التخطي إلى المحتوى
X

قد تلجأ إلى استخدام آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين.. لأنها تحث على نشر السكينة والمودة بين الأزواج وقد وردت في القرآن الكريم، الذي هو دستور الحياة.. وإليك تلك الآيات فيما يلي.

آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين

آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين

أورد رب العباد الكثير من آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين في القرآن الكريم.. لتكون المبدأ الذي يسير عليه الزوجين في الحياة الدنيا، وإليك تلك الآيات في الآتي:

سورة البقرة.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ). صدق الله العظيم.

سورة الروم.. بسم الله الرحمن الرحيم: (ومِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لّتَسْكُنُوَاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مّوَدّةً وَرَحْمَةً إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ). صدق الله العظيم.

سورة الأعراف.. بسم الله الرحمن الرحيم: (هُوَ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَماّ تَغَشّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرّتْ بِهِ فَلَمّآ أَثْقَلَتْ دّعَوَا اللّهَ رَبّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لّنَكُونَنّ مِنَ الشّاكِرِينَ). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية عن الموت

آيات المودة بين الزوجين

إلى جانب الآيات القرآنية السابق عرضها.. والتي تتعلق بحل المشاكل بين الزوجين، نجد أنه لا زالت توجد العديد من الآيات القرآنية التي تؤدي نفس الغرض والتي جاءت كما يلي:

  • سورة الرعد.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ). صدق الله العظيم.
  • سورة النحل.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ). صدق الله العظيم.
  • سورة الأحزاب.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَإِذْ تَقُولُ لِلّذِيَ أَنعَمَ اللّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتّقِ اللّهَ وَتُخْفِي فِي نِفْسِكَ مَا اللّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النّاسَ وَاللّهُ أَحَقّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمّا قَضَىَ زَيْدٌ مّنْهَا وَطَرًا زَوّجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِيَ أَزْوَاجِ أَدْعِيَآئِهِمْ إِذَا قَضَوْاْ مِنْهُنّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولًا). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية عن الأخلاق الحسنة

فضل تلاوة القرآن الكريم في المنزل

عقب الاطلاع على الآيات القرآنية المخصصة لفض النزاعات بين الزوجين.. كان لا بد من الإشارة إلى فضل تلاوة القرآن في البيت، والذي ورد على النحو التالي:

  • يعمل على تنقية القلب وتخليصه من الشرور.. علاوة على أنه السبب في تطهيرها من المكر والخبث.
  • يجعل البركة تحل على المنزل.. كما أنه دستور الحياة التي يسير عليه المسلمون في كل أمور الدنيا.
  • يعمل على حل المشاكل وتجنبها في المستقبل.
  • يمنح الفرد السكينة والطمأنينة.. إلى جانب ذلك فهو السبب في السكون الذي يعم على المنزل الذي يستمع أهله إلى القرآن الكريم.
  • يطرد الشياطين من المنزل.. ويباعد بينهم وبين الفرد، ويمنع الوسوسة التي تؤدي إلى جلب المشاكل فيما بعد.
  • يعمل على تقوية العلاقة بين أهل المنزل.. ومنحهم المحبة تجاه بعضهم البعض.

أدعية لحل المشاكل بين المتزوجين

أدعية لحل المشاكل بين المتزوجين

هناك الكثير من الأدعية التي تعمل على منع المشاكل وحلها بين المتزوجين.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن فيما يلي:

دعاء حل المشاكل اللهم اجعل تلك المشكلة تمر على خير.. واحلل مكانها السكينة والمحبة من لدنك فأنت القادر على فعل المعجزات.
دعاء لمنع المشاكل يا رب باعد بيننا وبين المشاكل والأزمات كما تباعد بين المشرق والمغرب، واستر العيوب وازل الذنوب.. برحمتك التي وسعت الأرض والسماء يا رب العالمين.
دعاء لتجنب المشاكل اللهم باعد بيننا وبين همزات الشياطين التي تجلب المشاكل للحياة.. وارزقنا السكينة والأمن والاستقرار في الحياة الدنيا، فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون يا رب العباد.
دعاء المودة بين الزوجين يا رب ارزقنا الخير والمودة التي لا نشقى بعدها أبدًا.. اللهم يسر لنا أمورنا كلها عاجلها وآجلها، فإنك قريب سميع مجيب الدعاء.
دعاء بالسكينة للزوجين اللهم ارزقنا السكينة التي لا تنقطع أبدًا.. وباعد بيننا وبين المشاكل والنزاعات كما تباعد بين المشرق والمغرب يا حنان يا منان.
دعاء بالمودة اللهم ارزقنا المحبة المودة التي لا تنتهي أبدًا.. يا رب لا تسلط علينا بذنوبنا من يجعل الحياة تتحول إلى الجحيم، فأنت القادر على فعل المعجزات يا أكرم الأكرمين.
دعاء بالمحبة للمتزوجين اللهم استر عيوبنا وارزقنا المحبة التي لا تنقطع من حياتنا أبدًا يا رب العالمين، وبارك لنا فيما رزقتنا.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية مكتوبة معبرة

نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

توجد بعض التعليمات التي في حال أن تم اتباعها وتنفيذها.. فمن الممكن التخلص من المشاكل الزوجية التي تؤثر بالسلب على الحياة، وإليكم تلك النصائح عبر الآتي:

  • ضرورة الابتعاد عن العناد وتحكيم الأطراف التي لا تخصها المشكلة في شيء.. لأن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى تفاقمها أكثر من ذي قبل.
  • الحرص على التروي والنقاش في هدوء.. لأن هذا الفعل سيكون السبب في التخلص من المشكلة والتعرف على الحل الأمثل لها.
  • منح الفرصة للطرف الآخر للنقاش وإبداء الأسباب التي يراها سببًا للمشكلة من وجهة نظره.. ومن ثم التناقش فيها سويًا.
  • الوقوف على الأسباب من العوامل التي من شأنها أن تقود إلى تجنب تكرار المشكلة.. أو الوقوع فيها مرة أخرى في المستقبل القريب.
  • من الضروري تسليط الضوء على العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى المشاكل بين الأزواج.. والتعلم من الأخطاء السابقة وتجنب تكراراها مرة أخرى في المستقبل.
  • الحصول على القدر الكافي من الهدوء وصفاء الذهن.. سيكون من أفضل الأمور التي تقوم بها خلال التعرض إلى أيٍ من المشاكل الزوجية؛ لأنه سيعاونك على التخلص منها في أقل قت ممكن.
  • التحلي بالصبر وتجنب قول الكلمات النابعة عن شعور الفرد بالعصبية من الخيارات الرائعة التي ستعاونك على الوصول إلى الحل الأمثل للمشكلة دون تعريض الطرف الآخر إلى الأذى سواء المعنوي أو الجسدي.
  • لا يجوز في المشاكل التلفظ بألفاظ تؤدي إلى تعريض الطرف الآخر إلى الإهانة.. أو التطاول عليه؛ لأن ذلك الأمر سيؤدي إلى توتر العلاقة بينكما على المدى الطويل.
  • الحرص على منح الطرف الآخر مساحة شخصية بعض الشيء للتنفيس عن غضبه عند التعرض إلى الخلافات.. لأن هذا الأمر سيكون مفيدًا له للغاية.
  • تغليب العقل على العاطفة في حل المشاكل.. للتوصل إلى الحل الصحيح الجذري لها، مع العلم أن هذا الحل ينبغي أن يكون مناسبًا للطرفين ومرضيًا لهم على حدٍ سواء.. وتجنب الأنانية في حل المشاكل.
  • الاعتذار في حال الوقوع في الخطأ من الأمور الضرورية للغاية.

من هنا نكون قد أشرنا إلى آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين.. تلك الآيات التي تعني الكثير ولها أثر السحر على النفوس، فتحث على المودة والرحمة بين الزوجين.. وتجعل السعادة تعم في الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.