التخطي إلى المحتوى

كيف يتم تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية؟ وما الخدمات المقدمة على هذا النظام؟ يُعد نظام نور أحد الأنظمة الإلكترونية المهمة التي تم تفعيلها في المملكة العربية السعودية، حيث يشمل العديد من الخدمات المُقدمة للطلاب في مراحلهم التعليمية المختلفة، وذلك من خلال إتمام بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة التي لا تشكل أي صعوبة أو مجهود على المستخدم، لذا من خلال الفقرات التالية سنسلط على كيفية التسجيل فيه لأول مرة.

كيفية تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية

تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية والخدمات المقدمة

حرصت وزارة التعليم السعودي على جعل نظام نور شامل لمجموعة كبيرة من الأدوات المتميزة التي تساعد على تقديم الخدمات للمستخدم بأفضل طريقة ممكنة، وبأقل جهد ووقت ممكنين، وحتى يستطيع المستخدم التمتع بتلك الخدمات والاستفادة منها عليه أن يعلم خطوات كيفية تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية، وهو ما قُمنا بتوضيحه تفصيلًا في الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى الموقع الرسمي لنظام نور بالضغط مباشرةً على الرابط: moe.gov.sa/Noor/Login.
  2. الضغط على خيار “تسجيل لولي أمر جديد”.
  3. كتابة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح في الخانات المخصصة لها، وهي الاسم المقترح ورقم الهوية، ويُمكن استخدام رقم الإقامة بدلًا منه.
  4. النقر على خيار “التالي”.
  5. إدخال البيانات المطلوبة والتي تخص الطالب نفسه، مثل رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة.
  6. الضغط على خيار “تدقيق”.
  7. النقر على خيار “حفظ”.

لا يفوتك أيضًا: كيفية تسجيل ولي الأمر في نظام نور 

الخدمات المقدمة من نظام نور

يرغب العديد من مواطني السعودي في معرفة كيفية تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية والخدمات المقدمة على الموقع أيضًا، حيث لا تقتصر خدمات هذا النظام على تسجيل الطلاب فحسب، بل إن هناك المزيد من الخدمات الإضافية التي طرحتها وزارة التعليم السعودي بالتعاون مع إدارة نظام نور على الموقع، وهي الموضح أبرزها فيما يلي:

  • إمكانية الاطلاع على نتائج الطلاب برقم الهوية سواء من قِبل الطالب نفسه أو من ولي الأمر.
  • نقل الطلاب من مدرسة إلى أخرى من خلال بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة دون الاضطرار للذهاب إلى مكاتب الوزارة أو المدارس.

موعد تسجيل طالب جديد في نظام نور

تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية والخدمات المقدمة

أعلنت وزارة التعليم السعودية الموعد المحدد لبدء تسجيل الطلاب الجُدد في نظام نور، وهو التاريخ الموافق 11/محرم/1443هـ، وهو اليوم الذي يوافق يوم 29 من شهر أغسطس عام 2022 من التاريخ الميلادي، وأكدت الوزارة على وجوب امتلاك أولياء الأمور حسابات مسجلة على نظام نور الإلكتروني حتى يستطيعوا إنشاء حسابات لأبنائهم الطلبة المستجدين لأول مرة في الصف الأول الابتدائي.

كيفية تسجيل دخول ولي الأمر في نظام نور

يُمكن تطبيق خطوات تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية بسهولة تامة من قِبل ولي الأمر، لكن هناك البعض ممن لا يعرفون مواكبة العصر الحالي، وبالتالي فإنهم يجدون صعوبة في الدخول إلى المواقع الإلكتروني واستخدمها وتطبيق خطوات فيها للوصول إلى خدمة ما، لذلك حرصنا على تقديم الخطوات المطلوبة لتسجيل دخول ولي الأمر في نظام نور بشكل مفصل، وذلك عبر السطور التالية:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لنظام نور التعليمي من خلال الضغط moe.gov.sa/Noor/Login.
  2. إدخال البيانات المطلوبة أمامك في الصفحة الرئيسية، وهي اسم المستخدم لولي الأمر، كلمة المرور، ورمز التحقق الظاهر في مربع صغير أسفل الخانات المخصصة لتلك البيانات.
  3. الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

لا يفوتك أيضًا: نظام نور بالهوية نتائج الطلاب

كيفية الاستعلام عن نتائج الطالب في نظام نور برقم الهوية

تطبيق كيفية تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية هي خطوة مهمة بالنسبة إلى الكثيرين، كذلك الاستعلام عن نتائج الطلاب، حيث يُمكن تطبيقه بسهولة تامة من خلال بعض الخطوات الإلكترونية السهلة، وهي الموضحة فيما يلي:

  1. الدخول إلى نظام نور مباشرةً.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب ولي أمر الطالب من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة السر، ورمز التحقق بشكل صحيح في الخانات المخصصة لكل منها.
  3. الضغط على الأيقونة الخاصة بإشعار نتيجة الطالب المرغوب في التعرف على نتيجته.
  4. اختيار الفصل الدراسي الذي تنتمي إليه النتيجة من قائمة الاختيارات المنسدلة.
  5. النقر على “بحث”.
  6. بإتمام الخطوة السابقة سيتم ظهور كافة التفاصيل المتعلقة بنتيجة الطالب.

يُمكن الاطلاع على نتائج الطالب الذي يدرس في الفصل الثالث من خلال خطوات أخرى بسيطة لا تختلف عن الموضحة سابقًا بشكل كبير سوى في بعض الخطوات الدقيقة، حيث تأتي تلك الخطوات على النحو التالي:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي لنظام نور التعليمي.
  2. إدخال كافة البيانات المطلوبة من رقم الهوية، وكلمة المرور، ورمز التحقق الظاهر.
  3. النقر على تبويب “الخدمات”.
  4. اختيار “نتائج الطلاب” من الخدمات الظاهرة في القائمة المنسدلة.
  5. كتابة البيانات المطلوبة والتي تتعلق بالطالب في الخانات المخصصة لكل منها.
  6. الضغط على “الخدمات” مرة أخرى.
  7. اختيار “إشعار نتيجة الطالب” من الخدمات الموجودة في القائمة المنسدلة، وهي الخطوة التي ستؤدي إلى ظهور كافة النتائج المتعلقة بالطالب الذي تم إدخال بياناته.

طرق التواصل مع إدارة نظام نور

في ظل توضيح كيفية تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية والتعرف على الخدمات المتاحة على هذا النظام، جدير بالذكر أن هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها التواصل بين المستخدم وبين إدارة النظام، لعرض المشكلات أو الاستفسارات المختلفة، فيحصل المستخدم على حلول فورية لمشكلته، وذلك عبر اتباع إحدى الطرق الموضحة في الجدول التالي:

طريقة التواصل الرقم أو الرابط المباشر
حساب نظام نور على تويتر. twitter.com/southjedo
الاتصال بالدعم الفني. 0112669555

لا يفوتك أيضًا: نظام نور الجديد لرصد الدرجات 

أسئلة شائعة

هل يمكن لقائد المدرسة الاطلاع على غياب وتأخر الطلاب؟ نعم يمكنه الاطلاع على هذه البيانات المرصودة على النظام.
هل يمكن تعديل بيانات الطالب على نظام نور؟ نعم يمكن.
ما هو الرقم الموحد لنظام نور؟ 19996

يجب أن يعلم ولي الأمر خطوات تسجيل طالب جديد في نظام نور برقم الهوية صحيحة، حتى يتمكن من الاستفادة من خدمات نظام نور الإلكتروني بالشكل الأمثل.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.