التخطي إلى المحتوى

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد لتعليم الطلاب كيفية مجابهته، حيث في العصر ينتشر الفساد والإرهاب، وهذا ما ينافي ما خُلق من أجله الإنسان، فقد خُلق البشر لكي يعمروا الأرض وينشرون الخير ويكافحوا الفساد، لهذا يحرص المعلمون على توضيح قيمة هذا الفعل وكيفية تطبيقه من خلال الإذاعة المدرسية.

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

إن الفساد في الأرض من عمل الإنسان ولعل الكثير من الأشخاص يفكر ويدور بعقله لماذا قد يكون الإنسان هو السبب في التسبب بالأذى للآخرين وغيرها من الأمور التي تسبب فساد الكون بأكمله.

في الحقيقة أن الفساد ينتج من عدة عوامل مثل التنشئة غير الصحيحة التي تسبب نمو أطفال غير أسوياء يسعون نحو تحقيق ملاذهم وأغراضهم الشخصية دون التفكير في حقوق الآخرين.

هذا الأمر يعد صورة من صور الأنانية التي نهانا الله عز وجل عنها، لذا تحرص الكثير من المدارس على طرح إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد للطلاب متضمنة كافة المعلومات عن أسبابه وعوامل الخطر وغيرها.

مقدمة إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

نعلم جميعنا أن الفساد من الأمور التي يكون من الصعب السيطرة عليها ولكنها في النهاية ليست مستحيلة، فإن فكر كل شخص أن الخطوة التي سوف يتخذها سوف تغير مستقبل أمة سوف يتم القضاء على الفساد بالكامل.

لعل هذا الأمر ما دفعنا نحو تناول هذا الموضوع في فقرتنا الإذاعية لكي نساعد الطلاب على فتح آفاق عقلهم ومساعدتهم على إدراك خطورة هذا الأمور، لكي ينهض كل طالب ويحاول أن يتخذ خطوة نحو الأمام بنزاهته ويطهر مجتمعه من تلك الفيروسات العقلية والثقافية وغيرها.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المدرسة دورها وأهميتها كاملة

فقرة القرآن عن النزاهة ومكافحة الفساد

أن خير ما نستخير بعه ونعطر به يومنا وعقولنا هو كلام الله عز وجل في كتابه الجليل، وسوف يقوم بطرح آيات الذكر الحكيم الطالب/…………

(وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ، قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ، فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ، وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ) سورة القصص: من 77:80.

فقرة الحديث الشريف

كان رسول الله هو خير قدوة للمسلمين أجمعين وكان دائمًا حريص على أمته، لذا في ظل الحديث في مضمون إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد سوف يعرض لكم الحديث الشريف الطالب: ……..

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (فإنما أهلك الناس قبلكم: أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، والذي نفس محمد بيده، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت، لقطعت يدها) رواه البخاري.

فقرة حكمة اليوم

قد ظهرت العديد من الحكم حول الفساد توضح من خلالها مدى قبح هذا الأمر ونتائجه الوخيمة على صاحبها، لهذا في سياق الحديث عن إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد سوف يعرض لكم حكمة اليوم الطالب: ………..

  • إن الفساد يجعل الإنسان يهبط من الأعلى إلى الأسفل بينما الإصلاح يسمو من خلاله المسلم من الأسفل إلى الأعلى لكي يبلغ أعلى مراتب السمو والرفعة.
  • قوة الأمة يتم تحديدها على أساس نزاهة شعبها ومقدار انتشار الفساد بها.
  • إن الفساد ينتشر حينما ينسحب الصالحين من ساحات الحرب.
  • عندما تصبر على الفساد، يقوم ببناء وظن لنفسه يصعب عليك وجودك فيه إلا إذا تحولت على أحمق صامت لا يواجه أي شيء مثل السيف الذي يمسكه غير المحارب الحرب.
  • إن الحق والخير هم تضاد وطريق معاكس للفساد متى تم تطبيقهم في أمة لا يمكن أن ينتشر فيها الفساد.
  • حينما تتجه نحو اتباع الهوى وتغفل عينك وضميرك عن الحق في هذا الوقت سوف تعلم أنك أصبحت فاسدًا مطلقًا.
  • عندما ترى أمة ينتشر فيها الفساد والفقر والفوضى والارتباك اعلم حينها أن السلطة قد انعدمت وأن أفراد لم يطبقوا واجبهم.
  • يقولون إذا كان الشخص الصائم من الصالحين فلن يتمكن أحد من نشر الفساد.
  • إن انتشار الحزن والأسى بين أبناء المجتمع يكون أساسه الفساد، لذا أحرص على عدم الاستسلام له والتسبب في الإيذاء للآخرين.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن البرلمان الطلابي كاملة الفقرات 

