التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان شاملة جميع الفقرات، والتي يُمكن الاستعانة بها كنموذج للإذاعات المدرسية من جهة ومن جهة أخرى الإلمام بأهمية الرفق بالحيوان ومعرفة بعض المعلومات القيمة بالفقرات المختلفة عن الحيوانات، إلى جانب التعرف على بعض من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدعّم حديثنا، وهذا ما سنتعرف عليه تباعًا بالتفصيل.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

فترة الصباح تعتبر من أكثر فترات نشاط الطُلاب والأكثر استيعابًا ومن ثم كان من الضروري الاهتمام بالمُحتوى المُقدم بالإذاعة المدرسية، وحيث تُؤكل بعض إدارات المدارس الطُلاب بكتابة الإذاعة المدرسة ومنها يصبح ذلك تحديًا كبيرًا لعدد كبير من الطُلاب ويعجزون عن الإلمام بكافة الفقرات التي تتضمنها الإذاعة لذا سنقدم بنموذج مثالي لإذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان في الفقرات الآتية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

نبدأ يومنا بسم الله الرحمن الرحيم ونُباشر بداية اليوم ببرنامجنا الإذاعي الأكثر تميزًا لهذا الأسبوع لما تقرر موضوعه حول “الرفق بالحيوان” بعدما لاحظت إدارة المدرسة سوء تعامل بعض الطُلاب مع القطط ومنها كان من الضروري التفكير في إعادة تقويم بعض السلوكيات والإشارة إلى أهمية الرفق بالحيوان التي لا تقل أهمية عن أي من الأعمال الخيرية الأخرى، ومنها نبدأ بأولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرحمة كاملة 

فقرة القرآن الكريم

من الجدير بالذكر أنه لا يُمكن لأي إذاعة مدرسية أن تخلو من تلك الفقرة وحان موعدنا الآن مع القرآن الكريم حيث نبدأ فقرات إذاعتنا المميزة بكلام الله -عز وجل- وحيث وُرد عدد كبير جدًا من الآيات القُرآنية عن ضرورة الرفق بالحيوان وهذا ما حثّت عليه جميع الأديان السماوية، وسيتقدم بتلك الفقرة الطالب/الطالبة …

قال الله -تعالى-: (أَلَم يَرَوا إِلَى الطَّيرِ مُسَخَّراتٍ في جَوِّ السَّماءِ ما يُمسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّـهُ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يُؤمِنونَ* وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن بُيوتِكُم سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِن جُلودِ الأَنعامِ بُيوتًا تَستَخِفّونَها يَومَ ظَعنِكُم وَيَومَ إِقامَتِكُم وَمِن أَصوافِها وَأَوبارِها وَأَشعارِها أَثاثًا وَمَتاعًا إِلى حينٍ).

فقرة الحديث الشريف

بانتهاء مما تقدم من كلمات القرآن العذبة ننتقل إلى “فقرة الحديث الشريف” والتي يُمكن فيها تقديم بعض الأمثلة عن الأحاديث النبوية التي نوهت على ضرورة الرفق بالحيوان وحفظ حقوقه وذلك سيرًا على نهج الرسول والاقتداء بأفعاله، ويُقدم لنا فقرة الحديث الشريف الطالب/ الطالبة …

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ اشتَدَّ عليه العَطَشُ، فوَجَدَ بِئْرًا فنزل فيها فَشَرِبَ، ثم خَرَجَ فإذا كَلْبٌ يَلْهَثُ يأكل الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فقال الرجلُ: لقد بَلَغَ هذا الكَلْبَ مِنَ العَطَشِ مِثْلَ الذِي كان قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فنَزَلَ البِئْرَ، فَمَلَأَ خُفَّهُ ماءً ثم أَمْسَكَهُ بِفِيهِ حَتَّى رَقِيَ، فَسَقَى الكَلْبَ، فشَكَرَ اللهُ له، فَغَفَرَ لهُ» قالوا:

يا رسول الله، إنَّ لَنَا في البَهَائِمِ أَجْرًا؟ فقال: «في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ» وفي رواية: «فشَكَرَ اللهُ له، فغَفَرَ له، فَأَدْخَلَهُ الجَنَّةَ» وفي رواية: «بَيْنَمَا كَلْبٌ يُطِيفُ بِرَكْيَةٍ قد كَادَ يَقْتُلُهُ العَطَشُ إذ رَأَتْهُ بَغِيٌّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فَاسْتَقَتْ له بهِ فَسَقَتْهُ فَغُفِرَ لها بِهِ».

كلمة عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

نُتابع إلى فقرة “كلمة الصباح” آملين أن تمس القلوب داعية إياها لتقديم الرحمة والرفق إلى جميع الحيوانات، وتقدم لنا كلمة الصباح الطالبة/..

