التخطي إلى المحتوى

كيف أفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية هناك بعض الاختلافات التي تدل على ذلك الفرق وسوف نعرض لكم أسباب نزول الدم أثناء الحمل  وما هو الفرق بين دم الدورة الشهرية وما هي أعراض نزول دم الحمل  وأيضًا ما هي علامات المبكرة للحمل، لذلك إذا أردت التعرف على كافة التفاصيل تابعونا في السطور القادمة من هذا المقال.

دم الحمل ودم الدورة الشهرية

يخلط الناس في بعض في الكثير من الأحيان بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية حيث أن بعض من تلك المظاهر تكون متشابه بالفعل، فإنه في بعض الأحيان يكون نزول الدم أحد العلامات التي تشير إلى وجود حمل بالفعل ويسمى هذا الحدث بنزيف غرس البويضة التي تم تخصيبها داخل الرحم وأنه من الحالات الشائعة بين النساء.

حيث أنه ما قارب ثلث عدد النساء الحوامل يتعرضن إلى نزيف غرس البويضة، مما يثير الشك لدى بعض النساء ما أن كان حدث حمل أم لا مما يجعل المتابعة أمر ضروري حتى تتعرف الأم على موعد الحمل ومراحل نمو الجنين والتعرف على موعد الولادة بشكل دقيق.

تستغرق عملية الغرس مدة تصل إلى سبعة أيام تبدأ من أول يوم في الإخصاب حيث تنتقل البويضة بعد ذلك من قناة فالوب لتستقر في النهاية في بطانة الرحم، في تلك الفترة تحديداّ يحدث نزول دم الحمل لكنه يكون وردي الون أو يميل إلى اللون البني ولا يستدعي أن تقوم بالارتداء فوطة صحية.

دم الحمل ودم الدورة الشهرية

الفرق بين رائحة دم الحمل والدورة الشهرية

هناك فرق بين دم الحمل والدورة الشهرية من حيث الرائحة ويعجز الكثير عن التفريق بينهم، لأنه يوجد تشابه بين الاثنين ولكي تتعرف الفرق أطلع على النقاط التالية:

  • إن دم الحيض يكون بكمية كبيرة ويستمر لعدد من الأيام المتتالية ليست ثابته عند كافة النساء.
  • كما أن دم الحيض أيضًا يكون مصحوب بألم أثناء نزوله في الأيام الأولى له.
  • دم الحيض يكون لونه مائل إلى الأسود كما أنه له رائحة كريهة نفاذة.
  • ينزل الدم قبل معاد الدورة بيوم أو أثنين من المعاد.
  • أما دم الحمل يكون ناتج عن تثبيت الزيجوت في الرحم، ينتج عن ذلك نزول بعض قطرات الدم.
  • الدم الذي خرج بسبب الحمل يكون قطرات قليلة ولونه فاتح.
  • ويكون الألم الذي يصاحب انغراس البويضة غير مستمر عكس ألم الدورة الشهرية.
  • كما أن الدم الذي يخرج نتيجة الحمل ليس به أي رائحة.
  • كما أنه دم الحمل له يصاحبه أي أعراض غير الألم الحظي ويزول تلك الألم بعد عملية الانغراس.
  • حيث أن دم الحمل يكون خفيف وليس به أي تكتلات دموية مثل دم الدورة الشهرية.

طالع أيضا…طريقة استخدام عشبة المدينة للحمل

أسباب نزول دم أثناء الحمل

لا يعرف البعض الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية وما هو سبب نزول الدم أثناء الحمل، إن الله خلق الجهاز التناسلي للأنثى بشكل منظم للغاية، ومن أسباب نزول الدم هو الآتي:

  • نزيف زرع البويضة في جدار الرحم: وهذا يحدث في بعض الأحيان في الأشهر الأولى من الحمل ووتكون عبارة عن قطرات قليلة من الدم.
  • إنذار على حدوث إجهاض: وهذا ما يسمى الإجهاض المهدد، ويكون الإجهاض في بداية الأمر حينها تشعر المرآة بتشنجات ينتج عنها نزيف ويكون ذلك نتيجة لوجود التهابات في المسالك البولية أو تعرض الأم إلى صدمة جسدية أو استعمال أدوية غير صحيحة.
  • إنتاج البويضة التالفة: في هذه الحالة يتم نزول دم في الشهر الثاني من الحمل، الجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب واضح لهذه الحالة، يفشل الجسم أن يتم تكون الجنين في المكان المخصص له، يمكن الكشف عنها من خلال فحص الموجات الفوق صوتية.
  • حدوث إجهاض: عندما يتم حدوث نزيف، هذا يدل على إجهاض مؤكد.
  • حدوث حمل منتبذ: يتم حدوث هذا النوع من الحمل عند التصاق البويضة خارج الرحم، يتسبب في حدوث نزل دم أما أن يكن نقاط خفيفة أو نزيف شديد.

