دعاء قضاء الحاجة مكتوب لقضاء حوائجنا وتيسير أمورنا

  • 30 مايو 2021 , 05:05
  • ادعية اسلامية

يستعان بدعاء قضاء الحاجة ليفرج الله الكرب على المسلمين، فقد أوصانا الله اللجوء إليه في جميع الأوقات، وأن ندعوه لقضاء حوائجنا.. وذلك لييسر لنا أمورنا، ويساعدنا في حل مشاكلنا بأي وقت خاصة أوقات الشدة التي قد لا يستطيع الإنسان تحملها.. لذا ومن خلال موقع شملول نقدم لكم دعاء قضاء الحاجة مكتوب؛ حتى يسهل على غير حافظيه الدعاء به.

ادعية قضاء الحاجة اللهم إنا نستعين بك ونهتدي بنورك الذي لا يفنى.. ونستغفرك ونتوكل عليك، نشكرك ولا نكفرك ونترك من يفجرك.. فاللهم اعنا على طاعتك واقضِ حوائجنا، وارحمنا يا أرحم الراحمين.

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة

لا يتوقف المرء عن طلب الكثير من الأشياء أثناء دعائه في صلاته أو أوقات حاجته.. وذلك أملًا في أن الله -عز وجل- سوف يحقق للإنسان رغباته، ولا يتوقف المرء في الدعاء إلا عندما يحقق الله له ما يتمناه، أو أن يعوضه فالله يحب عباده الذين يكثرون من الدعوات.

نتوجه إلى الله بالدعاء عند طلب الرزق أو الاستعانة به في حل بعض المشاكل، أو للحصول على إشارة لأمر ما كأمور الزواج، أو الاختيار بين بعض الأعمال المحددة التي قد تحدد مصير حياة الشخص.. ومن أدعية قضاء الحاجة ما يلي:

  • اللهم أني أسألك بأن لك الحمد.. فلا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا خالق السماوات والأرض، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك الجنة.. وأعوذ بك من عذاب النار.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك وأهل بيته الذين أخترتهم بعلم العالمين، لين لي صعوبتها وحزونتها.. واكفني شرها يا أرحم الراحمين فأنت العافي المعافي والقاهر فاللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد فلا إله إلا الله الكريم الحليم.. سبحان الله رب العرش العظيم.
  • يا حي يا قيوم يا ذا العرش المجيد.. برحمتك أستغيث، فيا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك.. وملكك الذي لا يضام ورحمتك التي وسعت كل شيء أن (ذكر الأمر الذي ترغب في قضائه).

دعاء لتيسير الأمور

يعاني الكثير من الأفراد بعض المشاكل أثناء حياتهم اليومية.. فلا يجدون لها حلًا أو ملاذًا إلا الله -عز وجل-.. فهو القادر على حل المشاكل وإزالة الصعاب مهما كانت.. فهو القدير، لذلك يمكن اللجوء إلى أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة التالية:

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فاصلح لي شأني.. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. فاللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت، اللهم يا مالك الملك يا من تؤتيه لمن تشاء.. وتنزعه ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير فأنت على كل شيء قدير.

اللهم أني أعوذ بك من الهم.. وأعوذ بك من الغرق والحرق.. وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت.. وأعوذ بك أن أموت مدمرًا.

يا رحمن الدنيا والآخرة.. يا من تعطيهما لمن تشاء وتمنعهما مِن مَن تشاء، يا من وسعت رحمته السماوات والأرض، يسر لي أموري وارزقني من فضلك الذي لا نهاية له، وارحمني فرحمتك تغنيني بها عن رحمه من سواك.

دعاء قضاء الحاجة : اللهم أني أتوجه إليك بنبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وأسألك برحمتك أن تقضي لي حاجتي (تذكر ما تريده).

سبحانك يا منفس عن كل الديون.. يا مفرج عن كل محزون.. يا من أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج الفرج يا مفرج الفرج يا مفرج الفرج فرج عني الهم والغم فرجًا عاجلًا، وارزقني برحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين.

