التخطي إلى المحتوى

التخلص من غازات البطن هو ما يبحث عنه العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الانتفاخات والغازات في البطن، وتوجد عدة طرق للتخلص من هذه المشكلة تماما، التي تورق الكثير، ومنها استخدام الوصفات الطبيعية من الأعشاب، أو اللجوء إلى التمارين الطبيعية، أو تغيير نط الحياة إلى نمط صحي وجيد.

التخلص من غازات البطن والانتفاخ

إذا كنت تعاني من مشكلة الغازات والانتفاخات، وتبحث عن طريقة أكيدة وفعالة في التخلص من غازات البطن عليك أن تتابع التالي:

  • التغير في النظام الغذائي يلعب دورًا هاما في التخلص من مشكلة الغازات، حيث أن تناول الأطعمة الصحية المتوازنة، والتي تحتوي على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الهامة.
  • الابتعاد تماما عن تناول البروكلي والكرنب والقرنبيط والفاصولياء، كما يمكنك أيضا أن تبتعد عن تناول الأطعمة الحارة أو المقلية في الزيت، لأنها اكثر ما تسبب غازات البطن.
  • كما يمكنك أن تتناول الأطعمة التي تساعد على سرعة الهضم، ومنها الزبادي والعسل والأناناس، لأنهم يحتويا على نسبة عالية من البروبيوتيك الذي يساعد على طرد أي غازات في البطن.
  • عليك أن تقوم بمضغ الطعام بشكل جيد، حتى لا يتعرض الشخص لعسر الهضم وبالتالي يتعرض إلى الغازات القوية في البطن.
  • عليك أن تتناول بعض اللقم القليلة، أو تتناول كميات صغيرة من الطعام على عدد مرات متفرقة من اليوم، وعدم تناول الوجبات الكبيرة في المرة الواحدة، لأنه إحدى أسباب تكون الغازات بالبطن.

التخلص من غازات البطن

التخلص من غازات البطن بالأعشاب

يمكن أن تلجأ إلى التخلص من غازات البطن باستخدام الأعشاب، وبالفعل فإن هذا الأمر يساعدكم في التخلص السريع من مشكلة الغازات، ولا سيما أن أغلب الأعشاب متوفرة داخل المنزل، ويمكننا استخدامها بالشكل التالي:

  • النعناع: يعد النعناع من الأعشاب الفعالة في طرد الغازات من البطن، ويتم غلي أوراق النعناع الأخضر أو النعناع المجفف، وتحليته بالعسل أو بدون، وتناوله عدة مرات في اليوم من 2 إلى 3 مرات يوميا.
  • اليانسون: يعرف نبات اليانسون بأنه إحدى النباتات الطاردة لسموم الجسم، وخاصة الغازات، كما أنه يساعد على تخفيف الآلام والشعور بالراحة، ويتم غلي الينسون وتغطيته حتى لا تطاير الزيوت الطبيعية الفعالة به، ويتم تناوله في الحال.
  • شاي البابونج: يساعد البابونج في تخفيف الآلام وتخفيف حدة الشعور بالانتفاخات، ويفضل تناول شاي البابونج بعد غليه قبل كل وجبة من الوجبات الرئيسية في اليوم.
  • زيت القرنفل: يعرف القرنفل بانه له الدور الكبير والفعال في راحة الجهاز الهضمي، وتخفيف الألم، لذلك يفضل تناول زيت القرنفل مع السلطة الخضراء، للتخلص من الشعور بالغازات.
  • القرفة: تعد القرفة الدافئة من أكثر المشروبات الفعالة لراحة البطن، وتخفيف الآلام بها، ويفضل تناول القرفة بعد غليها وتغطيتها لمدة ثلاث دقائق مباشرة.
  • خل التفاح: يعرف خل التفاح بانه يحتوي على الكثير من المنافع، ويفضل تناول معلقة على كوب من الماء قبل تناول الأكل، حتى لا يشعر الشخص بأي مشاكل من سوء الهضم أو الغازات بعد الطعام.

أقرأ عن…علاج جرثومة المعدة والقولون بالاعشاب

كيفية التخلص من غازات البطن نهائيا

عند الرغبة في التخلص من غازات البطن بشكل نهائي، يجب أن تتبع بعض الطرق التي تساعدك في عدم تجمع الغازات في البطن بشكل نهائي.

حيث أن الغازات تعرف بأنها هواء مختزن داخل الجهاز الهضمي وخاصة القولون، ويتم تجميعها في البطن لعدة أسباب متفرقة.

ونجد أنه في حالة احتواء الطعام الذي نتناوله على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، تتكون الغازات في البطن، ويتعرض الشخص إلى عملية عسر هضم شديدة، وينتج عنها الكثير من الآلام المبرحة في البطن.

ونجد أن هناك مجموعة من الأطعمة، التي تحتاج إلى وقت أكبر من الهضم، وفي الغالب تسبب الم في البطن والكثير من الغازات، ومنها الأرز والبطاطا والموز، فيمكن أن نتجنبهم بقدر الإمكان، للتخلص من تلك المشكلة.

