التخطي إلى المحتوى

دعاء الصبر على فراق الميت مكتوب يمنح أهل المتوفي القوة والصبر، بالرغم من إيماننا بقضاء الله عز وجل إلا أننا لا نتمكن من العيش بسعادة مرة أخرى بعد فراقهم خاصةً إذا كانوا أحد الوالدين، فلا يوجد أحد يمكنه أن يعوض مكانه الميت، لهذا يكون الدعاء في هذا الوقت هو خير علاج، سواء كان الدعاء للميت أو الدعاء بالصبر.

دعاء الصبر على فراق الميت مكتوب

دعاء الصبر على فراق الميت

إن فراق الأشخاص المقربين إلينا يزرع بداخلنا فجوة كبيرة من الألم لا يمكن أن تسد أبدًا، فكلما حدثت الأمور التي نتمناها وكلما سعدنا نشعر أن هذه السعادة غير مكتملة لعدم وجود هؤلاء الأشخاص، وهذا ما يجعلنا نتقرب إلى الله بالدعاء لكي يخفف علينا ألم الفراق ويمنحنا الصبر والسلوان، لهذا سنزودكم بدعاء الصبر على فراق الميت فيما يلي:

اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين اللهم أيدنى منك بصبر دائم.

اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقِهِ فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

اللهم اجعل قبره مليء بالرضا والخير والسعادة والأمان والطمأنينة.

اللهم صبّ على قلبي الصبر والرُشد والهداية، وأزل عنّي الوحشة والفزع، واجعلني من عبادك الراضين الطائعين ومن أوليائك المتّقين الصالحين.

اللهم صبّرنا واشدد على قلوبنا، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا.

اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله واجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين.

اللهم إنّي أسألك أن تجعلني صبوراً على المصيبة والبلاء، وأسألك يا مولاي أن تكشف مصيبتي وأن تُعافيني من بليّتي وأن تكتب لي أجرها وأن ترحمني وتعفو عنّي.

اللهم صبّرني وعافني واعفُ عنّي، وغيّر حالي وبدّله إلى حالٍ يُرضيك ويرضيني يا كريم يا رب.

اللهم إنّ روحا نحبّها ونألف بها قد فارقتنا ورحلت من جوارنا إلى جوارك يا رب، ونسألك يا مولانا أن تُصبّرنا على ما ابتليتنا به وأن تزيدنا منك قربًا ولك حبّا ورجاءً وخوفا وخشيةً وتقوى.

اللهم إنّا نسألك تثبيتا وقوةً ورباطة جأش، ونسألك يا مولانا أن ترحم ميّتنا وأن تجعله من أهل الجنان، وأن تُصبّرنا على فقده، وأن تختم بالصالحات أعمالنا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء ختمة القرآن للميت مستجابة

دعاء للصبر على الموت مكتوب

الموت هو سنة الحياة، ففي الوقت الذي يولد فيه طفل يموت فيه شخص آخر وتتوالى دائرة الحياة، وفي تلك الدائرة قلوب تعتصر من شدة الحزن والأسى، ولأننا بشر لا نستطيع أن نمنع قلوبنا من الحزن بالرغم من إيماننا بقضاء الله عز وجل، لذا سوف نعرض لكم بعض الأدعية التي تفرق على قلوبكم الصبر فيما يلي:

اللهم إنَّك جعلت الموت آية تتحدى بها عبيدك أن كلٌّ راجع إليك، اللهم إنَّ روحي المرهقة التي يكللها الهم والحزن هي بين يديك، اللهم اكفني ما أهمني وما أحزنني يا رب العالمين.

اللهم إنَّك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذه جهودي وعليك الاتكال ولا حول ولا قوة إلا بك يا ربّي العظيم القادر على كل أمر.

اللهم هذا حالي لا يخفى عليك، وأنا عبدك الطائع الذي يمتثل لأمرك فلا يشكو ولا يبكي ولا ينوح، اللهم اكتب لي أجر الصبر واجعل لقائنا مع ميتنا في جنة الفردوس يا إله السماوات والأرض وما بينهما.

اللهم يا سامع كل صوت ويا رب السماوات السبع والأراضين أسألك أن تلهمني الصبر والسلوان وأن تنهل عليَّ الرحمات بكرمك وحدك يا الله.

اللهم إنه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به وأصبح فقيرا إلى رحمتك وأنت غنيٌ عن عذابه.

اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه أنه آمن وعمل صالحًا فاجعل له جنتان ذواتا أفنان بحق قولك ولمن خاف مقام ربه جنتان.

إن الصبر في بعض الأحيان يبدو غباء ولكن في أحيان أخرى يكون هو القوة التي في يد الشخص.