دعاء قضاء الحاجة للزواج

قد يكون بالفترة الأخيرة أمر الزواج صعبًا بعض الشيء.. وذلك لعدة أسباب مختلفة منها الحالة المادية المتعثرة التي قد يمر بها الفرد، أو عدم لقاء شريك حياته المناسب له.. لذلك يلجأ الكثيرون إلى بعض من أدعية قضاء حاجة الزواج؛ ليرزقهم الله بالشريك المناسب، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ما يلي:

  • اللهم ارزقني بالزوج الصالح الذي هو خير لي.. وأنا خير له في دنيانا وديننا وعاقبة أمرنا عاجله آجله.
  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا مفرج الهم والغم.. اللهم يا دليل الحائرين زوجنا واغننا بحلالك وغننا عن حرامك يا كريم ويا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم زدني قربًا واجعلني من الصابرين الشاكرين، الهم اجعلني في أعين الناس كبيرًا وفي عيني صغيرًا، وارزقنا بحلالك يا أكرم الأكرمين.. اللهم ارزقني بالزوجة الصالحة، وارزقنا بما فيه الخير لنا يا الله.
  • اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك أحد به اغثته وإذا أستنصرك به أحد أجبته.. أن ترزقني بـ (الزوجة الصالحة) يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية قضاء الحاجة للزواج طويلة

إن الأدعية السابقة لطلب الزواج يمكن حفظها لاستخدامها بسهولة أثناء الصلاة.. كما يمكنك أن تذكرها في أي وقت دون أن تنسى منها أي شيء، ولكن توجد بعض الأدعية التي قد لا تتمكن من حفظها، لذلك نقدم لكم بعضًا من دعاء قضاء الحاجة مكتوب الذي يمكن الاستعانة به في ذلك، ومنه:

اللهم أني عبدك الضعيف.. فارزقني بأعف الناس فرجًا.. وأحفظهم لمالي لنفسي، اللهم ارزقني بأوسعهم رزقًا.. وأكثرهم بركة وقدر لي ولدًا طيبًا يخافك.. وله خلقًا طيبًا في حياتي ومن بعد مماتي.

فاللهم يا مسخر القوي للضعيف.. ويا مسخر الحديد والجن والطير لنبينا داود، ويا مسخر النار لنبينا إبراهيم، سخر لي زوجًا يخافك في عزتك وقوتك وقدرتك فأنت القادر لا شريك لك.

دعاء قضاء الحاجة مكتوب : اللهم يا منان يا حنان.. يا بديع السماوات والأرض.. يا ذا الجلال والإكرام، أسألك بخوفي من أن اقع بالحرام، واحفظني في جوارحي، اللهم إني أسألك بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني على طاعتك، فإنك على كل شيء قدير.

اللهم ارزقني بالزوج الذي هو أصلح لي.. ومن كان خيرًا لي.. ومن كنت خيرًا له في دنيانا ومديننا وعاقبه أمرنا أعجله وآجله.

اللهم زدني قربًا إليك واجعلني من الصابرين الشاكرين، واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين عبادك كبيرًا، اللهم يا دليل الحائرين.. ويا كاشف الهم، ويا فارج الهم زوجنا، واغننا بحلالك عن حرامك يا أكرم الأكرمين، اللهم يا رب العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد من عبادك أجبته.. وإذا استنصرك به أحد نصرته، وإذا استغاث أحد به اغثته، أن تزوجني يا ذا الجلال والإكرام، وأن تغنيني بحلالك عن حرامك يا أرحم الراحمين.

