستعملون الأرض أيضًا في النوم فغرف النوم اليابانية التقليدية تتكون من الأسِرَّة والجلسات اليابانية التقليدية كما هو موضح في الصورة.. فلا توجد إضافات أو حواشي أو قيمة لها في الأثاث الخاص بالغرفة.. هذا بالإضافة إلى أنه شكل من أشكال التمسك بالتراث في كل نواحي المنزل.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع عددًا من صور جلسات أرضية مودرن خارجية وداخلية 2022 من مختلف الثقافات العربية مثل الثقافة التونسية والثقافة الجزائرية والثقافة المغربية والجلسات الأرضية في دول الخليج العربي، هذا بالإضافة لعرضنا لأشهر الجلسات الأرضية من خارج القُطر العربي.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من هذا الموضوع.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.