فقرة هل تعلم عن النزاهة ومكافحة الفساد

هذه الفقرة مليئة بالمعلومات والكنوز التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهذه المرة تتناول تلك الفقرة الحديث عن الفساد، لذا سوف يطرح لكم عبارات هل تعلم الطالب: …….

  • هل تعلم أن وجود وانعدام السلطة هو ما يحدد نسبة الفساد في المجتمع، فإذا غابت السلطة مطلقًا انتشر الفساد المطلق.
  • بالرغم أن الفساد الصغير قد لا ينتج عنه العديد من الأضرار لكنه يكون الطريق الممهد للفساد الكبير الذي يكون من الصعب السيطرة عليه.
  • أوضحت الإحصائيات أن حوالي ثلث الدول كانت حصلت على 50 من 100 كنسبة انتشار الفساد وتلك النسبة ليست بقليلة.

فقرة كلمة عن النزاهة ومكافحة الفساد

قد حرصت مدرستنا الجليلة أن تعرض لكم مدى سوء الفساد وكيفية مجابهته بالنزاهة وغيره، لهذا في ظل الحديث عن إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد سوف يعرض لكم الكلمة الإذاعية اليوم الطالب: ……..

  • يجب أن تعلم أن الفساد دائمًا ما ينتشر بين الأثرياء وأصحاب النفوذ والقيادات العليا، فلا ترى أن حياتهم دائمًا مثالية بل يملئها العديد من التشوهات.
  • إن الفساد له العديد من الصور مثل الاعتداء على حقوق الآخرين والرشوة واستغلال النفوذ لتحقيق أغراض شخصية هدم مساعدة المحتاج وكسب المال من مصادر غير مشروعة وغيرها الكثير لذا أحرص على تجنب الفساد بكل صوره.
  • لابد أن تعلم أن الأخلاق هي الأساس القادر على محو كل المشاكل التي يتسبب بها الفساد، في المجتمع الذي ينتشر بها الفساد أعلم جيدًا أبنائه قد فسدت أخلاقهم.
  • يجب أن تعلم انتشار الفساد في المجتمع قد يؤدي إلى سقوط الأمة بالكامل وهذا الأمر لا يمكن السيطرة عليه من خلال محاربته بالنزاهة.
  • يعد ضعف الاتجاه الديني والأخلاقي من أبرز الأمور التي قد تتسبب في تسرب الفساد بين أبناء الوطن الواحد وبالتالي يكون السبب الرئيسي في سقوط هذا المجتمع.
  • أن تغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة دون التفكير في عواقب هذا الأمر يجعل الفرد يفتقد القدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة.
  • الأشخاص المفسدين هم نفسهم الذين لا يخافون الله.

خاتمة إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

هكذا نكون قد ختمنا إذاعتنا لهذا اليوم، راجيًا من الله أن يحمي مجتمعنا من الفساد ويحمي أبناء وطننا المخلصين من كل شر وأن يتحلوا بالنزاهة والضمير متيقظ دائمًا القادر على تغيير مجرى كل شيء.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن الرياضة وفوائدها للجسم كاملة الفقرات

الأسئلة الشائعة              

يعتبر الفساد من أبرز مشكلات العصر، لذلك كان من الضروري توضيح إذاعة عن النزاهة، والاهتمام بكافة الأسئلة التي تتعلق بهذه المشكلة، فيما يلي أبرز هذه الأسئلة:

كيف يمكن القضاء على الفساد؟ من خلال سن القوانين التي تعاقب الفاسدين.
هل يجب على وزارة التعليم وضع مناهج تحارب الفساد؟ نعم من الضروري توعية الإنسان من صغره على النزاهة.
ما هي عقوبة الفساد؟ السجن، وفي بعض الحالات قد تصل للإعدام.

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد تحتوي على العديد من المعلومات التي تجعل الطالب واعي بمدى خطورة الفساد وكيفية محاربته دون التسبب في الأذى للآخرين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.