أدعية مستجابة لقضاء الحاجة

إن لقضاء الحاجة بعض الشروط ليستجيب الله لعباده ويرزقهم من عنده.. والتي من أهمها أن تكون خالصًا لله -عز وجل-.. وأن تكون على علم بأن الله -عز وجل- لن يخذلك وسوف يحقق ما تتمناه.. ويمكن الدعاء لقضاء الحاجة باستخدام بعض من أدعية قضاء الحاجة المستجابة التالية:

  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. اللهم يا مخرج النبات وجامع الشتات.. يا مجيب الدعوات ومحيي العظام الرفات يا سامع الأصوات ويا مفرج الكربات وقاضي الحاجات.. يا مالك الحوائج وفاتح خزائن الكرامات أسألك أن (ويقول حاجته).
  • أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء أن ترزقني بـ (ويسأل ما يريد).. وأن تهدني إلى عبادتك يا أرحم الراحمين يا من ملأ نوره السماوات والأرض.. بحمدك ومجدك يا رب كل شيء.. فأنت القادر على قضاء حاجتي يا كريم.
  • اللهم بحق جلالك وجاهك.. وبحق قدرتك وعزتك التي يهتز لها عرشك ومن حوله، أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على.. وانصرني على من بغي على، واهدني ويسر الهدى لي، اللهم اجعلني شاكرًا، وذاكرًا، اللهم تقبل مني دعائي وتوبتي.. وسدد لي لساني، وارزقني (ويسأل حاجته).
  • اللهم اشرح لي صدري.. ويسر لي أمري، اللهم يا خالق السماوات والأرض سخرهم لي، ولا تجعل إلا عبادك الصالحين من حولي، اللهم تولي أمري.. وارزقني ما أتمنى.. وأكثر مما أريد، وأفضل مما أدعو يا كريم.
  • يا عظيم.. يا عظيم.. يا رب هذا الكون يا عليم بذات الصدور.. اللهم اصلح شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين.. وارزقنا من خزائنك التي لا تنفذ فانت الغني الرزاق، اللهم ارحمنا.. واقضِ حوائجنا.. ويسر لنا أمورنا.. واعنا على طاعتك.. اللهم ارزقني بـ (يسأل ما يريد) فأنت القادر يا أكرم الأكرمين.

دعاء تفريج الهم وقضاء الحاجة

إن الهم هو أسوأ ما قد يمر على الإنسان، حيث يؤثر بشكل كبير على طريقة تفكيره وتركيزه، كما أنه قد يسبب الكثير من المشاكل والضغوطات النفسية.. لذلك كل ما علينا فعله هو التقرب إلى الله والدعاء له.. ومن أدعية تفريغ الهم وقضاء الحاجة التي يمكن الاستعانه بها:

اللهم يا رب السماوات والأرض.. اللهم يا رب العرش العظيم ورب كل شيء.. أنت الباطن فليس من دونك شيء.. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء.. الهم يا منزل التوراة والإنجيل والقرآن.. يا فالق الحب والنوى.. أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان.

اللهم أعوذ بك من شر كل شيء آخذ بناصيتك.. أنت الأول فليس قبلك شيء.. وأنت الآخر فليس بعدك شيء.. فاللهم اقضِ عنا الدين واغننا من الفقر فأنت الغني يا أكرم الأكرمين، اللهم ارحمنا في الدنيا والآخرة وارزقنا مجلسًا في الجنة.. وثبتنا على طاعتك يا مقلب القلوب.

دعاء لقضاء الحاجة : يا رب ارزقني من خزائنك التي لا تنفذ أبدًا.. واعني على طاعتك، اللهم ارحمني وثبتني على طاعتك، وفرج همي فلا فرج إلا بعد فرجك.. اللهم يا عالم ما بالنفوس اقضِ لي حاجتي فأنت الكريم.

اللهم يا فاتح خزائن كرمك.. يا مالك حوائج المخلوقات.. يا من ملأ نوره السماوات والأرض.. اللهم يا من أحاط بكل شيء علمًا، وعالمًا بما مضى وبما ما سيمضي، يا من أحصيت كل شيء، وخلقت كل شيء بحساب، أسألك أن تفرج لي همي وأن ترزقني.. وأن تهبني من رحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم اصلح لنا شأننا كما أصلحت شأن عبادك الصالحين، ولا تحرفنا عن طريق الصواب.

