التخطي إلى المحتوى

ما هي شروط الاقامة الذهبية في الإمارات 2023؟ ومن أبرز الحاصلين على هذه الإقامة؟ حيث تعتبر الإقامة الذهبية من الأشياء المتميزة التي أطلقتها دولة الإمارات مؤخرًا، وهي عبارة عن إقامة طويلة الأمد، ونظرًا لكل ما تكفله تلك الإقامة من مميزات فهناك أشخاص كثيرون سعوا للحصول عليها، ولكن لها بعض الشروط الهامة .

شروط الاقامة الذهبية في الإمارات

شروط الاقامة الذهبية في الأمارات

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإصدار إقامة متميزة جدًا لجميع الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الإقامة، حيث إن تلك الإقامة تختلف عن غيرها في الامتيازات التي تعطيها للشخص.

ولذلك أطلق عليها الإقامة الذهبية، وللحصول عليها يلزم استيفاء جميع شروط الاقامة الذهبية في الإمارات ، والتي قُسمت إلى فئات مختلفة وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية:

1شروط الحصول على الإقامة الذهبية للأطباء

إلى جميع الأطباء وأصحاب الاختصاصات المختلفة الذين يعملون في الإمارات ويرغبون في الحصول على الإقامة الذهبية، يلزم أن يستوفوا جميع الشروط التي أقرتها الحكومات الإماراتية، وهي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الشخص سبق له وحصل على شهادة أو جائز تقدير على العمل الذي يقيم في الإمارات من أجله، سواء كان ذلك الشخص طبيبًا، أو صاحب أي اختصاص آخر.
  • يلزم توفير شهادة علمية تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى الحصول على لقب أستاذ دكتور ومعمدًا من أفضل 500 جامعة في العالم.
  • يكون الطبيب أو صاحب الاختصاص يمتلك كتب أو مجموعة من المقالات العلمية في الطب لكي تفيد في شخص يقرأها.
  • من أهم شروط الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات أن يقوم الشخص بتوفير ما يفيد أنه ساهم في إجراءات الأبحاث العلمية المرتبطة بالمجال الذي قدمه سواء طب أو أي اختصاص آخر.
  • من الضروري أن يكون الشخص متخصصًا في أحد المجالات التي لها أهمية في الدولة، أو التخصص في المجالات العلمية الأخرى المطلوبة.
  • الحصول على عضوية منظمة مرتبطة بمجال العمل الذي قدمه، وفي أغلب الأحيان يلزم أن يكون العمل مميز حتى يتم قبول العضوية، ومن أبرز تلك الأعمال الطب.
  • الحصول على تحصيل علمي بدرجة دكتوراه، بالإضافة إلى وجود خبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات في المجال المقدم.

لا يفوتك أيضًا: طريقة استخراج فيزا الامارات السياحية

2- شروط الحصول على الاقامة الذهبية للمستثمرين

تختلف شروط الاقامة الذهبية في الإمارات 2023 وفقًا إلى الوظيفة أو المهمة التي جاء الشخص إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والجدير بالذكر أن أغلب الذين يحصلون على الإقامة الذهبية كانوا من فئة المستثمرين، ويرجع ذلك إلى ما يقدمونه للدولة، وتكمُن شروط الحصول على الإقامة الذهبية المستثمرين في الآتي:

  • يلزم على المستثمر أن يكون لدينا وديعة باسمه في الصندوق الاستثماري في دولة الإمارات، ولكن لا يحب أن تقل قيمتها عن 10 ملايين درهم إماراتي.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بإنشاء شركة في الامارات برأس مال كبير ولا يقل عن 10 ملايين درهم إماراتي.
  • في حال أن المستثمر كان شريكًا في شركة جديدة، فيجب ألا تقل نسبة حصته منها على 10 ملايين درهم إماراتي.
  • امتلاك المستثمر العديد من الاستثمارات في الإمارات، ولكن لا يجب أن تقل قيمة تلك الاستثمارات عن 10 مليون درهم إماراتي.
  • الاستثمار الذي يتم على غير العقار يحب أن تكون حصة المستثمر منه لا تقل عن 60%
  • لا يحب أن يكون المستثمر مديونًا لأي سبب، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن يكون لديه متطلبات يمكن أن تؤثر على ظروف معيشته أثناء فترة الإقامة.
  • رأس المال الذي يمتلكه المستثمر يجب أن يكون مملوكًا له بشكل تام ولا يؤول إلى أي قروض.
  • تقديم جميع الأوراق التي تفيد بأن ذلك الشخص كان مستثمرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وحتى ثلاث سنوات من وقت الحصول على الإقامة.
  • الفيزا الخاصة بالمستثمر يحب أن تكون شاملة لأولاده وزوجته، بالإضافة إلى مدير تنفيذي واحد، وأيضًا استشاري واحد.
  • يلزم على المستثمر أن يقوم بالحصول على إذن متعدد الدخول ويكون قابلًا للتجديد حتى 6 أشهر.