  • إذا أرادت أن تعرف إنسان حق المعرفة شاهد كيف يتعامل مع حيوان أليف، حيث لم يحدث ذلك سوى من قلب لين يخاف الله ويتقيه في جميع أفعاله.
  • لو أن كُل شخص قام بتقديم الرحمة للحيوانات التي لا تتكلم ولا تشكو سمع الله لهؤلاء الأشخاص فاتحًا جميع أبواب الرحمة أمامهم.
  • من أراد أن يجني الحسنات ومُختزنًا لنفسه أجرًا صالحًا عليه بتقديم الرحمة للحيوانات وتوفير لها مصادر الحياة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الإخلاص والوفاء كاملة

فقرة هل تعلم عن الرفق بالحيوان

تُعتبر فقرة “هل تعلم” من أهم فقرات الإذاعة المدرسية التي تكون مُدعمة بعدد كبير جدًا من المعلومات التي تُلقى على مسامع الطُلاب لأول مرة مما يجعلها من أكثر الفقرات إشباعًا، وهذا ما سنحاول طرحه عبر بعض الجمل القصيرة الأكثر وضوحًا عن الحيوان بشكل عام، وهذا ما ستقدمه لنا الطالب/الطالبة: …

  • هل تعلم أن الرفق بالحيوان من أسمى أنواع المحبة حتى أنه يعتبرها البعض صدقة!
  • هل تعلم قصة المرأة التي أُلقيت في النار جزاء حبسها لهرة مانعة إياها من الأكل حتى ماتت!
  • هل تعلم أنه بإمكان الخُلد مواصلة الحفر حتى عمق 95 مترًا تحت سطح الأرض في وقت قصير جدًا!
  • هل تعلم أن الغزال يُعتبر من الحيوانات غير الحاوية ضمن جهازها الهضمي على العصارة الصفراوية!
  • هل تعلم قصة المُسلم الذي أعطى الماء لكلب يلهث من شدة العطش فدخل الجنة!
  • هل تعلم أن الأخطبوط “نجم البحر” عند قطع أي من أذرعه أو جميعها تكون بإمكانها مواصلة النمو مرة أخرى!
  • هل تعلم أن الكائنات البحرية ليست بعمياء بل ذات قدرات فائقة تُمكنها من الاستبصار حتى بالظلام وذلك عبر ما تُطلقه من أصباغ ضوئية!
  • هل تعلم أن السنجاب ذو اللون الأحمر يستطيع التعّرف على جميع الألوان وتميزها فيما عدا اللون الأحمر نفسه!
  • هل تعلم أن النحلة بإمكانها قطع سرعات مهولة جدًا في الثانية الواحدة وحيث تتمكن من حركة أجنحتها إلى حوالي 230 مرة بالثانية!

فقرة سؤال وجواب عن الرفق بالحيوان

ها قد وصلنا إلى أكثر الفقرات المُنتظرة بالإذاعة المدرسية باعتبارها من أسهل وسائل إيضاح المعلومات كما تُسّهل على الطالب إعادة تذكرها واسترجاعها لذا كانت من فرصة رائعة لما نُود طرح من أسئلة سواء أكانت عن عالم الحيوان بشكل عام أو كيفية الرفق به بشكل خاص، وهذا ما ستُقدمه لنا الطالب/ الطالبة …

السؤال الإجابة
كيف يكون الرفق بالحيوان؟ العمل على حفظ جميع الأنواع والتوقف التام عن العنف والقتل والصيد الجائر.
كم يبلغ حجم قلب الحوت؟ يصل حجم قلب الحوت إلى حجم السيارة.
ما هي الرحمة بالحيوان؟ تتمثل الرحمة بالحيوان بتوفير له مصادر جيدة للطعام والماء.
ماذا تفعل الديدان عندما لا تجد الطعام؟ هناك بعض أنواع الديدان التي تقوم بأكل أجزاء من جسدها.
ما جزاء من يعمل على الرفق بالحيوان؟ يكون مُستوجبًا الجنة.

فقرة الدعاء

استكمالًا لعناصر إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان لم نجد خيرًا من الدُعاء لننتهي به لنرجو الله تعالى أن يهبنا القلب اللين الرحيم الذي يدفعنا لنُصبح أكثر رحمًا وشفقًا بجميع مخلوقاته، ونتقدم بأجمل الأدعية التي تغمر القلب بالسكينة وتُقدمها لنا الطالبة/..

  • اللهم إنا نسألك أن تُهدي قلوبنا إليك، وتزرع بها اللين، والرفق يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل علينا الرفق في الأرض، وانشر السلام فيها يا رب العالمين، وقنا شر الغلظة والقسوة والظلم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك لا تحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به.
  • من لا يرحم لا يُرحم، فاللهم اجعلنا من الراحمين والمرحومين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

مضى الوقت في عُجالة شديدة ومنها نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسة لهذا اليوم آملين أن نكون تقدمنا بمعلومات وافية سائلين الله تعالى أن يرزقنا الرحمة والقدرة على السير على نهج الرسول وتنفيذ ما أورده في القرآن الكريم.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن المشاركة المجتمعية كاملة

الأسئلة الشائعة

مقدمة إذاعة مدرسية عن النجاح؟

نعلم جميعًا أن النجاح ما هو إلا تراكم لبعض المجهودات الصغيرة المُتتابعة والمُستمرة، لذا سنُتابع الحديث تحقيق النجاح بإذاعتنا.

كلمة عن اليتيم للإذاعة المدرسية؟

يعتبر اليتيم من أكثر الأشخاص حساسية ومنها وجب الاهتمام به بشكل أكبر وتقديم له الرعاية المستمرة.

ما هي أهمية الإذاعة المدرسية؟

يبدأ بها الطالب يومه، مما يجعلها أسهل في دخول ذهنه.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان توضح ضرورة حفظ حقوق الحيوان وتقديم الرحمة لتلك المخلوقات الصغيرة التي لا يُمكنها التحدث.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.