هذا الدعاء هو دعاء واحد تم تقسيمه؛ لسهولة الدعاء به، وتيسير حفظه على من أراد، وهو من أجمل الأدعية التي تظهر الحاجة إلى الله والافتقار إليه، إلا أنه يجب أن يصاحب الكلمات شعورًا بها؛ حتى يكون الدعاء نابعًا من القلب وليس مجرد ترديد للكلمات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أدعية قضاء الحوائج

دعاء قضاء الحاجة

لا يقتصر دعاء قضاء الحاجة مكتوب على الأدعية السابقة فقط.. حيث يوجد الكثير والكثير من الصيغ لدعاء قضاء الحاجة مكتوب التي يمكن الاستعانة بها.. ومن أدعية سؤال الحاجة التي يمكن الاستعانة بها هي الأدعية التالية:

  • اللهم عليك توكلت وبك آمنت.. يا مالك الكون أسألك وأدعوك أن تعجل (قول الحاجة التي ترغب بها) وأن تجعلها من نصيبي وتقدرها لي يا أكرم الأكرمين.
  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد.. اللهم أني أسألك بملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك وما حوله أن تغفر لي وترحمني.. وأن تقضي لي حاجتي يا مفرج الكروب.
  • يا حي يا قيوم يا رحمن ارحمني.. واغفر لي الذنوب التي تورث الندم والذنوب التي تحل النقم.. اللهم اعصمني من الخطأ.. واقطع عني الذنوب التي ترد الدعاء.. اللهم يا فارج الهم.. وكاشف الغم.. أسألك أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وأن تغنيني بها عن رحمة سواك.
  • اللهم يا جابر كسري ومطيب جرحي لا تجعل بين يدي أحد من خلقك وتولاني بكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم اكفني بك.. وارزقني بهداك.. واجعل قلبي متعلقًا بذكرك في كل وقت.. اللهم ارزقني اليسر بعد العسر.. ولا تحملني ما لا طاقة لي به فأنت الراعي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أني أسألك برحمتك وعزائم مغفرتك.. اللهم بحق رحمتك التي وسعت كل شيء.. ومغفرتك من كل أثم.. لا تدع لي ذنبًا وإلا غفرته، ولا عملًا إلا فرجته، اللهم إني أسألك بحق نبيك وحبيبك سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أن تفرج همي وأن ترحمني.
  • اللهم أسألك أن تقضي لي حوائجي ما ظهر منها وما بطن.. فأنت عالم الغيب الذي لا يعلمه إلا أنت.

دعاء قضاء الحاجة الملحة

قد نواجه بالعديد من الأوقات بعض المواقف التي تتطلب حلًا سريعًا ولا نستطيع أن نجد لها مخرجًا بسهولة، لذلك نلجأ إليه -سبحانه وتعالى- ليكون هو معيننا.. وذلك من خلال دعاء قضاء الحاجة مكتوب كان أم عن ظهر قلب، ونقدم لكم أدعية قضاء الحاجة الملحة؛ لتزال كافة الصعاب التي تمر علينا، وذلك في الآتي:

اللهم أنت تدري ولا يدري أحد من خلقك بما في النفوس.. اللهم أنت تعلم قلة حيلتي وضعفي.. أنت تعلم حاجتي وضعفي.. فارحمني برحمتك يا عزيز يا غفار.. اللهم ارجع لي ابتسامتي، واعني على طاعتك أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لا أعبد إلا سواه.

اللهم أسألك بكل اسم من أسمائك أعلمه أو لم أعلمه.. أن تقضي حاجتي.. وأن تفك كربي.. وأن تكون مؤنس وحدتي، اللهم فرج عني همومي، وارح قلبي من الخفايا التي لا يعلمها إلا أنت يا عليم بما في صدور عبادك.

اللهم ارزقني حبك وعوضك.. اللهم لطفك وهداك وارزقنا ذكرك الذي لا ينقطع.. اللهم اقضي حوائجنا.. ويسر لنا أمورنا من كل عسر وضيق، اللهم صن وجهي عن الحاجة لأحد من عبادك كما صنت وجهي عن السجود إلا لك، وارحمني فأنت الرحمن الذي وسعت رحمته كل شيء.

