التخطي إلى المحتوى

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم؟ هذا السؤال قد يواجه الطالب ولا يتمكن من الإجابة عليه بالرغم من سهولته الشديدة حيث إن مصطلح المسطحات المائية يشير إلى وجود حيز من الماء على سطح الأرض على اختلاف نوعية المياه حيث يوجد منها ما هو شديد الملوحة مثل البحار والمحيطات، ويوجد منها ما هو عذب صالح للشرب، مثل الأنهار، والجداول، وغيرها، لذا سنتطرق إلى توضيح الإجابة فيما يلي.

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى؟

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى

مصادر المياه السطحية في السعودية قليلة للغاية، وذلك بسبب طبيعة مناخها الصحراوي، كما أن أمر نزول الأمطار بها يكاد يكون منعدم، لذلك لجأت المملكة إلى استعمال العيون والسدود وماء البحر، وكذلك المياه التي تم إعادة تدويرها للحصول على المياه العذبة، وذلك في ظل زيادة عدد السكان.

لقد أوضح العلماء أن المياه السطحية في المملكة عبارة عن 3 أقسام فقط، مع العلم أن المسطح الواحد قد يظل كما هو لمدة سنة واحدة، وقد يزول تمامًا قبل إتمام العام، لذا سنوضح الأمر بشيء من التفصيل في الجدول الآتي:

المياه المعمرة المياه سريعة الزوال مياه جمعها الإنسان
هي موارد المياه التي لا تنفذ، ومنها: الواحات، والمستنقعات، والبحيرات، ومياه العيون، ومياه الينابيع، مياه الأنهار، والبحار. هي المياه التي يتم الحصول عليها بشكل موسمي أو مؤقت

ومنها مياه الأودية، ومياه الأمطار.

هي المياه التي يجمعها الإنسان من خلال إنشاء السدود في الأماكن المختلفة

ومنها: سد وادي حنيفة، وسد العاقد، وسد قاع حظوظا.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن موجات المادة

نبذة عن المياه السطحية

في ظل التعرف على إجابة سؤال المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم؟ يجب أن نكون على دراية بأن المياه السطحية هي أحد أنواع المياه التي توجد على سطح الأرض بشكل أساسي على عكس المياه الجوفية التي تستقر في باطن الأرض بالإضافة إلى إن لها أنواع متعددة منها: السواقي، والبحيرات، والمحيطات، والبحار، والأنهار.

بدون المياه السطحية لا يمكن أن تستقيم الدورة الهيدرولوجية أو كما تسمى بدورة المياه، مع العلم إن الأمطار تعتبر أحد المصادر الأساسية للمياه السطحية، كما أن حدوث عملية تبخر للمياه أو تخللها إلى طبقات الأرض يتسبب في خسارة المسطحات المائية على المدى الطويل.

لا يفوتك أيضًا: اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة

الأسئلة الشائعة

يعتبر سؤال المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى كم قسم ليس هو الوحيد الذي يواجه الطلاب، حيث يوجد عدد كبير من الأسئلة ينهال على ذهن الطالب، فيما يلي بعضًا منهم:

السؤال الإجابة
ما هي المسطحات المائية العذبة؟ الأنهار، والجداول، والينابيع
ما هي المسطحات المائية المالحة؟ البحار، والمحيطات
كم يبلغ عدد السدود المائية في المملكة؟ 508

بالرغم من أن مصادر المياه السطحية قليلة للغاية في المملكة العربية السعودية إلا إنها سعت إلى وضع عدة برامج يمكن من خلالها توفير المياه العذبة للمواطنين، ومن أبرزها القيام بإعادة تدوير مياه البحر.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.