التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح تعلم أبنائنا الطلاب القيم المجتمعية الهامة، التي لا يمكن للأمم أن ترتقي بدونها؛ لذلك يجب أن يتعرفوا على هذه الأخلاقيات والمُثل العليا، التي يحتاجها الفرد والمجتمع للعيش في تناغم وإخاء، ولإرساء قواعد السلام والمحبة بين زملاء المدرسة والأصدقاء والأهل والجيران .

إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

لقد وصت جميع الأديان السماوية بإظهار عاطفة الرفق والتسامح، فالنبي محمد عليه الصلاة والسلام كان شديد اللين والعطف على كل من حوله حتى جماد وحيوان، وعُرف الدين المسيحي بأنه دين المحبة، وكان عيسى ابن مريم ينشر الثقافة الحب والإحسان بين البشر، لذلك سوف نعرض العناصر إذاعة مدرسية التي تم التركيز فيها على أهمية الرفق والتسامح.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

بسم الله والحمد لله وبه نستعين، لقد وقع اختيار إدارة المدرسة اليوم على تخصيص موضوع الإذاعة المدرسية عن الرفق والتسامح.

إيمانًا من المدرسة بأهمية الدور الذي تلعبه هذه القيم في تحسين حياة الفرد والمجتمع؛ وحرصًا منها على توعية الطلاب بما فيه الصلاح لهم وللبيئة المحيطة بهم.

حيث إن تطبيق مفهوم الرفق والتسامح على نطاق عام يضمن للجميع حياة بجودة ولذة لا يضاهيها شيء، وسنوضح ذلك من خلال فقرات إذاعتنا الصباحية.

لا يفوتك أيضًا: أفضل إذاعة مدرسية عن الصداقة كامله الفقرات

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به هو القرآن الكريم وأعمالًا لقوله تعالى (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، حيث إن القرآن شفاء لما في الصدور فنرجو منكم حسن الإنسان لتلاوة الطالب ……… الذي سيمتعنا بتلاوة عذبة لآيات كريمة التي توضح فضل الرفق والتسامح على المرء المسلم:

قال الله في القرآن الكريم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).

قال الله في كتابه العزيز (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم الآن ننتقل إلى الحديث الشريف ضمن إطار الحديث في مضمون إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح، ونترككم مع كلام خير الأنام طه النبي الأمى الكريم مع الطالب….

  • في حديث يعلمنا قيمة الرفق حتى مع الحيوان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ).
  • في حديث يعلمنا الرسول الرفق بالصغير ورد (أنَّ الأقْرَعَ بنَ حَابِسٍ، أَبْصَرَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ الحَسَنَ فَقالَ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ، ما قَبَّلْتُ وَاحِدًا منهمْ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: إنَّه مَن لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حُرِّمَ على النارِ كُلُّ هيِّنٍ، ليِّنٍ، سهْلٍ، قريبٍ من الناسِ).

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرحمة كاملة 

فقرة حكمة اليوم

ننتقل إلى فقرة الحكمة حيث إن مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا لهذا في سياق الحديث عن إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح، فسوف يعرض لكم حكمة اليوم الطالب…….

  • الرفق والتسامح من علامات النضج الفكري والسلوك القويم ويستدل بهم على التربية الحسنة والنفس السوية، فلا ينبغي على المرء أن يظن أن العفو ضعف، حيث إن العفو عند المقدرة من علامات القوة والشجاعة.
  • لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرفق بكل المخلوقات من حوله حتى أن الشجرة التي كان يستند عليها ليخطب المسلمين بكت حين تركها، فعاد إليها ليهدأ من روعها قائلًا إنه إن لم يفعل ذلك كانت ستبكي ليوم القيامة، وبخُلق الرسول نقتدي ونتعلم منه الرفق والإحسان لكل المخلوقات.
  • حين نسامح فنحن نعطى احتمالا أن يكون الطرف الأخر على صواب، لأن دون التسامح لن يتقبل الناس بعضهم، ولن يكون هناك مستقبل يجمعهم.
  • التسامح ليس نسيان لما فعله الأخرون بنا، بل هو درس نتعلمه وصفحة نطويها أملًا في مستقبل أفضل يجمعنا على الرفق والحب والمساحات المشتركة من الاحترام والتقبل.
  • الضعفاء لا يسامحون بل يفكرون في الانتقام، الأقوياء فقط من يقررون التغاضى عن الماضى سيعيًا وراء التقدم والتطور.
  • التسامح فن يختلف عن كل الفنون الأخرى وتعلمه مهارة تصقلها التجارب.