اللهم اجعل سعادتي بين يديك ولا تعلقها بيد أحد من خلقك.. ولا تجعل قضاء حاجتي إلا من عندك.. فأنت الكريم وأنت الرحيم بعبادك أجمعين، فيا من دَبَر ليوسف أمره دَبِر لي أمري، واصلح لي حالي.. وارح قلبي، اللهم حقق لي ما أتمناه ويسر لي أمرى فلا ميسر إلا أنت.

صلاة الحاجة وأركانها

الآن بعد أن ذكرنا لكم دعاء قضاء الحاجة مكتوب بمختلف الصيغ، فلا بد أن نسلط الضوء أنه يُفضل الدعاء مع الصلاة، ذلك حيث يلجأ الكثير من الأفراد إلى صلاة الحاجة بجانب استخدام قضاء الحاجة مكتوب؛ ليصبحوا في أقرب الحالات إلى الله -عز وجل-.

فعند الصلاة يصبح العبد قريبًا من ربه أكثر من أي وقت قد مضى، ولصلاة الحاجة بعض الشروط والأركان التي يجب اتباعها لتأدية الصلاة، ولإتمام الصلاة يتم اتباع الشروط الآتية:

  • لا يشترط وجوب الوقوف لإتمام تلك الصلاة حيث يمكن للمريض أن يصلي جالسًا، بينما إذا كان الشخص سليمًا فإنه يؤجر بنصف الأجر فقط.
  • لا تجوز صلاة الحاجة للشخص المضطجع إلا إن وجد عذر قوي لها، كما أن علماء الفقه قد اختلفوا فيها لذلك لا تُحبذ.
  • لا تتم صلاة الحاجة أثناء شروق الشمس أو عند ميلانها إلى الغروب وعند استوائها، كما لا تتم صلاتها بعد صلاة العصر والفجر.. حيث لا يجوز للعبد أن يتنفل بهذه الأوقات.
  • يفضل القيام بصلاة الحاجة فردًا وليس بجماعة.. فقد كانت أغلب صلوات الحاجة التي صلاها الرسول فردية وليست بالجماعة.
  • يجب أن ينام المرء على طهارة بالليلة التي صلى فيها صلاة الجماعة.
  • إخلاص النية لله -عز وجل- وأن تفوض أمرك إليه.
  • أن تحسن الوضوء بكافة أركانه.
  • أن تفتتح الدعاء بالثناء على الله، والصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. ثم الدعاء بما تريد أو الاستعانة بأحد الأدعية السابقة.. ثم تنتهي من الدعاء كما بدأت.

طريقة صلاة الحاجة وأدعيتها

يتم صلاة ركعتين، بالركعة الأولى يتم قراءة آية الكرسي 3 مرات.. وقد قال البعض إنها 7 مرات، ثم تُقرأ سورة الفاتحة مع سورة الإخلاص بالركعة الثانية، وعند الانتهاء يدعو إلى الله بـ “دعاء قضاء الحاجة”.

اختلف بعض الفقهاء وعلماء الدين بعدد الركعات التي يتم القيام بها أثناء الصلاة، فمنهم من قال بأنها ركعتين فقط والبعض الآخر قال أنها أربع ركعات.. ويتم صلاة الأربع كما بالركعتين.

يتم قراءة آية الكرسي 3 مرات بالركعة الأولى، ثم سورة الإخلاص والفلق والناس بالركعات التالية.. ثم يتم الدعوة بالدعاء السابق، كما قال البعض بأنها 12 ركعة ويتم فيها قراءة آية الكرسي.. وسورة الإخلاص بباقي الركعات ثم الدعاء بالدعاء السابق، ولكن اجتمع أغلب أهل العلم بأنها ركعتين فقط.