3- شروط الحصول على الاقامة الذهبية لأصحاب المهن

إن شروط الاقامة الذهبية في الإمارات 2022 لأصحاب المهن الأخرى لها العديد من الشروط والمتطلبات الهامة، وتأتي تلك الشروط على النحو التالي:

  • في حال أن أصحاب المهن كانوا يؤولون إلى أهل الثقافة والفن فإنه يلزم أن يكونوا معتمدين من قبل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • جميع العلماء يلزم أن يكونوا معتمدين من قبل مجلس علماء الكويت، أو يكونوا حاصلين على ميدالية التميز العلمي من “محمد بن راشد”.
  • المخترعين يجب أن يكونوا حاصلين على براءة اختراع بقيمة مضافة إلى اقتصاد الإمارات، أو يمكن أن يكون معتمد من قبل وزارة الاقتصاد.
  • جميع المدراء التنفيذيين، أو أصحاب الخبرات العلمية الكبيرة مثل المهندسين ويعملون في أحد شركات الإمارات، فإن يحق لهم الحصول على الإقامة الذهبية ولمن بشرط الاستمرار في العمل بكفاءة، ومد الدولة بالمزيد من المعرفة.
  • أصحاب النخبة الذين يمتلكون قدرات عقلية فائقة التميز، فإنه للحصول على الإقامة الذهبية في دولة الإمارات أن يكونوا حاصلين على براءة اختراع، أو وجود أي أبحاث علمية لهم كبيرة، ويتم نشرها على المستوى العالمي.

لا يفوتك أيضًا: استعلام عن رحلة طيران برقم الحجز

4 شروط الإقامة الذهبية للمتفوقين من الطلبة

يحق للطلبة الدارسين في الإمارات أن يحصلون على الإقامة الذهبية، ولكن وفقًا إلى بعض شروط الاقامة الذهبية في الإمارات، وتكمُن تلك الشروط في الآتي:

  • يلزم أن يكون الطالب حاصلًا على معدل درجات تراكمي بحد أدنى 3.75 أو ما يعادله، وذلك الشرط ينطلق على طالب الجامعة سواء كان خارج أو داخل الكويت.
  • لحصول الطالب على الإقامة الذهبية يلزم أن يكون تقديره امتياز، أو ما يعادله من النسبة المئوية 95%، وذلك في شهادة إتمام المرحلة الثانوية ولا يشترط سواء كانت المدرسة خاصة أو حكومية.
  • نطاق الفيزا الخاصة بالطالب يجب أن يكون شاملًا عائلة الطلبة.
  • الطلاب المتفوقين يحصلون على إذن متعدد يسمح لهم بالدخول والخروج من الدولة في أي وقت لمدة 6 أشهر.

التسجيل للتقديم على الاقامة الذهبية

شروط الاقامة الذهبية في الأمارات

بعد أن تمكنا من التعرف على جميع شروط الاقامة الذهبية في الإمارات 2022، سوف نتطرق إلى ذكر الطريقة الصحيحة التي يمكن بها التسجيل لطلب الحصول على الإقامة الذهبية، ولعمل ذلك بسهولة يلزم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يلزم الدخول إلى المنصة الخاصة بالتأشيرة الذهبية u.ae/ar-ae/information-and-services.
  2. بعد ذلك يتم تسجيل طلب التسجيل على الإقامة الذهبية.
  3. تقديم طلب ترشح من أجل الحصول على الإقامة الذهبية.
  4. سوف يتم مراجعة الطلب من قِبل النظام، وذلك سوف يستغرق شهر.
  5. بعد ذلك سوف تقوم المنصة بإرسال رسالة نصية تفيد في حالة قبول طلب الإقامة الذهبية أو رفضها.
  6. في حال الموافقة سوف يكون هناك رابط خاص بتحميل مستندات الحصول على التأشيرة مرفق مع الرسالة النصية.
  7. في النهاية يتم مراجعة الطلب مرة أخرى من قِبل هيئة الاتحادية للهوية والجنس، ولذلك يكون تم الحصول على الإقامة.

