التخطي إلى المحتوى

تقديم إذاعة عن أمراض الشتاء للطلاب في المدرسة هو أمر في غاية الأهمية يساعد على تعريفهم بماهية الأمراض التي يُمكن أن يتعرضوا لها في فصل الشتاء دونًا عن غيره، وكيفية التصرف في حالة الإصابة، وأيضًا توضيح الطرق الممكنة للوقاية منها، حيث إنه غالبًا ما يتم تقديم تلك الإذاعة في الجو الخريفي الذي يسبق فصل الشتاء مباشرةً، تجنبًا للإصابة بأي مرض دون العلم بكيفية الوقاية منه.

إذاعة عن أمراض الشتاء

الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة، والتي تبدأ بحلول اليوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر، وبشكل رسمي ينتهي في العشرين من شهر مارس، لكن هناك بعض التغييرات التي قد تطرأ على المواعيد الرسمية للفصول الأربعة.

نظرًا لما يكون الطقس عليه في فصل الشتاء من برودة وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى تساقط الثلوج على أراضي بعض المدن، فإن هناك الكثير من الأمراض التي يُمكن أن يصاب بها أي شخص إذا لم يقوم بحماية نفسه وتطبيق إجراءات الوقاية جيدًا.

خاصةً إذا كان جهازه المناعي لا يعمل بكفاءة عالية، لذلك تهتم الكثير من المدارس بتقديم إذاعة عن أمراض الشتاء وطرح بعض المعلومات الغامضة عنه من خلال الفقرات المتنوعة، والتي قُمنا بطرح مثال عليها في السطور التالية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن أمراض الشتاء

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، نظرًا لما يُمكن أن يسببه فصل الشتاء من أمراض مختلفة للإنسان حرصنا على أن يكون هو موضوع اليوم للإذاعة المدرسية، حيث يُمكن للإصابة البسيطة أن تزداد سوءًا في حالة عدم الاعتناء أو استقبال النصائح التي تعين المُصاب على حماية نفسه وعلاج جسده من الأعراض الظاهرة عليه”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الصحة والغذاء كاملة الفقرات 

فقرة القرآن الكريم

الآن مع أولى فقرات إذاعتنا اليوم والتي ستقدمها لكم الطالبة/ ….: “مع إدراكنا فصل الشتاء هذا العام بينما لم يدركه غيرنا ممن رحلوا عن الدنيا علينا أن نتأمل تلك النعمة التي منّ الله علينا بها، علينا أن نتوقف عن الانشغال بالأموال والأعمال والزواج وما يُشبه ذلك من أعمال الدنيا الفانية…

قد تحدث الله في كتابه الكريم عن فضل المطر وفصل الشتاء، وذلك في قوله: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَالآية 57 من سورة الأعراف.

فقرة الحديث النبوي الشريف

“الآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف يُمكننا الاستعانة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم بشأن أمراض فصل الشتاء، والتي تُعد نزلات البرد والإنفلونزا من أشهرها، فقال النبي برواية أبو هريرة: إذا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلِ: الحَمْدُ لِلَّهِ، ولْيَقُلْ له أخُوهُ -أوْ صاحِبُهُ-: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فإذا قالَ له: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ ويُصْلِحُ بالَكُمْ” صحيح البخاري.

حيث يأمر النبي إذا عطس المسلم نتيجة الإصابة بنزلة البرد في الشتاء أن يقول “الحمد لله” شكرًا لربه، فيتسبب هذا التصرف في أن الله يصرف عنه الأذى والمرض، وكذلك على أخوه المسلم أن يقول له “يرحمكم الله” وهو ما يُشير إلى الدعاء بالخير ردًا على ما قام به من سُنة عن النبي، فيرد العاطس ليقول له: “يهديكم الله ويصلح بالكم” وهو الدعاء بالهداية وصلاح الشأن وراحة البال.

فقرة كلمة عن أمراض الشتاء والوقاية منها

إذاعة عن أمراض الشتاء

“إلى هنا نكون قد وصلنا إلى فقرة الكلمة، والتي تقدمها لكم الطالبة/ …..: “تطرأ الكثير من التغيرات المختلفة على الحالة الصحية لجسم الإنسان عندما يحل فصل الشتاء، نظرًا لأنه من الفصول التي تتصف بعدم استقرار طقسها، وهو تحديدًا ما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من أمراض الشتاء الشائعة، خاصةً الأطفال فهم يصبحون أكثر عُرضة للإصابة بتلك الأمراض”.