تجنب تناول العلكة بشكل كبير في اليوم، وتجنب تناول التدخين، لأنهما إحدى الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الغازات بشكل كبير في البطن، لأن تناولهما يسبب ابتلاع الهواء بشكل أكبر.

الالتزام بممارسة الرياضة، بما لها الكثير من المنافع في تحريك الأمعاء، والتي تساعد على طرد الغازات خارج البطن نهائيا، ومنها تمارين البطن المعروفة، أو التزام بتمارين المشي ساعة يوميا على الأقل.

طالع أيضا…علاج القولون العصبي بالعسل وخصائصه وفوائده

ما هي أسباب تكون غازات البطن؟

عند التعرف على طرق التخلص من غازات البطن يجب أن نعرف جيدا على الأسباب المكونة لغازات البطن ومحاولة تجنبها قدر الإمكان، حتى لا نتعرض إلى هذه المشكلة وهي كالتالي:

تتجمع الغازات في البطن عن طريق ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، أو عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من غاز الأكسجين أو النيتروجين داخل الجهاز الهضمي.

كما أن الغازات تتكون أيضا بسبب إبطاء عملية هضم الأطعمة، أو الأطعمة التي تحتاج إلى ساعات أكثر ليتم هضمها بالكامل، وبالتالي تؤدي إلى إنتاج غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون في البطن، وتتكون بعدها الغازات مع ألم في البطن.

ومن العادات السيئة هو مص الأشياء، مثل القلم، أو الأصابع، والتي تؤدي إلى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، مسببة غازات البطن.

تناول الطعام بسرعة، وبالتالي لا يتم مضغه بالشكل المطلوب، فلذلك يحتاج الطعام إلى فترة أطول للهضم داخل المعدة، ويسبب تراكم الغازات أيضًا.

الابتعاد التام عن تناول المشروبات الغازية، والتي تحتوي على كمية كبيرة من الصودا، المسببة لتراكم غازات البطن.

الأغذية والمشروبات المعلبة والتي تحتوي على كمية كبيرة من بالسوربيتول أو الفركتوز، مثل عصائر الفاكهة المصنعة، والتي تحتاج إلى وقت كبير للهضم وبالتالي تسبب الغازات والروائح الكريهة في البطن.

التخلص من غازات البطن

تعرف على…دواعي استعمال حقن أكتيمرا لعلاج ألم البطن

أمراض تسبب غازات البطن

التخلص من غازات البطن من الأمور التي يبحث عنها الجميع، ولا تكون الأسباب الرئيسية لها هو فقط اتباع نظام غير صحي للطعام، بل أن هناك العديد من الأمراض أو الأدوية التي تسبب في تراكم الغازات بالبطن والتي تكون كالتالي:

  • الإصابة بأمراض القولون العصبي، يسبب غازات البطن.
  • الإصابة بالإمساك المزمن، خاصة عند الأطفال الرضع، وكبار السن.
  • مرض سيلياك هو أيضا من الأمراض التي تسبب انتفاخ البطن وتراكم الغازات بها.
  • استخدام بعض الأدوية التي تكون لها آثار جانبية مسببة غازات البطن.
  • مرضى حساسية اللاكتوز، والذين تعجز أجسامهم عن امتصاص سكر اللاكتوز، الموجودة في منتجات الألبان المختلفة.
  • تناول الألبان الصناعية للأطفال الرضع، والتي تكون لها الآثار الجانبية الكبيرة، في إصابتهم بغازات البطن الشديدة.

دواء للتخلص من غازات البطن

توجد العديد من أنواع الأدوية الطبية التي تساعد في التخلص من غازات البطن والذي يكون كالتالي:

  • استخدام الفحم النشط، وهو من الأدوية التي تساعد في التخلص تمامًا من غازات البطن، ويجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبيب.
  • قد تكون هناك أنواع من الأدوية الفعالة لطرد الغازات، والتي لا تحتاج أبدًا إلى استشارة طبيب، وهي من العلاجات الآمنة، مثل علاج سيميثيكون.
  • ديسفلاتيل وهو إحدى العلاجات التي يتم استخدامه لعلاج عسر الهضم، والتخلص من الغازات، لأنه يحتوي على المادة الفعالة دايميثيكون المضادة للانتفاخ.
  • جاسيوفلاتيكس وهو عبارة عن أقراص تساعد على عملية الهضم، وتساعد أيضًا في طرد الغازات من الجسم.

قدمنا لكم شرح كافي عن طرق التخلص من غازات البطن والتي منها الطرق الطبيعية، مثل تناول الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات من البطن، وكذلك الأطعمة التي يمكن تجنبها، والعادات الخاطئة التي تسبب في تراكم الغازات، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأمراض التي تسبب وجود غازات في البطن، والعلاجات الأكيدة في التخلص من الغازات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.