التخطي إلى المحتوى

من الجميل ختم القرآن وإهدائه إلى شخص متوفي.. فمن خلال دعاء ختمة القرآن للميت مكتوب 1444 ستحصل أنت وهذا الشخص على الأجر والثواب؛ فهو من الأدعية المستجابة.. وإليك صيغة دعاء المتوفي عند ختمة القرآن الكريم عبر الفقرات اللاحقة.

دعاء للميت اللهم ارحم فلانًا فلم يعد من أهل الدنيا.. يا رب نسألك الرحمة والمغفرة له، وأن تدخله الجنة دون سابقة عذاب ولا حساب.
دعاء للمتوفى بالرحمة يا رب ارحم روح من مات لنا.. ومن بات جسده يواريه التراب، اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك بجميع أسمائك أن توفر له الراحة في الدار الآخرة يا أرحم الراحمين.
دعاء للميت في رمضان اللهم بحق هذا الشهر الكريم.. نسألك السكينة لمن مات لنا، وأن تجعل قبورهم روضةً من روضات الجنة.. فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
دعاء للمتوفى يوم الجمعة يا رب أنت القادر على فعل المعجزات.. فاللهم ارحم فلان من عذاب القبر، واجعله من أهل الجنة دون سابقة حساب.
دعاء للميت بالمغفرة يا رب اغفر له وارحمه.. ونقه واغسل روحه بالثلج والبرد، وعامله بما أنت أهل له.. فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة.
دعاء للمتوفي بالجنة اللهم ارزق من مات لنا الجنة ولذة النظر إلى وجهك الكريم.. يا رب احشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء.
دعاء لأبي الميت اللهم استر أبي يوم العرض عليك.. واغفر له ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي فإنك القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
دعاء للميت وأهله يا رب ارزق من مات لنا السكينة والسعادة في الدار الآخرة.. وامنح أهله الصبر والسلوان يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء مستجاب للميت اللهم استر عيوبه وأمن روعاته.. وتقبله بين عبادك الصالحين.. يا رب ادخله فسيح جناتك، فإنك رب المعجزات.
دعاء لأمي المتوفية اللهم ارزق أمي الجنة.. واجعلها ممن نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة، واستر عيوبها وتول أمرها بين عبادك الصالحين يا رب العالمين.

دعاء ختمة القرآن للميت مكتوب

دعاء ختمة القرآن للميت

من خلال دعاء ختمة القرآن للميت يمكنك الحصول على الأجر والثواب.. لأنه واحد من الأدعية المستجابة، وقد وردت صيغته على النحو الآتي:

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ من القرآن لفلان، حيث يقال إن وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت يحصل بقول القارئ تلك الكلمات السبع.

لا يفوتك أيضًا: دعاء للميته امي وابي مستجاب

حكم إهداء ختمة القرآن الكريم للمتوفى

ورد عن دار الإفتاء أنه لا بأس بإهداء ختمة القرآن الكريم لشخص توفاه الله.. فقد حصل كلا الطرفين على الأجر والثواب، وفي سياقٍ متصل اتفق أهل المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية على الأمر ذاته.

حيث أشاروا إلى أنه لا بأس بقراءة القرآن الكريم والذكر.. وإسناد الثواب إلى المتوفي فهو بذلك يحصل على الأجر والثواب، فيما رأى آخرون أن هذا الأمر لا يجوز.. ولكن على الأرجح تلك واحدة من الأعمال الصالحة التي من المستحب القيام بها؛ ففي كل الحالات سيحصل القارئ على الأجر والثواب.

لا يفوتك أيضًا:

دعاء للميت بعد ختم القرآن الكريم

هناك العديد من الكلمات التي يمكن استخدامها للدعاء إلى المتوفي عقب ختم القرآن الكريم.. ومنها ما يلي:

  • اللهم إني وهبت أجر ختمة القرآن الكريم إلى فلان الذي فارق الحياة.. فتقبلها مني خالصةً يا رب العالمين.
  • يا رب اجعل ثواب قراءتي لكتابك العزيز في ميزان حسنات فلان.. وارزقه التقوى والسكينة في الدار الآخرة فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا حنان يا منان إني وهبت أجر تلاوة القرآن الكريم إلى فلان الذي لم يعد من أهل الدنيا.. فاللهم ارزقه هذا الأجر على الوجه الذي يرضيك عنا جميعًا يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا من تقبل التوبة من العباد تقبل أجر تلاوتي للقرآن الكريم.. واجعلها في ميزان حسنات فلان الذي رحل عن عالمنا، فلم يبقى صلة بيننا وبينه سوى الدعاء.. وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير.. نسألك السكينة لمن مات، رب إني وهبت أجر تلاوة القرآن الكريم لفلان.. فتقبله مني خالصًا فإنك نعم المولى ونعم النصير.
  • يا رب إني أهديت أجر تلاوتي لكتابك العزيز إلى فلان الذي رحل عن عالمنا.. فاللهم تقبلها مني خالصةً لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم بلغ فلانًا ثواب قراءتي لكتابك العزيز.. يا رب إني اسألك السكينة والسعادة له في الدار الآخرة، وأن ترزقه المحبة والمغفرة من لدنك فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
  • يا رب أحمدك على معاونتي على إتمام قراءة القرآن الكريم.. واسألك أن ترزق أجره لمن مات من المسلمين، وأن تجعله السبب في دخولهم الجنة وأن تجعلها دار الخلد لهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني قد وهبت أجر تلاوتي لكتابك الحكيم لتجعله في ميزات حسنات فلان الذي فارق عالمنا.. فتقبلها مني خالصةً يا ذا الجلال والإكرام.

لا يفوتك أيضًا: دعاء دخول المقابر الصحيح ادعية للميت

دعاء مستجاب للميت 1444

إليك المزيد من الأدعية المستجابة المخصصة من فارقوا الحياة.. ومنها الآتي:

  • اللهم اجعل مثل ثواب ختم القرآن الكريم لمن فارق الحياة.. يا رب اسألك أن تجعل قبره روضةً من روضات الجنة، فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب نسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك أو علمت لأحدٍ من عبادك.. أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن ترزق فلانًا العفو والسماح في الدار الآخرة، وأن ترضى عنه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ارحم فلانًا واستر عيوبه.. وارزقه السكينة التي لا تنتهي أبدًا، فإنك على كل شيء قدير.
  • يا رب يا من تقبل التوبة من العباد.. نسألك التقى والتقوى في الدين والدنيا، وأن ترزق موتانا وموتى المسلمين الأجر والثواب في الدار الآخرة، فأنت الذي بيدك ملكوت كل شيء في الأرض وفي السماء.
  • إلهنا نسألك العفو والسماح لمن فارق الحياة.. وأن تربط على قلوبنا وترزقنا السكينة والصبر على فراقه فأنت إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
  • اللهم بنور وجهك وعظيم سلطانك نستحلفك أن ترزق موتانا وموتى المسلمين الأجر والثواب.. وأن تتجاوز عنهم في أهل الجنة، يا من بيده ملكوت كل شيء يا أرحم الراحمين.
  • يا رب جئناك خائفين ومستضعفين في الأرض فلا تردنا خائبين.. اللهم إنا نسألك العفو والتسهيل، وأن ترزق من مات لنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، يا رب أنت العالم بما في النفوس.

لا يفوتك أيضًا: دعاء دخول المقابر مكتوب ادعية زيارة المقابر

دعاء للمتوفي مستجاب

دعاء ختمة القرآن للميت

ضمن إطار الحديث عن دعاء ختمة القرآن الكريم للميت.. نشير إلى وجود المزيد من الأدعية المستجابة التي وردت كما يلي:

  • اللهم استر عيوب من مات لنا.. واحشره مع عبادك الصالحين التوابين القانتين، فإنك القادر على فعل الخيرات يا رب العالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. يا رب ارحم من مات لنا وادخلهم الجنة دون سابقة عذاب.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على منح من مات لنا الرحمة والمغفرة.. وارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  • يا رب ارزق من مات لنا العفو من لدنك.. ويسر له دخول الجنة وثبته عند السؤال يا كريم يا متعال.
  • اللهم اجعل من مات من المرض مقبولًا في رحمتك.. واجعل مرضه في ميزان حسناته، وارزقه العفو والرضا من لدنك.. فإنك القادر الذي لا يعجزك شيء.
  • رحمن الدنيا ورحيمها إلى من ندعو سواك وأنت الواحد الأحد الفرد الصمد.. أنت كما أثنيت على نفسك، نسألك الجنة وما قرب لها لنا ولموتانا.. وأن تستر العيوب وتتجاوز عما فات يا أكرم الأكرمين.

في السطور السابقة تعرفنا على صيغة دعاء ختمة القرآن للميت مكتوب.. لما لهذا الدعاء من فضل عظيم لا مثيل له.. فهو الخيار الأمثل للأعمال الصالحة التي قد ترغب في تقديمها لشخص فارق الحياة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.