إلا أن ذلك مشكوك بصحته على الرغم من تداوله، فالطريقة الوحيدة التي ذكرت في الأحاديث الضعيفة نفسها مشكوك بها فما بالك بمن يجادل بما ليس له به علم، لذا سنقدم لكم الطريقة التي يعتمدها البعض اعتمادًا على الحديث وإن كان ضعيفًا، وذلك استزاده في الخير وتحريًا له، وهذا الطريقة هي:

من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فليتوضأْ، وليحسنِ الوضوءَ، ثم ليصلِّ ركعتين، ثم ليثن على اللهِ وليصلِّ على النبيِّ -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ثم ليقلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين أسألُك موجباتِ رحمتِك وعزائمَ مغفرتِك والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدعْ لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين”

فضل قضاء الحاجة

لقد حث الله -عز وجل- على قضاء حوائج الناس.. وقد أوضح لنا -سبحانه- بأن لهذا الفعل أجر كبير جدًا.. ولا تقتصر مساعدة الناس وقضاء حوائجهم على المساعدات المادية فقط، حيث إنه يوجد الكثير من الأمور المختلفة التي يمكن المساعدة بها.

فيمكن تقديم بعض المساعدات النفسية، أو تقديم العلم.. حتى أنه يمكنك تقديم بعض النصائح وغيرها من الأمور الأخرى المختلفة، وقد أوضح الله لنا بأن فضل قضاء الحاجة كبير جدًا لا يحصل عليه إلا العباد الذين يقومون بهذا الأمر ولو كان بشكل بسيط، ومن فضله ما يلي:

  • الحصول على محبة الله وكرمه.
  • نشر المحبة بين الناس، وتكافل المجتمع.
  • الارتقاء إلى منزلة عالية لدى الله -عز وجل-.
  • طاعة لله -عز وجل- وتنفيذ لوصيته.
  • معاونة الله لنا وإرضائنا ليسعدنا كما أسعدنا غيرنا.
  • من أفضل الطرق للحصول على الكثير من الحسنات.

قول الصحابة في حوائج الناس

إن لصحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأقوال المختلفة حول أدعية قضاء الحاجة وإزالة الهم.. حيث كانوا يتعرضوا لبعض المواقف التي أثرت بهم بشكل كبير.. أو أنهم عكفوا على تقديم العديد من النصائح المختلفة للمسلمين التي توضح أهمية قضاء حوائج الناس بجانب الدعاء إلى أنفسهم، ومن أقوالهم ما يلي:

  • قال (الحسن البصري) -رحمه الله-: (لأن أقضي لأخ لي حاجةً أحب إليّ من أن أعتكف شهرين).
  • قال: (محمد بن النضر الحارثي) -رحمه الله-: (أول المُروءة طلاقة الوجه، والثاني التودد إلى الناس.. والثالث قضاء الحوائج.. ومن فاته حسب نفسه.. لم ينفعه حسب أبيه).
  • قال أحد الصحابة (حكيم بن حزام) -رضي الله عنه-: (ما أصبحت وليس ببابي صاحب حاجة، إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجرَ عليها).
  • في يوم جاء رجل إلى (الحسن بن سهل) -رحمه الله- يستشفع به في حاجة فقضاها.. فأقبل الرجل يشكره.. فقال له الحسن بن سهل: (علامَ تشكرنا ونحن نرى أن للجاه زكاةً كما أن للمال زكاةً؟).
  • قال (محمد بن المنكدر) -رحمه الله-: (لم يبق من لذة الدنيا إلا قضاء حوائج الإخوان).

بذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء قضاء الحاجة مكتوب؛ للاستعانة به في التقرب إلى الله -عز وجل- وطلب منه تحقيق ما تتمناه لفك الكرب الذي تمر به.. مع ذكر بعض أدعية الحاجة لتيسير الأمور.. وأدعية لطلب الزواج من الله لتفادي الوقوع في المعصية، بالإضافة إلى طريقة صلاة الحاجة والأركان التي يحب اتباعها ليتقبل الله منك تلك الصلاة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

شارك هذا مع اصدقاءك

نسخ