التخطي إلى المحتوى

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ عمل على فتح الطريق لحل جميع الأزمات المالية لغير المُقتدرين ومن ثم ساهم ذلك بشكل كبير الدعم المادي لمُعظم العائلات وذلك للعمل على رفع مستويات المعيشة وتوفير حياة كريمة أكثر استقرارًا، ومنها كان من الضروري التعرف على الشروط اللازمة للتحول من المنصة القديمة الجديدة وكيفية التسجيل.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ

حدثّت وزارة الموارد البشرية المنصة الخاصة بالضمانات الاجتماعية ومنها انطلقت حملة الضمان الاجتماعي المُطور التي تهدف بشكل أساسي إلى إحداث تحولات كُبرى بجميع فئات المُجتمع لرفع الفئات شديدة الاحتياج إلى قائمة الفئات المُنتجة.

لم يقتصر الضمان الاجتماعي المُطور على تقديم الإعانات المادية لمجموعة الأسر المُستحقة بل عملت على الاهتمام بجانب الإعداد والتأهيل عبر طرحها لمختلف خدمات الخاصة بالبحث عن العمل.

لذا يُمكن إكمال خطوات تسجيل الدخول التقديم على الضمان الاجتماعي المُطور عبر منصة نفاذ الوطنية بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على رابط الضمان الاجتماعي المُطور من الرابط التالي: hrsd.gov.sa/login?Retu.
  2. يتم إكمال تسجيل الدخول بالربط مع النفاذ الوطني المُوحد وذلك بإدخال رقم الهوية المُتبع بكلمة المرور أو الضغط على أيقونة “إنشاء حساب جديد”.
    الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ
  3. يتم التعبئة الكاملة للبيانات المطلوبة وذلك بإدخال رقم الهوية الخاص ورقم الجوال وتحديد تاريخ الميلاد والضغط على أيقونة “تسجيل”.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ

  1. إدخال رقم الآيبان الخاص بالحساب الشخصي للمُستفيد على أن يكون الحساب نشطًا.
  2. بعد ذلك سيتم نقلك إلى واجهة البرنامج الخاصة بإكمال بيانات التسجيل للضمان الاجتماعي وستجد عبارة “لإكمال تقديم طلبك يرجى اتباع التالي”.
  3. من الواجهة الرئيسية قم بالضغط على أيقونة “الذهاب للملف الموحد”.
  4. قم بتعبئة جميع البيانات بداية من البيانات الشخصية حتى بيانات التابعين وذلك مرورًا ببيانات السكن وبيانات التعلم والدخل وغيرها كما هو مُوضح بالصورة التالية.
    الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ
  5. بعد إدخال جميع البيانات بكل قسم قم بالضغط على أيقونة حفظ البيانات والتأكد من تحديثها قبل الانتقال للقسم الآخر.
    الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ
  6. بذلك نكون قد أكملنا جميع البيانات الخاصة بالملف المُوحد، قم بالانتقال إلى تعبئة بيانات المسكن وتحديد ما إذا كُنت مستأجرًا أم مملوك ومن ثم قم بتحديد المنطقة والمدينة والحي واسم الشارع وغيرها من البيانات المطلوبة.
  7. قم بالتوجه إلى القائمة الخاصة بالبرامج التي تُريد التقديم عليها واختار البرنامج المُناسب لك والضغط على حفظ لتأكيد تسجيلك بالضمان الوطني المُطور.

 لا يفوتك أيضًا: الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي والفئات المستحقة

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

في نطاق الحديث عن الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ كان من الضروري التنويه على أن هناك بعض الشروط الواجب توافرها حتى يُتاح لك إمكانية التسجيل في الضمان الاجتماعي المُطور، ومن تلك الشروط يُمكن أن نذكر ما يلي:

  • الالتزام بتقديم جميع المُستندات المطلوبة للجهات الرسمية للوزارة وذلك فيما يتعلق بالتعليم والصحة لجميع أفراد الأسرة بما فيهم الأبناء.
  • يحق للمُستفيد التسجيل بأسرة واحدة فقط وليس أكثر من ذلك.
  • كما تُلزم الشروط ألا يكون لديه أصولًا ذات مبالغ مالية عالية أي لا يكون لديه ثروات كبيرة.
  • إذا كانت المرأة المُسجلة بالضمان الاجتماعي مُطلقة يتوجب عليها تقديم الأوراق التي تثبت طلاقها.
  • بالإضافة إلى إلزام الشروط بضرورة الإقرار بعدم وجود كفيل سواء أكان من الأسرة أو أحد الأقارب، ومن ثم الالتزام بالبرامج التوظيفية أو التدريبية التي يتم تقديمها من قبل الوزارة.
  • أما إذا كان الزوج قد توفى يكون على الزوجة تقديم شهادة الوفاة الخاصة به حتى تستطيع التسجيل في الضمان المُطور الجديد.
  • كما أنه يجب أن يكون المُتقدم سعودي الجنسية ويقيم بالمملكة للتمكن من الاستفادة مما يدعمه الضمان الاجتماعي.
  • أن يكون المُستفيد أحد مُندرج تحت الحالات الآتية: (أسرة مهجورة، مُطلقة وتعول أبناء، أرملة وتعول أيتام، الأسر المُعلّقة، من تجاوز سن الشيخوخة، أسر المُدمنين، عائل الأسرة غائب أو مفقود.