بالرغم من أن هناك الكثير ممن يعتقدون أن أمراض الشتاء هي مجرد أعراض تظهر على المريض وتختفي عند تناول المسكنات اللازمة، إلا أن الأمر قد لا يكون بهذه البساطة في بعض الحالات، لذا على المُصاب أن يتبع الإجراءات الوقائية اللازمة، ومن أبرزها ما يلي:

  • ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.
  • عدم التعرض لحالات الجو المختلفة.
  • الإكثار من شرب السوائل الحارة، حيث تساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعي.
  • تجنب تناول المشروبات الباردة أو الماء البارد.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم الصحة

فقرة هل تعلم عن أمراض الشتاء

لا يُمكن إكمال إذاعة عن أمراض الشتاء في المدرسة دون عرض فقرة “هل تعلم” التي تُعد واحدة من أمتع الفقرات بالنسبة إلى عدد كبير من الطلاب والطالبات، وذلك نظرًا لما تحمله تلك الفقرة من معلومات متنوعة تكون غير شائعة بالنسبة للكثيرين، ومن خلال السطور التالية سوف نطرح مثال على الأسئلة التي يُمكن طرحها في تلك الفقرة إذا تمت كتابتها لإذاعة مدرسية عن أمراض الشتاء:

  • هل تعلم أن ممارسة رياضة المشي في فصل الشتاء مهم للتخلص من السموم الموجودة داخل الجسم؟
  • هل تعلم أن ترك النافذة مفتوحة يتسبب في زيادة الفيروسات الموجودة في المكان، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشتاء؟
  • هل تعلم أن المداومة على النظافة الشخصية لها دور في الوقاية من أمراض الشتاء؟
  • هل تعلم أن العطسة عبارة عن خروج الإفرازات الضارة والأبخرة الفاسدة الموجودة في الجسم؟

فقرة سؤال وجواب عن أمراض الشتاء

إذاعة عن أمراض الشتاء

نصل هنا إلى واحدة من أهم الفقرات في إذاعتنا المدرسية، حيث إنه أمر طبيعي أن يجول عدد كبير من الأسئلة في ذهن أي فرد، ومن خلال تلك الفقرة قد تجد الجواب على سؤالك دون أن تتكلف عناء البحث عن إجابة، أو الحصول على إجابة خاطئة، وهي الفقرة التي يقدمها الآن الطالب/……

السؤال الجواب
هل دخول الشمس إلى الغرفة يساعد على قتل الجراثيم والفيروسات الموجودة في هوائها؟ نعم، حيث إنه من الأمور التي تحد من الإصابة بأمراض الشتاء.
من أكثر تعرضًا لأمراض الشتاء الشائعة.. الأطفال أم الكبار؟ الأطفال هم أكثر تعرضًا للإصابة بهذا النوع من الأمراض.
هل لعزل المُصاب بمرض من أمراض الشتاء عن الآخرين دور في تسريع عملية التعافي؟ نعم.. يساعد ذلك بنسبة مُرضية على التعافي سريعًا.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

فقرة الدعاء للشفاء من أمراض الشتاء

يوجد العديد من المُصابين ممن يلجأون إلى التذلل والدعاء إلى الله تعالى أن يشفيهم ويعفو عنهم في القريب العاجل، واستكمالًا لعناصر الإذاعة عن أمراض الشتاء يجب عرض فقرة الدعاء التي تُعد فقرة أساسية في أغلب المواضيع المطروحة في الإذاعات المدرسية المختلفة، ومن خلال السطور التالية سوف نطرح مثالًا عليها:

مع وصولنا إلى فقرة الدعاء بعد التعرف على مجموعة كبيرة من التفاصيل المتعلقة بأمراض الشتاء علينا جميعًا أن نطبق ما عرفناه من إجراءات وقائية لازمة للحماية من الإصابة بأعراض تلك الأمراض، تجنبًا لتدهور الحالة الصحية بأي شكل من الأشكال.

كما أنه من الواجب علينا أن ندعو للمرضى بأن يشفيهم الله ويخفف عنهم تلك الأعراض التي قد تكون قاتلة بالنسبة للبعض، كذلك يُمكننا عرض بعض الأمثلة التي يُمكن أن يستعين بها في حالة الإصابة بأي مرض من أمراض الشتاء، وذلك من خلال الطالبة/ …..:

“اللهم اعفي عني وارحمني فأنت أرحم الراحمين يا رب”.

“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماوات، اللهم أنت الشافي المعافي فاشفينِ واعفِ عني وعن جميع المرضى المسلمين”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن أمراض الشتاء

“إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية اليوم، والتي نأمل أن تكون مصدر إفادة بالنسبة إلى كافة الطلاب المستمعين، وندعو الله أن يشفي كل مريض ويجعل مقدار تعبه الذي يشعر به في فترة المرض في ميزان حسناته، نشكركم على حسن استماعكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن غسل اليدين كاملة

أسئلة شائعة

  • هل يُمكن الوقاية من أمراض الشتاء قبل الإصابة بها؟

نعم.. يُمكن ذلك بنسبة كبيرة في حالة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي قُمنا بتوضيحها سابقًا والتي ينصح بها أي طبيب في العالم.

  • هل من الممكن أن يعيش الإنسان على المياه من الأنواع الأخرى دون مياه الأمطار التي تسقط على بقاع الأرض في فصل الشتاء؟

لا، حيث إن الأمطار الموسمية هي السبب وراء عدم إصابة العالم كله بالجفاف، وهي المصدر الرئيسي للعيش على كوكب الأرض في كثير من المناطق.

  • ما هي أمراض الشتاء الأكثر شيوعًا؟

الأنفلونزا الموسمية.

لا يُشترط أن يُصاب الإنسان بالمرض حتى يبدأ في العلاج أو اتخاذ إجراءات الوقاية منعًا للإصابة مرة أخرى، بل إنه من الضروري معرفة الإجراءات الوقائية من أمراض الشتاء قبل حلوله بفترة جيدة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.