التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ 1444 أصبح غاية عدد كبير من مواطني المملكة السعودية، وذلك بعد أن أتاحت وزارة التنمية والموارد البشرية إمكانية الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور داخل السعودية، وهو الدعم المادي الذي يصل إلى الفئات المستحقة، والتي يتم تحديدها وفقًا لشروط معينة .

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ

الضمان الاجتماعي المطور استعلام نفاذ

يُقدم الضمان الاجتماعي المطور لفئات معينة من المواطنين طبقًا لشروط تؤهلهم لذلك، ليكون مبلغ داعم لهم على هيئة معاش شهري، مع العلم بأن قيمته تختلف من متقدم لآخر.

وذلك على أساس عدة عوامل من أبرزها عدد أفراد العائلة، فنجد الكثير من المواطنين في الأراضي السعودية يتساءلون عن الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ.

المقصود من ذلك هو الاستعلام عن حالة المعاش من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، حيث تُعد البوابة الرسمية التي تضم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية.

والتي تُعد الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي واحدة منها، ومع التطور التكنولوجي الحادث في هذا العصر يُمكن إنجاز المهام من هذا النوع بطريقة إلكترونية سهلة، حيث تشمل الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة نفاذ من gov.sa/authservice.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب على البوابة من خلال إدخال رقم البطاقة أو رقم الإقامة الخاص بالمستفيد.
  3. اختيار خدمة “الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان”.
  4. إدخال البيانات المطلوبة التي تخص المستفيد بشكل صحيح، وهي رقم السجل المدني، ورقم الضمان.
  5. كتابة الرمز الظاهرة في الصورة أمامك في الخانة المخصصة له بشكل صحيح.
  6. الضغط على خانة “التحقق من المستخدم”.
  7. النقر على أيقونة “عرض”.
  8. بعد إتمام الخطوة السابقة تظهر كافة البيانات الخاصة بالمستفيد بشكل تفصيلي.

لا يفوتك أيضًا: كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي

معرفة قبول طلب الحصول على دعم المعاش

إذا قام أحد المتقدمين الجُدد بالتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور لا شك أنه سيظل منتظر ليعرف هل تم قبول طلبه أم رفضه، لكن قد يوجد البعض ممن لا يعرفون كيف سيصلهم خبر القبول أو الرفض وكيف سيعرفون ذلك بطريقة أخرى غير الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ.

لذا جدير بالذكر أن إبلاغ المتقدم بالقرار النهائي بعد مراجعة كافة البيانات التي قام بتسجيلها على الموقع الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي يكون من خلال الهاتف الجوال، وهي العملية التي تستغرق حوالي 25 يوم بدايةً من تاريخ التقديم.

فيتم إرسال رسالة نصية تبلغ المتقدم بقرار القبول أو الرفض، مع العلم بأنه يتم الاختيار بين القرارين على أساس التحقق من مدى استحقاق المتقدم أو عدمه للدعم المالي الشهري وفقًا لشروط معينة، والتي سنوضحها في الفقرة التالية.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

بعد التعرف على طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ لا بد من ذكر الشروط التي يلزم استيفاؤها حتى يتمكن المواطن من الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور، حيث قامت وزارة التنمية والموارد البشرية بإطلاق بعض الشروط التي تحدد من يستحق أن يحصل على هذا الدعم بحق، فأتت تلك الشروط على النحو التالي:

  • ألا يمتلك الراغب في الحصول على المعاش أي أصول أو ثروات ذات قيمة.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويُستثنى من هذا الشرط المرأة السعودية التي مات زوجها وكان من أصول أجنبية، والمرأة الأجنبية التي مات زوجها ولديها منه أبناء، بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية.
  • أن يكون مُقيم على أراضي المملكة السعودية بشكل دائم.
  • ألا يكون مُقيم في دار من دور الإيواء التي تنتمي إلى الدولة.
  • أن يكون عمر المتقدم 35 عام أو أكثر في وقت تقديم الطلب.
  • ألا يمتلك الفرد سجل تجاري.
  • استيفاء المتقدم بالطلب كافة المتطلبات الصحية والتعليمية والتأهيلية وخطط التوظيف المطلوبة حتى يكون مؤهلًا للحصول على الدعم.
  • أن يكون راتب المتقدم أقل من الحد الأدنى لسماح الجهة الرسمية بمنحه المعاش الاجتماعي المطور، حيث إن مبلغ 1100 ريال سعودي هو الحد الأدنى بالنسبة لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة، وفي حال وجود أكثر من أسرة للعائل يتم منح معاش مستقل لكل أسرة على حدة.

