التخطي إلى المحتوى

إن توضيح و شرح نموذج 111 تأمين صحى وأسعار الاستمارة سهل ومبسط للغاية، فالنموذج من اسمه ينتمي إلى وزارة الصحة وبالتحديد الهيئة العامة للتأمين الصحي.. لكن نماذج التأمين الصحي كثيرة فما الذي يمكننا أن نستفيد به من هذا النموذج .

شرح نموذج 111 تأمين صحي

 

بعدما يُنهي الشاب رحلته مع التعليم وأي كان الشهادة التي حصل عليها عليا أو متوسطة.. وبعدما ينهي خدمته العسكرية تبدأ رحلته في البحث عن عمل يناسبه ويناسب مواهبه أو قدراته فالكثير لا تكون شهادته التي حصل عليها هي باب التحاقه بالعمل الذي يطمح فيه.

المهم بعدما يجد الشاب أو الفتاة ضالتهم ويجدون الوظيفة التي تناسبهم يُطلب من مجموعة من المستندات والأوراق والتي تسمى مسوغات التعيين، وهي الأوراق التي يجب أن يقدمها الشخص حتى يتم تعيينه في الوظيفة التي تم قبوله بها.

من ضمن هذه المسوغات نموذج 111 تأمين صحي، فيبدأ رحلة أخرى لأنه لا يعلم شيء عن هذه المستندات وكيفية استخراجها فمن خلال شرح نموذج 111 تأمين صحي سيتم إيضاح كل ما يخصها.

لا يفوتك أيضًا: معلومات عن قانون التأمينات الجديد 

ما هو نموذج 111 تأمين صحي ؟

عندما نبدأ تعريف استمارة 111 تأمين صحي أن العامل وبغض النظر عن نوع وظيفته أو مجالها إذا كان سيتم التأمين عليه فسيتم طلب هذه الاستمارة منه.. وهذه الاستمارة لا تخص الوظائف الحكومية فقط فالبعض يعتقد أنها تخص الوظائف الحكومية، لكنها يتم طلبها من مجمل المستندات التي يتم طلبها للتأكد من العامل الذي سيتم توظيفه لائق طبيًا.

فكصاحب مصنع مثلًا لا بد أن يتأكد أن العامل لا يعاني من أمراض لا تؤهله لأن يعمل على ماكينات معينة.. فمثلًا قد يكون العامل يعاني من مرض عصبي والماكينات التي سيعمل عليها تحتاج لليقظة والانتباه وهكذا.

أماكن بيع نموذج 111 تأمين صحي

من يرغب في الحصول على استمارة 111 تأمين صحي من السهل أن يجدها فقد قامت وزارة الصحة بتيسير الحصول عليها حرصًا على راحة المنتفعين من خدمات التأمين الصحي.

فمن خلال شرح نموذج 111 تأمين صحي سنعلم أنه يتم بيعه في كل مستشفيات التأمين الصحي في جمهورية مصر العربية.. يمكن أيضًا الحصول على النموذج من مكاتب البريد بكل فروعها.

سعر نموذج 111 تأمين صحي

حرصًا من الدولة على أن تكون الخدمات المقدمة للمواطنين تليق بهم وحتى تتمكن الوزارة من تجديد مستشفياتها لتقديم خدمة طبية محترمة تم رفع أسعار بعض الخدمات والنماذج التي يتم صرفها للمواطنين، ومنها استمارة 111 تأمين صحي.

فالنموذج يبدأ سعره من 80 جنيه، و150 حسب مكان العمل ويبلغ ثمنها 200 جنيه هذا بالنسبة عند شراء الاستمارة للمرة الأولى.

أما عندما تتم إعادة الكشف على العامل فيتم دفع رسوم تم تقديرها بمبلغ 50 جنيه كدفعة أولى ثم يتم دفع مبلغ 75 كدفعة ثانية.

كشف المخدرات في نموذج 111 تأمين صحي

يسأل بعض أصحاب العمل هل في هذا النموذج كشف للعامل عن تعاطي المخدرات، وإجابة السؤال من خلال شرح نموذج 111 تأمين صحي هي أنه بالفعل يوجد تحليل مخدرات للشخص المتقدم لكن يتم فرض رسم قدره 80 جنيه، وتتوفر تحاليل أخرى يمكن القيام بها لكن يضاف لها رسوم أخرى.

