التخطي إلى المحتوى
X

إحدى المسابقات القائمة على أسئلة المعلومات العامة قد تتضمن سؤال أين يقع جبل طويق؟ وفي حال إن لم تتعرف على أهم ما ورد عن هذا الجبل من تفاصيل فستخسر المسابقة.. وإليك أهم المعلومات حوله في الفقرات اللاحقة.

أين يقع جبل طويق ؟

أين يقع جبل طويق؟

إن جبل طويق واحد من الجبال التي تنتمي إلى منطقة نجد.. كما يعرف كذلك لدى البعض باسم جبل العارض، مع العلم أنه ينخرط بين هضبة ضيقة تتكون من الصخر الجيري.. علاوة على أنه يمتد على طول 800 كلم تقريبًا.

الجدير بالذكر أن هذا الجبل يقع على حدود القصيم الجنوبية.. باتجاه الشمال إلى مشارف وادي الدواسر، ويتضمن في ذلك النطاق منطقة الربع الخالي من الجنوب.. التي تظهر على هيئة قوس أو طوق.

يتجه هذا الطوق السابق الإشارة إليه من حيث الأطراف إلى الغرب.. ويرتفع بعض الشيء عن المنطقة التي تحيط بالجبل بما يعادل الـ 100 أو 250 متر تقريبًا، فيما يتراوح عرضه من الوسط بين 10 – 20 كم.. باتجاه الأطراف الشمالية والجنوبية.

من هنا نشير إلى أن السفوح الشرقية الخاصة بالجبل قد انحدرت إلى العديد من الأودية وخاصةً على الجانب الشرقي له.. كما أن أشهر تلك السفوح هو وادي حنيفة الذي يقع على مقربة من مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة إلى الأودية الأخرى.. فتظهر بصورة كاملة من اتجاه الغرب إلى الشرق، والتي تتنوع ما بين وادي الأوسط ووادي شعيب لحا.. بالإضافة إلى وادي نساح، والعديد من المنحدرات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسماء المعالم الآثرية في الجبل الأسود

مزايا جبل طويق

إليك في الجدول المقبل أشهر المعلومات التي قد تصادفها بخصوص جبل طويق.. والتي يمكنها أن تزيد الحصيلة المعلوماتية لديك:

الطبيعة الجغرافية من الجبال التي تمتاز بالطبيعة الجغرافية الصعبة.
التكوين يشتمل على الكثير من الصخور.. والتي تتضمن الحواف الحادة الخطيرة والمدببة.
المنطقة يقع الجبل على مقربة من قرية العيينة.. التي تقع على وادي الحنيفة، والتي تبعد عن الرياض بمسافة تصل إلى 35 كيلو متر.
السياحة يأتي لزيارة هذا المكان العديد من الأشخاص.. بغرض الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والاطلاع على التشكيلات الصخرية الغريبة التي يتضمنها.. علاوة على إمكانية التخييم في هذه المنطقة.
الشكل العام يتكون الجبل من سلسلة من الجبال التي تشتمل على الأودية التي تقطعها.. كما تغطيه الكثبان الرميلية الكثيفة، والتي تعرف واجهتها باسم المطل أو نهاية العالم.. كما تتكون تلك السلاسل من الأحجار الجيرية.
مناطق مشهورة من أكثر المناطق المشهورة هو قصر الطويق.. الذي يطل على وادي حنيفة السابق الإشارة إليه، كما عرف باسم السلسلة الجبلية فيما بعد.. وقد حصل على جائزة الآغا خان نظرًا للتصميم المعماري المدهش الذي يميزه.

اقرأ أيضًا: لماذا تركيا هي الوجهة الأفضل لهذا الشتاء

تاريخ جبل طويق

تاريخ جبل طويق

بالعودة إلى التاريخ نجد أن معظم الحضارات التي قامت في منطقة نجد التاريخية تركزت في الأساس حول جبل طويق.. كما اشتملت كذلك على الأودية التي تحيط به أو تلك التي تقع على مقربة منه.. مع العلم أن تلك الأحداث تعود في الأساس إلى العصر الجاهلي.

مع مرور الوقت حصل هذا الجبل على الأهمية الكبرى.. وحصل كذلك على العديد من المسميات الأخرى، والتي كان من بينها عارض اليمامة، وقد ظل يحمل هذا الاسم حتى العصور الحديثة.. وعليه فقد حصل على اسم العارض نسبةً إلى المنطقة التي يقع داخلها.

حيث كانت تشتمل على الرياض ومحافظة الحريق ومحافظة المزاحمية.. بالإضافة إلى حوطة بني تميم والدرعية وضرماء والعينية والعديد من الأماكن الأخرى، مع العلم أن أهمية هذا الجبل كانت تبع في الأساس من كونه يشكل حاجز بين قرى سدير من الشرق وقرى الوشم من الغرب.

كما احتل وادي البطين الجزء الغربي.. الذي كان يتبع في ذلك الوقت إلى سلسلة طويق التاريخية؛ ونظرًا للأهمية الكبرى التي احتلها هذا الجبل دونًا عن الجبال والهضاب الأخرى التي توجد في ذات النطاق فقد كتب فيه الشعراء العديد من الأبيات والكلمات الرائعة التي تشير إلى أهميته ومكانته.

العلاقة بين مشروع القدية وجبل طويق

تشير بعض الآراء إلى وجود علاقة تجمع بين مشروع القدية السعودية الجديد.. وبين جبل طويق، وإليك الأدلة على هذا الرأي عبر الآتي:

  • يراهن هذا المشروع على جبل طويل من حيث التضاريس.. حيث يدعو إلى تقديم العديد من التجارب المميزة من خلال زيارة الجبل، ناهيك عن المغامرات الخارجية والتجارب الطبيعية.. ولا سيما الاستكشاف والتخييم.
  • فكرة هذا المشروع مستوحاة في الأساس من شعار الجبل الذي يقع ضمن نطاق المشروع.
  • تمنح تلك الجبال المشاهد البصرية المختلفة للمشروع.. وهو ما يصيب في مصلحته في النهاية.. علاوة على الأفكار العصرية التي يوفرها للمشروع بالاعتماد على التضاريس الخاصة به.
  • توفر المنحدرات الجبلية الخاصة بالجبال والتي يصل ارتفاعها إلى 300 متر.. العديد من الإطلالات البانورامية التي يحتاج لها المشروع، وذلك على مساحة فارهة للغاية تصل إلى أكثر من ضعف مساحة عالم ديزني في أورلاندو.

اقرأ أيضًا: مجموعة من الجزر المتقاربة

أهمية جبل طويق

لهذا الجبل على وجه التحديد أهمية بالغة.. وذلك لوجود الأسباب الآتية:

  1. يحتوي على مجموعة من الآثار القديمة التي تنتسب إلى الأزمنة القديمة.. ومن أبرز ما يميز تلك الآثار الشموخ والصلابة.
  2. تتضمن تلك الجبال من النقوش الأثرية المحفورة والتي توجد على وجدران الكهوف.. والتي تعود من حيث العمر إلى 5 آلاف عام.
  3. يتضمن الحبل العديد من المعالم التي يغلب عليها الطراز الإسلامي.. والتي تتمثل في درب أبي، حيث تم تأسيسها في بدايات العصر الإسلامي.
  4. تتضمن تلك المنطقة العديد من الأنشطة السياحية التي تزيد من أهميتها.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة أين يقع جبل طويق؟ كما أشرنا إلى أهم المعلومات حول هذا الجبل.. باعتباره من الأماكن الشيقة التي قد ترغب في زيارتها في يوم من الأيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.