فقرة هل تعلم

تحتوى هذه الفقرة على كنوز من المعارف والعلوم التي لا يمكن استبدالها بالألماس والياقوت، وفي هذه الفقرة سنعرض معلومات عن قيمة الرفق والتسامح على لسان الطالب……

  • هل تعلم أنه إذا انتشر الرفق والتسامح بين الناس ستقل معدلات الجريمة والفقر وسيصبح العالم مكانًا أفضل لنعيش فيه؟
  • هل تعلم أن الرفق واللين يكسب المرء العديد من الأصدقاء وأن التسامح يجعل المرء محبوبًا بين الناس؟
  • هل تعلم أن مدينة أفلاطون التي سُميت بالمدينة الفاضلة كانت تقوم على العديد من القيم والمُثل العليا منها الرفق والتسامح؟
  • هل تعلم أن الرفق والتسامح له تأثير الدومينو فحين تقوم بسلوك حسن مع شخص يجعله يرغب في القيام بالشيء نفسه مع شخص آخر، وهكذا ينتشر الرفق والتسامح بين الناس؟

فقرة الكلمة الإذاعية

تهتم مدرستنا بعرض مدى عظم وأهمية الرفق والتسامح من خلال الإذاعة الصباحية، وذلك بهدف تشجيع الطلاب على هذه الممارسات الطبية والتي تعود بالنفع على الطالب والبيئة المحيطة به، وسيقدم لكم الكلمة الإذاعية اليوم الطالب…..

  • التسامح له صور متعددة حيث يمكن أن يتسامح المرء مع شخص أساء له بفعل أو بالقول ويعفو عنه، حيث إن التفكير في رد الصاع صاعين الانتقام بطرق قاسية، واستخدام أساليب ملتوية لتحقيق هذا الهدف السيء سمة الضعفاء.
  • من صور التسامح أن يعفو المرء عن شركائه وزملائه، فلا يجب أن يقف المرء عند كل نقطة ويتعامل معاملة الند بالند، لأن هذا يفسد الود ويقطع صلة الرحم كما أن مثل ذلك السلوك يقضي على المحبة والرحمة بين الناس مما يؤدي لانتهاء الكثير من العلاقات.
  • ليس الهدف من التسامح أن يكون المرء ضعيفا مهمشا لا يؤخذ برأيه ولا يهابه أحد بل أن يكون قادر على رد الأذى بمثله، ولكنه يفضل الجنوح للسلام والتمثل بخلق الرسول العمل بـ قوله فاعفوا واصفحوا.
  • قد يكون الزميل يمر بظروف صعبة في المنزل أو يواجه أوقات صعبة بسبب الدراسة، لذلك فإن التجاوز عن بعض الكلمات اللاذعة التي يقولها دون قصد له ثواب كبير عند الله، حيث إن الله يحب العافين عن الناس والمحسنين.
  • يمكن للمرء أن يسامح في حقه في المال إذا كان هناك نزاع على ميراث أو مال، فقيام طرف بالتنازل عن حقه إن كان في غنى عنه لفض النزاع وللحفاظ على الروابط الأخوة وحماية الأسر من التفكك وقطع صلة الرحم، فلا يوجد ما يمنع من التسامح في هذا الأمر.
  • التسامح هو النظر للحياة من وجهة نظر الآخرين وتقبل عيوبهم وأخطاءهم ومساعدتهم، لتحسين طباعهم السيئة للقيام بتغيير نمط حياتهم للأفضل، والرفق بهم حين يقومون بفعل تصرفات طائشة غير موزونة وتوجيههم للطريق الصواب.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

إذاعة مدرسية عن الرفق والتسامح

في نهاية إذاعتنا اليوم نرجو أن نكون قد قدمنا لكم فقرات ممتعة وشيقة وافدناكم بكم كبير من المعلومات القيمة والتي لم يسبق لكم معرفتها، ونأمل أن تقوموا بتطبيق مفهوم التسامح ومبادئ الرفق في حياتكم، كي يرضى عنك الله ويرضيكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأخيرًا نشكركم لحسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة 

الأسئلة الشائعة

يعتبر الرفق والتسامح من أهم القيم الأخلاقية، التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها، ولكي يتحلى بها يجب عليه معرفة إجابات الأسئلة الآتية:

هل كان الرسول رفيقًا؟ بالتأكيد فكان الرسول يرفق بالحيوانات والبشر، وكل كائن حي.
لما تعتب فقرة الإذاعة المدرسية من أهم فقرات الطالب في اليوم الدراسي؟ لأنها تكون أول ما يتلقاه في يومه، لذلك يكون تأثيرها على ذهنه كبير.
ما هو أفضل دعاء يمكن للطلاب أن يستخدمونه في الإذاعة؟ اللهم ارزقنا رؤية الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارزقنا رؤية الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

يعتبر الرفق من الأمور الواجب ممارستها بين الناس لجعل الحياة محتملة، حيث إن كل إنسان يمر بلحظات صعبة ومواقف مؤلمة ربما لا يعلم عنها أحد، لذلك فالعطف يداوي القلوب المجروحة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.