فالتحاليل التي يتم إجرائها للمريض هي التحاليل الرئيسية لعدم نقل عدوى في مكان العمل، وتحاليل للتأكد من خلوه من أمراض مزمنة تكون عائق له عن أداء عمله.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة قصير

كيفية الحجز للكشف بعد شراء النموذج

فبعد قيام الموظف بشراء النموذج لا يتم الكشف مباشرة بل يتم اتخاذ عدة خطوات للتمكن من إجراء الكشف الطبي، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • يتم أولا الاتصال على رقم الخط الساخن الذي حددته الوزارة لحجز موعد للكشف الطبي وهذا الرقم هو 19806.
  • عند الاتصال يتم طلب بعض البيانات الشخصية التي تلزم لعملية الحجز.
  • بعد تسجيل البيانات المطلوبة يتم إعطاء المتصل موعد يجب أن يحفظه جيدًا.. لأنه في حال فوات موعد الكشف سيضطر الشخص إلى الاتصال مرة أخرى وطلب موعد جديد.
  • من الواجب علمه أنه عند حجز موعد للكشف يكون موعد الكشف بعد أسبوعين وقد يمتد لشهر من تاريخ الحجز بسبب الإقبال الشديد على هذه الخدمة لذلك يتم التنبيه على عدم نسيان موعد الحجز.

المستندات المطلوبة لكشف اللياقة الطبية

عند التقدم لكشف اللياقة الطبية يتم طلب عدة مستندات يجب توافرها للكشف الطبي، وتشمل الآتي:

  • يجب لإجراء الكشف الطبي أن يكون نموذج 111 قد تم ختمه بختم الهيئة التي سيتم التعيين بها 3 مرات.
  • تقديم صورة طبق الأصل من النموذج وتكون مختومة أيضًا.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي وإحضار الأصل للاطلاع.
  • يتم تقديم المستندات السابق ذكرها مع سداد الرسوم، ثم يقوم الأطباء بعضها بالكشف الطبي على المتقدم للكشف.
  • بعد الكشف الطبي في حالة عدم إجراء تحاليل والكشف هو كشف سريري فقط يأخذ المتقدم النتيجة قبل انصرافه.
  • في حالة وجود تحاليل قد أجريت للمتقدم يتم تحديد موعد لاستلام نتيجة كشف اللياقة الطبية بعد ظهور نتيجة التحاليل.

أهمية كشف اللياقة الطبية عند التقدم للوظائف

كشف الياقة الطبية الذي يتم عن طريق شراء نموذج 111 تأمين صحي له أهمية بالنسبة للموظف أو العامل وأهمية لصاحب العمل وسنشرح ذلك في النقاط التالية:

  • من خلال كشف اللياقة الطبية يتم تحديد ما إذا كان المتقدم للحصول على الوظيفة يصلح لها أو لا يصلح.
  • عند الحصول على نتيجة الكشف وكانت نتيجة الكشف لياقة المتقدم يمكنه أن يتقدم للحصول على بطاقة علاج بالتأمين الصحي.
  • يضمن نموذج 111 تأمين صحي حق الموظف أو العامل في الحصول على التأمين في حالة الوصول إلى سن المعاش، في حالات العجز الجزئي أو العجز الكلي لا قدر الله.
  • في حالة حدوث إصابة عمل يتم علاج العامل بمستشفيات التأمين الصحي بدون تكلفة، أو يمكنه العلاج في المستشفيات الاقتصادية.

لا يفوتك أيضًا: طريقة الاستعلام عن الرقم التأميني برقم البطاقة بأكثر من طريقة

أهمية كشف اللياقة الطبية للمواطنين

في الوقت الحالي خدمات التأمين الصحي يتم تقديمها إما للموظفين أو للعمال، ويستمر تقديم الخدمة للأرامل بعد وفاة المنتفع من الخدمة.

كما يتم الاستفادة من خدمات التأمين الصحي للطلبة بدءً من دخولهم للمدرسة أي في مرحل الحضانة ويستمر الطالب في تلقي الخدمة والاستفادة منها حتى تخرجه من الجامعة أو من المرحلة الثانوية للدبلومات.

لكن تسعى الدولة جاهدة في الوقت الحالي لوضع قانون يجعل التأمين الصحي يمكن أن يستفيد منه كل المواطنين في جمهورية مصر العربية من أصغر فرد إلى أكبر فرد.

فهذا النظام يتم تطبيقه في كل الدول المتقدمة فلا يمكن أن يقيم أي شخص على أرض الدولة دون أن يكون له تأمين صحي يختار شريحته فنظام التأمين في بعض الدول يكون مقسم إلى شرائح يتم تقسيمها على أساس مبلغ التأمين الذي يريد الشخص دفعه شهريًا.

بعد شرح نموذج 111 تأمين صحي وتوضيحه أصبح من السهل على فرد أن يتقدم لإجراء كشف اللياقة الطبية دون غياب أي معلومة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.