التخطي إلى المحتوى

دعاء السفر أستودعكم الله يردده الشخص الذي يترك أهله خلفه وهو مسافر ليطمئن عليهم ويضمن سلامتهم حيث إن الله خير حافظ ولا يوجد من يقدر على النفع أو الضرر سواه سبحانه وتعالى لذلك يبحث الناس عن أفضل صيغ هذا الدعاء لقولها لأسرهم قبل توديعهم على أمل اللقاء مرة أخرى ومن خلال هذا الموضوع سنقدم لكم صيغ مختلفة للدعاء السفر.

دعاء السفر أستودعكم الله

دعاء السفر أستودعكم الله

يحتاج كل شخص في مرحلة من حياته أن ينتقل سواء بشكل دائم أو مؤقت من مكانه لمكان آخر، فالنبي حين قام كفار قريش بتعذيبه هو المسلمين المستضعفين الذين آمنوا به أمره الله بترك بلده والانتقال لمكان آخر حيث إن أرض الله وسعة.

مهما كان الغرض من السفر فإنه من الضروري ترديد دعاء السفر أستودعكم الله حيث إنه يعطي شعور بالسكينة والأمان فيخرج المرء وهو مطمئن على أهله ويطمئن أهله عليه، حيث ورد في حصن المسلم ما يجب أن يقوله المسافر للمقيم وهو استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

بينما يرد المقيم على المسافر بقوله أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك، أو يقول أيضًا زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت، فقد ورد عن أنس بن مالك (أن جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي أُريدُ سفَرًا فزوِّدني. فقالَ: زوَّدَكَ اللَّهُ التَّقوى، قالَ: زِدني، قالَ: وغَفرَ ذنبَكَ قالَ: زِدني قالَ: ويسَّرَ لَكَ الخيرَ حيثُما كنتَ).

لا يفوتك أيضًا: دعاء السفر مكتوب افضل 10 ادعية للسفر كاملة

فضل دعاء المسافر

دعاء السفر أستودعكم الله مهم للمسافر حيث إنه يكون في حالة من لحظات ضعف الإنسان فهو يكون بعيد عن أهله وبلده في مكان لا يعلمه، وبالتالي يشعر بالخوف والرهبة مما يجعله يرغب بالتقرب من ربه بشكل أقوى من ذي قبل وأغلب ما يقال في دعاء السفر هو الإقرار بوحدانية الله لا شريك له.

كما أنه يشمل طلب الحماية والتوفيق من الله وأن يعين الشخص على الطريق ويفرغ عليه صبرًا وبالتالي يكون له العديد من الفضائل مثل:

  • ذكر الله والتقرب منه والشعور بقوة الرابط بين العبد وربه.
  • حماية المرء المؤمن من المصائب المفاجئة في طريقه وحمايته من سوء الخاتمة.
  • يعطي الإنسان شعور بالأمان في الطريق مهما كان موحشًا فالله ينير قلوب عباده المخلصين فيشعرون أن الله يوفقهم في كل خطوة يخطوها.
  • يثوب الله العيد على الذكر الكثير حيث إن الدعاء من أعظم العبادات فيغفر به ذنوب وتحط به خطايا.
  • يحصن دعاء حفظ الأمانات أهل المسافر ويحميهم ويساعدهم في قضاء حوائجهم من خلال الاستعانة به.
  • يربط الله على قلب عبده ويثبته ويسدد خطاه.
  • يساعد الدعاء المرء على تقبل القضاء والقدر والعزة بالله والاستعانة به وحده دون شريك.

دعاء السفر من السنة النبوية

دعاء السفر أستودعكم الله

كان الرسول حين يودع جيش من الصحابة يقول لهم دعاء السفر أستودعكم الله دينَكم وأمانتَكم وخواتيمَ أعمالِكم، وحين يسافر يقوم بترديد بعض الذكر والأدعية والتي وصلتنا في السنن النبوية الشريفة وبالتالي فإن ترديدها له ثواب كبير؛ لأنها سنن عن الرسول ولأنها من أعظم العبادات وهذا الدعاء كما يلي:

(أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).

لا يفوتك أيضًا: دعاء اللهم اني استودعتك كامل ومكتوب

أدعية للحفظ والحماية في السفر

يبحث الناس عن أدعية لتيسير الطريق في السفر حيث يحتاج المرء أن يشعر بالأمان؛ لأن الدنيا لا يُؤمن مكرها أبدًا وهناك احتمال لحدوث أي شيء فيها ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم احميني واحفظ لي أهلي ومالي وصحتي اللهم جنبني السلامة ومن كل إثم.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم فاحفظني وبارك في أهلي من كل سوء.
  • اللهم ارفع عنا البلاء وارحمنا اللهم اكتب لي الخير واصرف عني السوء وأهله.
  • اللهم إن سماءك واسعة ورحمتك كذلك فجعل لي من كل ضيق مخرج وفك كربتي.
  • اللهم نور بصيرتي وألهمني الرشد والرشاد وقني شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم يسر ولا تعسر اللهم يا عالم الغيب والشهادة احفظ إلى ديني ولا تفتني فيه.

لا يفوتك أيضًا: اجمل دعاء في العالم نادر جدا مكتوب

الأسئلة الشائعة

  • ما دعاء الوصول لبلد أو قرية جديدة؟

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّـمَوَاتِ السَّبْعِ ومَا أظْلَلْنَ، ورَبَّ الأرْضِينَ السَّبْعِ ومَا أقْلَلْنَ، ورَبَّ الشَّيَاطِينِ ومَا أضْلَلْنَ، ورَبَّ الرِّيَاحِ ومَا ذَرَيْنَ، أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ القَرْيَةِ وخَيْرَ أهْلِهَا، وخَيْرَ مَا فِيهَا، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وشَرِّ أهْلِهَا، وشَرِّ مَا فِيْهَا).

  • ماذا يقول المسافر في الوقت الأخير من الليل؟

يقول المسافر في وقت السحر (سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار).

  • ما هي آداب السفر؟

أن يلتزم المسلم بتعاليم المكان الذي سافر إليه، ويحترم أهله.

دعاء السفر أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، من أفضل الأدعية التي يدعو الإنسان بها لحماية أهله ولحماية نفسه، سواء كان مسافر أو حتى ذاهب للعمل مثل كل يوم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.