رسوم الحصول على الإقامة الذهبية

هناك بعض الرسوم الهامة التي تعتبر بمثابة واحدة شروط الاقامة الذهبية في الإمارات 2022، وتلك الرسوم تم تحديدها من قِبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالإمارات العربية المتحدة.

وكانت قيمتها في حال الرغبة في الحصول على الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 10 سنوات، فإن الرسوم تبلغ 1150 درهم إماراتي.

يمكننا تقسيم تلك الرسوم إلى عدة رسوم أخرى، مثل أنه يتم دفع 1000 درهم إماراتي لرسوم إصدار الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى 100 درهم إماراتي يتم دفعها مرسوم لتصريح الإقامة الذهبية في الإمارات، وكذلك يتم دفع رسوم قيمتها 28 درهم إماراتي مقابل الخدمات الإلكترونية الخاصة بإصدار تلك الإقامة.

بالإضافة إلى دفع 22 درهم إماراتي رسوم خاصة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أما في حال الرغبة في الحصول على الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات فقط فإنها تقدر بقيمة 650 درهم إماراتي، ويتم تقسيمهم بقيمة 500 درهم خاصة برسوم إصدار الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

100 درهم يتم دفعهم رسوم تصريح الإقامة الذهبية في الإمارات، بالإضافة إلى 28 درهم إماراتي خاصة برسوم الخدمة الإلكترونية التي تقوم بإصدار الإقامة الذهبية، وكذلك 22 درهم إماراتي رسوم خاصة بهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

مصطلحات متعلقة بالإقامة الذهبية

جميع الأشخاص المهتمين بالحصول على الاقامة الذهبية في دولة الإمارات المتحدة قد يختلط عليهم الأمر نظرًا إلى عدم قدرتهم على فهم جميع المصطلحات المتعلقة بهذه الإقامة، ويمكن أن يتسبب لهم هذا الأمر في حدوث العديد من المشكلات، ولذلك سوف تقوم بذكر أهم المصطلحات المتعلقة بها من خلال الجدول التالي:

المصطلح التعريف
التأشيرة الذهبية إقامة طويلة تؤدي في النهاية إلى الحصول على الجنسية.
برنامج التأشيرة الذهبية البرامج الذي تقوم الدول من خلاله بطرح تأشيرات الإقامة، ويسمي أيضًا برنامج الإقامة.
الهجرة الذهبية الذهاب بغرض الاستثمار، ومن ثم الحصول على الإقامة الذهبية.
دول التأشيرة الذهبية هي الدول المشاركة في برنامج التأشيرة الذهبية.
الجنسية الذهبية عملية حصول الشخص على الجنسية مدى الحياة من خلال مشاركته في برنامج الجنسية أي إجراء استثمار في الدولة.
دول جواز السفر الذهبي هي الدول التي تقدم برامج يمكنك من خلالها الحصول على جنسية وجواز سفر (وليس فقط إقامة مبدئية) مقابل الاستثمار المالي بها.

لا يفوتك أيضًا: رقم مصر للطيران الخط الساخن لجميع العملاء داخل مصر

أسئلة شائعة

ما هو سعر الإقامة الحرة في الإمارات للمصريين؟ يتراوح ما بين 1800 إلى 2000 جنيه مصري.
ما هي الإقامة الخضراء؟ إقامة تمنح بهدف استقطاب مختلف المواهب وتعزيز التطور لدى حامليها، وبالتالي يعود ذلك بالنفع على الدولة.

حلم الهجرة واحدًا من الأحلام التي تراود الشباب، ونظرًا إلى ضخامة الاستثمار في الإمارات، أصبحت ملجأ للطامحين في الهجرة للعمل، لذا أطلقت الدولة إمكانية الحصول على إقامة خاصة تمنح مزيد من الصلاحيات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.