كما حددت الجهات الرسمية حد أدنى للدخل الشهري الذي يتقاضاه الشخص المُستحق للتسجيل بالضمان الاجتماعي المُطور أن يقل عن الحدود الآتية:

الفرد. الحد الأدنى من المعاش المُحتسب.
عائل الأسرة. 1100 ريال سعودي.
كل فرد بالأسرة. 550 ريال سعودي.

الأهداف التي يدعمها الضمان الاجتماعي المطور

استكمالًا للحديث عن الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ يُمكننا طرح ما يدعمه الضمان المطور من أهداف، حيث ظهر ذلك بشكل كبير فيما طورته الوزارة بشكل كبير دعمًا لجميع الفئات بالمملكة، ومن تلك الأهداف يُمكن أن نذكر ما يلي:

  • يهدف بشكل أساسي إلى محاولة توفير الحدود الدُنيا لجميع ما تحتاجه الأسرة المُسجلة بالضمان المُطور.
  • التمكن من كتابة التقارير المُتعلقة بالحالات المالية لكل أسرة ومن ثم التفكير فيما يُمكن اتباعه وتطويره من استراتيجيات لحل الأزمات المالية الحرجة للأسر غير المُقتدرة.
  • بالإضافة إلى ذلك نجدها تقدم الدعم لجميع الشباب بالمجتمع ومساندتهم ليُحققوا الاستقلال المادي والتحول ليُصبحوا أفراد مُنتجين بالمجتمع.
  • التدخل الفوري لمُساعدة الفئات المُستحقة في حالة الأزمات أو الكوارث وغيرها من الحالات.

 لا يفوتك أيضًا: كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي

حالات توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

بعد معرفة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ كان من الضروري التنبيه على بعض الحالات التي يُمتنع فيها إعادة صرف معاش الضمان الاجتماعي، ويوقف صرف المعاش في الحالات الآتية:

  • عند قيام أي من المُستفيدين المُسجلين بمُخالفة أي من أي من الشروط المنصوص عليها يُمتنع صرف معاش الضمان الاجتماعي الخاص به.
  • في حالة توفي أي من الأشخاص المُسجلين.
  • كما يتوقف صرف المعاش لفئات القادرين على العمل وتم توفير خطط خاصة بإعادة تأهيلهم للحصول على الوظائف المختلفة ولكنهم لم يُظهروا أي التزام من جانبهم ليصبحوا أفراد مُنتجة.
  • إذا تم إثبات أو اكتشاف أن المُستفيد قام بتعبئة بيانات غير صحيحة ولم يلتزم الصدق يُرفع من عليه مُستحقات الضمان المصروفة تمامًا.
  • كما تُعفى الجهات الخاصة بصرف المعاش إذا قام المُسجل بالضمان الاجتماعي بتقديم تنازل عنه، وكذلك في حالة إذا كان الشاب قادر على العمل ولكنه لم يبحث عن العمل من الأساس.
  • إذا كان الشخص مُقيمًا بإحدى المراكز الخاصة بالإيواء أو أي من المراكز العلاجية الأخيرة التي تتكفل برعاية المُقيمين بها.

كما أتاحت المنصة إمكانية التواصل مع جميع مُستفيدي الدعم لتقديم أي من الشكاوى والاستفسارات، وذلك من خلال أي من وسائل التواصل الآتية:

الرقم الموحد 19911.
الضمان الاجتماعي الرياض. 0114057988.
الرمز البريدي. 11157.
أرقام الاتصال. 8001222777 – 2033333 – 0802007200
صندوق البريد. 12484

 لا يفوتك أيضًا: معاش الضمان الاجتماعى للمعاقين فى مصر

الأسئلة الشائعة

كثير من الناس يهتمون بالضمان الاجتماعي المطور، ويطرحون أسئلة مختلفة تخدم مصالحهم، فيما يلي أبرز هذه الأسئلة:

متى ينتهي التسجيل على الضمان الاجتماعي المُطور؟ تم مد فترة التسجيل على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية حتى يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر القادم لعام 2022.
هل يُمكن الانتقال التلقائي من المنصة القديمة إلى الجديدة المُطورة؟ لا، بل يجب إعادة توجه الفئات المُستحقة للتسجيل مرة أخرى وذلك لاختلاف قواعد البيانات بين النظامين.
هل يُمكن للمرأة غير السعودية التسجيل في الضمان الاجتماعي المُطور؟ لا يحق لها التسجيل إلا إذا كانت تلك المرأة مُتزوجة من رجل سعودي.
هل يقتصر الضمان الاجتماعي للعسكريين على سن مُعين؟ نعم، حيث تُلزم الشروط ألا يزيد سن المُتقدم لمنصة الضمان الاجتماعي عن ٦٠ عامًا.

 الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول نفاذ سهل على الجهات الرسمية لوزارة الموارد البشرية رفع مستويات المعيشة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.