التخطي إلى المحتوى

ما هو دعاء الطيران؟ وماذا يجب أن يفعله المسلم أثناء ركوب الطائرة؟ حيث أصبح السفر بالطائرة أحد متطلبات العصر التي توفر التنقل السريع بين الأماكن، فبالرغم من تعامل العالم مع الطيران بأريحية إلا أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالفزع إثر التفكير في التحليق في الجو، لذا عليهم قراءة الأذكار والأدعية المناسبة للموقف والاستعانة بالمولى عز وجل للوصول بسلامة.

ما هو دعاء الطيران ؟

ما هو دعاء الطيران

حث الله عز وجل العبد أن يدعوه في كل حالاته، فالدعاء هو الوسيلة التي يتمكن فيها العبد من مخاطبة المولى تعالى بدون مجهود.. فهو لا يحتاج إلا قلب خاشع ولسان يردد ما يدور في خاطره، لذا على العبد أن يدعو الله في الرخاء قبل الشدة وفي كل وقت وحين حتى يشعر باستشعار قرب الله.

فإن لم تتحقق الاستجابة يؤجر العبد على دعاءه أو يرفع به المولى عز وجل عنه البلاء، فإن كانت إجابة سؤال ما هو دعاء الطيران؟ غير موثقة فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه ورد عنه أدعية يرددها العبد وقت السفر، لذا على المسافر أن يردد الأدعية الآتية:

سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ.

اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر أمري.

اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود.

اللهم احفظ كل عزيز امسك طريق غايته طاعة الله اللهم خفف لهم عناء السفر واجعل طريقهم بكل سهولة ويسر وارجعهم بأتم عافية اللهم امين سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا.

اللهم إني أعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو يعتدي على أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا واغفر لي ذنوبي كلها إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب على إنك أنت التواب الرحيم.

اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء، وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء.

اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهَلْ.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر… ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، رب اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل، وحبوط العمل.

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهَلْ.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ نَزلَ مَنزِلًا ثُمَّ قال: أَعُوذُ بِكَلِمات اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يضرَّه شَيْءٌ حتَّى يرْتَحِل مِنْ منزِلِهِ ذلكَ”

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان في سفر وأسحر يردد: “سَمَّعَ سَامِعٌ بِـحَمْدِ اللَّـهِ، وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا، وَأفْضِلْ عَلَيْنَا عَائِذًا بِاللـهِ مِنَ النَّارِ”.

لا يفوتك أيضًا: أقوال وكلمات عن السفر قصيرة ومفيدة

آداب السفر

ما هو دعاء الطيران

استكمالًا للإجابة على سؤال ما هو دعاء الطيران؟ يمكن الإشارة إلى وجود بعض الآداب الواجب على المسافر الالتزام بها، فأيًا كان الغرض من السفر عليه اتباع الآتي:

الالتزام بالقوانين يجب أن يحترم المسافر القوانين الخاصة بالمكان الذي يتجه إليه وأن يحترم التقاليد والعادات الخاصة بأهل المكان
التعامل بأسلوب لائق على المسافر ألا ينسى أنه ضيف في المنطقة لذا يجب أن يتعامل بأسلوب لائق ولا يقصد إعاقة روتينهم اليومي
التحلي بالأدب في المطار عدم التعامل بعشوائية واتباع القوانين التي تنص عليها اللوائح.

نصائح عند السفر بالطائرة

يخاف البعض من السفر بالطائرة خصوصًا إن كانت أول رحلة جوية لهم، حيث يشعر المسافر باضطرابات جمة تصيبه بنوبة فزع لا يمكنه السيطرة عليها، لذا عليه اتباع عدة نصائح يمكنها تخفيف حدة ذلك الشعور وهي تتضمن الآتي:

  • الالتزام بالموعد المحدد للرحلة والتواجد في المطار قبل ذلك بفترة تصل إلى ثلاث ساعات.
  • الإنصات إلى النصائح التي يقدمها مضيف الطيران والالتزام بها.
  • عدم اقتناء بعض الأدوات الممنوعة على متن الطائرة مثل السجائر والولاعة والعطور.
  • الالتزام بالمقعد المحدد في تذكرة الطيران وعدم المكوث في مكان آخر إلا في حالة الاستئذان.
  • التحلي بالصبر والهدوء كي لا تسبب اضطراب المحيطين.
  • تحريك قدميك بشكل دوري لتنشيط الدورة الدموية لمنع الإصابة بجلطات الساق.
  • في حالة الشعور بالغثيان يجب تجنب النظر إلى الأشياء المتحركة.
  • تناول العقاقير الدوائية التي تحد من الشعور بالدوخة.
  • الاستعانة بغطاء مخصص للعينين للقدرة على الاسترخاء والنوم لفترة.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل لعدم الشعور بالجفاف.
  • ارتداء سدادات الأذن لعدم المعاناة من طنين الأذن خصوصًا وقت صعود وهبوط الطائرة.
  • تجنب تناول المياه الغازية بسبب تغير الضغط في طبقات الجو مما يزيد من الفقاعات الموجودة فيها.

لا يفوتك أيضًا: ما هي رسوم تجديد جواز السفر المصري

الأسئلة الشائعة

هل ركوب الطائرة مخيف؟

لا يعتبر مخيف لكن يشعر البعض بالتوتر في أول مرة.

ما أفضل دواء لمنع الخوف من الطائرة؟

أدوية مضادة للقلق مثل الألبرازولام وأدوية دوار الحركة مثل: ديمينهيدرينات

ما الذكر الواجب على المسافر ترديده؟

ذكر الله عز وجل بصفاته وأسمائه التي سماها لنفسه.

لم يترك الدين الإسلامي الحنيف أمر من الأمور الدنيوية إلا وشملها في كتابه وسنته، وبالرغم من عدم معاصرة التطورات الحديثة إلا أن الله عز وجل جعل لنا الأدعية والذكر الملائم لها.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.