لا يفوتك أيضًا: الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي والفئات المستحقة

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور 1444

كيف يُمكن الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ هو أحد الأسئلة الشائعة بين مواطني المملكة ممن يستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي المطور، كما أن هناك الكثير من الأسئلة الأخرى التي يتم طرحها بكثرة بينهم، ومن أبرزها ما موعد نزول معاش الضمان الاجتماعي؟ حيث يشغل موعد نزول الدعم إليهم بالهم كثيرًا.

خاصةً المتقدمين الجدد الذين قاموا بالتسجيل على نظام الضمان الاجتماعي المطور وتم قبول طلبهم، لذا جدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أعلنت عن موعد نزول المعاش الاجتماعي المطور للمسجلين بالنظام القديم، وهو اليوم الأول من شهر مايو عام 2022م.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي

يستطيع الراغبين الجدد في الحصول على طلب معاش الضمان الاجتماعي أن يتطّلعوا على كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ، وكيفية التسجيل، ومواعيد نزول المعاش إلى حساباتهم في المصارف البنكية.

حيث إنه من الأفضل أن يعلم المتقدم كل الشروط والمعلومات على هذا النوع من الدعم قبل أن يقدم طلب الحصول عليه، لذا حرصنا على ذكر الفئات المستحقة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور بشكل شهري وفقًا لما حددته الوزارة، حيث تتمثل الفئات المستحقة فيما يلي:

  • النساء بكافة حالاتها الاجتماعية المختلفة، فيحق للحصول على الدعم كل من المرأة الأرملة، والمطلقة، والمعلقة، والمهجورة، ومن فقدت أهلها.
  • الأشخاص الأيتام الذين لا يعرف أحد نسبهم.
  • المواطن الذي يعول أسرة ومُصاب بإعاقة تعجزه عن العمل.
  • عائل الأسرة غير القادر على توفير متطلبات الحياة الكريمة لأسرته، مع تقديم ما يثبت ذلك وفقًا لما تطلبه الوزارة من أوراق ومستندات محددة.

التواصل مع إدارة الضمان الاجتماعي المطور

الضمان الاجتماعي المطور استعلام نفاذ

هناك الكثير ممن لا يستطيعون مواكبة العصر والتقدم التكنولوجي الحالي، لذلك فإن طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور نفاذ الإلكترونية قد تشكل لهم بعض الصعوبات.

لذلك يُفضلون التعرف على كافة طرق التواصل الممكنة مع وزارة معاش الضمان الاجتماعي المطور، وهو تحديدًا ما قُمنا بذكره تفصيلًا في الجدول التالي:

طريقة التواصل الرقم أو الرابط المباشر
الاتصال على الرقم المجاني. 8001222777
رقم الضمان الاجتماعي الموحد. 19911
رقم التواصل المباشر. 0112915588
رقم الضمان الاجتماعي الرياض. 0114057988

لا يفوتك أيضًا: رابط طريقة التسجيل في العنوان الوطني للأفراد 

الأسئلة الشائعة

يعتبر الضمان الاجتماعي محل اهتمام فئات كثيرة من المجتمع، لذلك كان من الضروري توضيح بعض من الأسئلة التي قد تشغل بال المواطنين، فيما يلي أبرزها:

السؤال الجواب
ما هو رقم صندوق البريد الضمان الاجتماعي المطور؟ 12484
هل الأيتام من الفئات المستحقة للحصول على دعم المعاش الاجتماعي المطور؟ نعم.. حددت الوزارة الأيتام على أنها إحدى الفئات المستحقة للحصول عليه.
رابط بوابة النفاذ الوطني الموحد؟ iam.gov.sa/userauth.
كم الحد الأقصى المحدد لراتب المعاش الاجتماعي؟ يختلف الراتب الشهري من المعاش وفقًا لعدد أفراد أسرة المتقدم، فيزداد بزيادة عددهم حتى يصل إلى الحد الأقصى وهو مبلغ 5.000 ريال سعودي.

قبل أن تُقدم على تسجيل طلب الحصول على دعم المعاش الاجتماعي المطور عليك أن تتأكد أنك مستوفي كافة الشروط المطلوبة، وأنك تُعد واحدًا من أصحاب الفئات المستحقة للدعم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.