التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء للميت قصير للواتس يمكنه تخفيف عذابه، حيث إن الميت بعد الوفاة تنقطع جميع أعماله عن الدنيا، إلا الدعاء فهو يصل له ويستفيد منه ويشفع له عن الله عز وجل لكي يخفف عنه العذاب، وتطبيق الواتساب أصبح من التطبيقات التي تلاقي إقبالًا كبيرًا، لذا فيمكن من خلال كتابة دعاء للميت لكي يقرأه الناس له ويكون عونًا له في الآخرة.

دعاء للميت قصير للواتس مكتوب

أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس

إن استخدام تطبيق الواتساب لم يعد مقتصرًا على إرسال الرسائل الإلكترونية أو المحادثات المضحكة فقط، بل إنه أصبح من أهم الوسائل المستخدمة في التعبير عن المشاعر، ومن بينها مشاعر الحزن التي تصيب الناس.

الشخص المتوفى هو إنسان ترك عالمنا وذهب ليعيش في عالم البرزخ مُنعم أو مُعذب، وفي جميع الأحوال لا يوجد شيء في أيدينا أكثر من الدعاء له، لذا سوف نذكر أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس، من خلال النقاط التالية:

  • اللهم أرحم من اشتاقت له أعيننا وعجزت عن رؤيته، فإنك أنت الرحيم الغفور، فأغفر له خطاياه.
  • يا رب إني عبدك بن عبدك أدعوك بأن تملأ قبره نورًا، وتجعله من المقبولين عندك في السماء، وترفعه عندك درجات، وتتجاوز عن سيئاته، فلا غافر إلا أنت.
  • أسألك اللهم بواسع كرمك وعظيم رحمتك أن تعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، واغفر له خطاياه ونقيه كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، فليس لنا من دونك وليًا ولا نصيرا.
  • ربي إن لي ميتًا بين يديك، فأسألك بكل اسم سميت به نفسك، وبالأسماء التي أخفيتها عندك، أن تتجاوز عن سيئاته وتُبدلها بحسنات، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • يا رب إني أرجو أن تثبته عند السؤال، فلا حول ولا قوة إلا بك، فأجعله من المُنعمين في جنتك، وأبعد وجهه عن النار.
  • اللهم إنك أنت العلي القدير، رحمتك وسعت كل شيء، أسألك بحق أنك أنت الغفور الرحيم، أن ترحم من توفى وهو على طاعتك، وأن تتجاوز عن سيئاته وتُبدلها حسنات وتجعله من المُنعمين في جنات تجري من تحتها الأنهار.

لا يفوتك أيضًا: اجمل دعاء للميت مكتوب يخفف عنة العذاب ادعية للمتوفي مستجابة

دعاء للميت من القرآن الكريم

أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس

إن أفضل الكلام هو كلام الله عز وجل، والدعاء به من أكثر الأشياء التي تُعجل باستجابته بإذن الله، وعلى الرغم من أنه لم يرد دعاء مخصوص للميت في القرآن الكريم، إلا أنه يمكن الاستعانة بالآيات، وفي سياق التعرف على أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس، سوف نذكر أدعية للمتوفى من القرآن الكريم، كما يلي:

اللهم إن لنا ميت أسألك أن تعفو عنه، بحق قولك في كتابك العزيز (ويعفو عن كثير) إنك أنت الغفور الرحيم، بيدك ملكوت السماوات والأرض.

أسألك اللهم أن تبشر فقيدنا الغالي بقولك تعالى: (كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية) وأن ترزقه الجنة ونعيمها، وأن ترحمه يوم الموقف العظيم.

يا رب إن والدي توفى، فأسألك بواسع رحمتك وبعظيم قدرتك أن ترحمه وترفعه عندك درجات في الجنة، فبحق قولك تعالى: (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)

اللهم بحق قولك تعالى (نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم) اسألك أن تغفر له ذنوبه وخطاياه جميعًا، وأن تجعله في واسع رحمتك، وفي رحاب نبيك الكريم، إنك قادرًا على فعل كل شيء، وأنت العزيز الحكيم.