دم الحمل ودم الدورة الشهرية

العلامات المبكرة للحمل

هناك اختلاف في دم الحمل ودم الدورة الشهرية كما يوجد أيضًا علامات تدل على حدوث الحمل مثل وجود ثقل في الثديين، يكون مصحوب بألم ويحدث أيضًا وجود بعض الإفرازات في بعض الوقت.

ومن علامات وجود العمل ألم أسفل البطن يحدث من حين إلى آخر وغثيان بشكل مستمر ويكون دائما في الصباح ومع وجود غربة مستمر في النوم والإحساس والشعور بالخمول الدائم، وأيضًا يتم نزول إفرازات باللون الأحمر من المهبل.

كثرة التبول أكثر من الطبيعي وتقلب المزاج المستمر، وذلك نتيجة لزيادة هرمونات الجسم في مراحل الحمل المبكر والشعور بعدم الحاجة إلى الطعام والتحسس من بعض روائح الأكل وأيضًا وجود إمساك مزمن.

ومن تلك الأسباب أيضًا هي زيادة معدل ضربات القلب وانتفاخ في البطن مع الشعور المستمر بالصداع وانسداد في الأنف يكون نتيجة انتفاخ الأنسجة المخاطية، وظهور بعض التغيرات في الجلد في أماكن مختلفة، ومن أهم علامات وجود الحمل هي انقطاع الدورة الشهرية في فترة الحمل عن المعاد المحدد لها.

تعرف على…دواء ترنتال لعلاج قصور الدورة الدموية

أسباب نزيف الحمل الانغراس

بعد ما قدمنا لكم الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية سوف نقوم بعرض الأسباب التي تؤدي إلى وجود نزيف الحمل الانغراس وهي تتمثل في الآتي:

  • وجود بعض المشاكل في عنق الرحم التي تنتج عنها حدوث ألم شديد.
  • يؤدي هذا الألم إلى خروج دم من منطقة عنق الرحم.
  • القيام بممارسة العلاقة الزوجية بشراسة في فترة بداية الحمل يؤدي إلى نزيف.
  • عندما يتم حدوث حمل ولكن تكون البويضة منغرسة في مكان خارج بطانة الرحم.
  • يكون هذا الأمر مصحوب بنزول دم بكمية كبيرة.
  • تعرف هذه الحالة باسم الحمل المهاجر.
  • ذلك بسبب تركيز الجنين في مكان غير مكانه الأصلي وينتج عن ذلك ألم شديد.
  • أيضًا عندما يوجد التهابات تتسبب في نزل دم في فترة الحمل.

أقرأ أيضا…نشرة دواء دوفاستون لتنظيم الدورة

علامات دم الدورة الشهرية

بعد التعرف على دم الحمل ودم الدورة الشهرية يمكنك معرفة علامات الدورة الشهرية بشكل واضح يتم نزول دم الحيض بعد عملية التبويض بأسبوعين من الوقت، وذلك بإضافة إلى ألم شديد وبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

كما يحدث أيضًا خلل في عملية الإخراج قد تكون الإمساك الشديد أو الإسهال مع وجود انتفاخ في البطن نتيجة إلى تراكم الغازات، كما أن دم الدورة الشهرية ينزل طوال اليوم بكميات مختلفة دون أي انقطاع  يكون في بعض الوقت ثقيل يميل إلى الزوجة أو يكون عبارة عن قطع دموية.

ومن العلامات التي تدل على وجود دم الدورة الشهرية هي ظهور حب الشباب، وهذا يحدث عادة إلى أغلب النساء مع الإحساس بالإرهاق الشديد بإضافة إلى تقلب المزاج والقلق، كما أن دم الدورة الشهرية  يختلف في نزوله حيث أنه يقل تدريجياً إلى أن ينقطع وتصل مدته إلى 7 أيام أو أقل.

لقد قدمنا لكم كافة المعلومات المطلوبة عن دم الحمل ودم الدورة الشهرية والتي وضحنا فيها الفرق بينهم كما ذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم في فترة الحمل العلامات التي توضح وجود حمل مبكر، وأيضًا أسباب نزيف الحمل الانغراس كل هذه المعلومات تم تقديمها بشكل مبسط للغاية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.