ربي إن لي ميت بشره بالجنة، فأنت الذي قُلت: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) فأسألك بواسع كرمك وعظيم رحمتك أن تبشره بالجنة وتجعله فيها خالدًا منعمًا.

إلهي إني عبدك ابن عبدك، أسلك ألك بحق قولك (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ*بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ) أن ترحم أمواتنا وموتى المسلمين، وترزقهم الجنة فيها مُكرمين ومُنعمين.

لا يفوتك أيضًا: دعاء دخول المقابر الصحيح ادعية للميت

دعاء للميت من السنة النبوية

بعد أن تمكنا من عرض أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس، يجدر بنا ذكر مجموعة من الأدعية التي وردت في السُنة النبوية المطهرة، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أحرص الناس على الدعاء في كل وقت، ومن بين الأدعية التي قالها وقت الوفاة، تلك الأدعية:

عندما مات أبي سلمة، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء له، فعن أم سلمة رضي الله عنها، قالت، أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لأبي سلمة عند موته وقوله: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ)، وفي رواية قال: (وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له).

إن الموت من الأشياء التي كان تُفزع النبي صلى الله عليه وسلم، وخاصةً وقت الدفن وعن عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- قال: (كانَ -يعني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم- إذا فرغَ مِن دَفنِ الميِّتِ وقفَ عليهِ فقالَ استغفِروا اللهَ لأخيكُم وسلوا لَه التَّثبيتَ فإنَّهُ الآنَ يُسألُ).

إن زيارة القبور واحدة من المواقف التي دعا فيها النبي صلى الله عليه وسلم للميت، فعن عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يعلِّمهم أن يقولوا عند زيارة القبور: (السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ).

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند الموت، ومن بينها قول: (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

عند موت أحد فمن الضروري قول ما كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على قوله في ذلك الوقت وهو هذا الدعاء (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

أعمال ينتفع بها الميت بعد موته

أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس

يتساءل الكثيرون حول أفضل 100 دعاء للميت قصير للواتس، والجدير بالذكر أن الدعاء لا يعتبر الشيء الوحيد الذي ينتفع به الميت بعد وفاته، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى ثلاثة أشياء يمكن أن تصل إلى الميت.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» ومن أفضل ما ينتفع به الميت ما يلي:

  • الدعاء: إن دعوة الإنسان للميت وطلب المغفرة له من الأمور التي يجب أن يحرص عليها كل من له عزيز متوفى، حيث إن الدعاء فضله عظيم جدًا، سواء على المتوفى أو على الحي.
  • التصدق: إن إنفاق الصدقات للمتوفى أمرًا يخفف عنه العذاب، ويرفعه عند الله عز وجل درجات في الجنة.
  • الصيام للميت: إن فات الميت أحد أيام الصيام المفروضة في شهر رمضان، فيمكن صيامها عنها تكفيرًا لذنوبه.
  • قضاء دين الميت: فمن المعروف أن حساب الميت يتوقف إلى حين سداد جميع ديونه في الدنيا، فمن كان له ميت عليه دين فليسارع بسداده لكي ينال بذلك جزاء عظيم.

لا يفوتك أيضًا: كلمات العزاء والمواساة مؤثرة جداً

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الصلاة للميت؟ لا.. حيث إن عمل الدنيا قد فرغ بالنسبة له، ولكن يمكن الصلاة بنية التصدق على روحه.
هل يشعر الميت بمن يدعو له؟ إن الميت بعد الوفاة بعيش في القبر حياة البرزخ، وهي من الأشياء التي تكون في علم الغيب لا يعرف أحد عنها شيء.
هل الدعاء يصل إلى الميت في قبره؟ نعم، فإن هناك بعض الأدعية التي تصل للميت في قبره.

في نهاية دعاء للميت قصير للواتس اب إن الفراق هو أصعب شعور يمكن أن ينتاب الإنسان، وعالم الموتى مليء بالخبايا والأسرار التي لم تكتشف بعد، لذا فلا علينا سوى الدعاء لهم وطلب المغفرة من الله عز وجل.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.