لا يفوتك أيضًا: دعاء ختمة القرآن للميت افضل صيغة دعاء للمتوفي

دعاء للتخفيف على قلب أهل الميت مستجاب

دعاء الصبر على فراق الميت

أهل الميت هم أكثر من يعانون من الألم لأنهم أكثر الأشخاص الذين تعودوا على وجود هذا الشخص في حياتهم، وهذا الفراغ الذي يتركه يكون السبب في استنزاف روحهم تدريجيًا، لذا سوف نعرض لكم دعاء الصبر على فراق الميت وهو يتمثل في:

  • يا الله أدخل الصبر على قلوبنا وامنحنا الراحة وخفف هذا الألم من علينا، فإننا نحتاج لهذا الأمر بشدة يا الله.
  • أنت من طلبت منا الدعاء ووعدتنا الاستجابة، فأدعوك أن تحشرني مع المتوفي في جنات النعيم وأن تجعل قبره قطعة من الجنة ولا تجعله حفرة من النار، يا الله آنسه في وحشته وأضيء له ظلمته وصب على قلوبنا الصبر والسلوان.
  • امنحني يا ربي القدرة على تحمل فراقه وأسعدني برؤيتي له في المنام لعل هذا الأمر يربط على قلبي ويخفف عنه هذا الألم الشديد الذي يسكن جوفي.
  • اللهم إني عبدك الضعيف الذي يرجو رحمتك وقوتك فإني أفتقد كل طاقة ولم يكن لدي أي طاقة للتحمل أكثر فأنت قادر وأنا لا أقدر.
  • أرجوا رحمتك يا الله عليا وعلى المتوفي، فقد وسعت رحمتك كل شيء فقد كان المتوفي مؤمن بك ويشهد بك وحدك فما جزاء الإيمان سوى الجنة.
  • أريدك يا الله أن تجعلني صبورًا على هذا البلاء فأنت تعلم أنني راضيًا بقضائك خيرًا وشرًا ولكننا في النهاية بشرًا نفسنا ضعيفة عاطفين نربط حياتنا بوجود هؤلاء الأشخاص، وحينما يذهبون من عالمنا نشعر بأن حياتنا قد توقفت على هذا الحد ولا نستطيع أن نفعل أي شيء سوى الدعاء.
  • يا رب عافني واعف عني وصبرني وازرع الطمأنينة في قلبي وارضني بكل أمر تشاء أنت فأنت تعلم وأنا لا أعلم.
  • يا رب ارزق قلوبنا السكينة والمودة وارحمنا وخفف عنا هذا الألم الذي يعتصر قلوبنا.
  • اللهم ارزقني الصبر والهداية ومهد لي الطريق الذي يجعلني أتخطى هذه المصيبة يا الله.

أفضل أدعية تضفي على القلب السكينة

الموت هو قضاء كل إنسان فالموت والحياة عم قدر كل إنسان وتكون المدة بينهم هي أعمال العباد التي تحدد إذا كان يستحق دخول الجنة أو الخلود في النار.

ولكننا حينما نتلقى خبر موت أي من المقربين إلينا نشعر بأن الوقت قد توقف عند هذا الحد، لذا في ظل الحديث عن دعاء الصبر على فراق الميت سوف نعرض لكم دعاء للصبر فيما يلي:

  • اللهم إني أثق بحكمتك في أخذ هذا الشخص، ولكن الحزن قد يسكنني من الداخل يا الله وجعلتني أتألم من أعماقي، فأنا أعلم جيدًا أنه لا يوجد شخص غير مبتلى في هذه الحياة لأنها جزء من اختبار الدنيا ولكنك وفرت لنا يا الله فرص للتخفيف على قلوبنا وهي رحمتك التي توسع كل شيء فهل يكون هذا جزاء الإحسان.
  • أسألك بأسمائك الحسنى بأن تمنحني القوة التي تجعلني قادر على مواجهة هذا البلاء، وثبتني على الإيمان ولا تجعل إيماني بك يهتز.
  • يا ربي أفرغ على قلبي صبرًا يجعلني قادرًا على تحمل هذا البلاء.
  • يا لطيف قد حرت في أمري فأرجو منك أن يسعني لطفك ورحمتك وأن تخفف هذا الألم من قلبي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الضيق والألم وكسرة القلب والحزن، اللهم إني أعلم أن الموت واجب علينا ولكنه كان جزء من قلبي وأنا اليوم أعيش بدون هذا الجزء وأتمنى أن تمنحني القوة التي تجعلني أتجاوز هذا الأمر.
  • اللهم ثبتني على الإيمان واجعلني ممن نظرت لهم فتقبلتهم في رحابك الطيب وأن تجعل حزني عليه وشوقي له في ميزان حسناته.
  • اللهم إنني أدعوك بكل اسم هو لك بأن تمنحني القوة والثبات والطمأنينة وأن تجعلني أواجه هذا الأمر كما واجهته من قبل.

لا يفوتك أيضًا: دعاء دخول المقابر الصحيح ادعية للميت

الأسئلة الشائعة

نظرًا لأهمية الدعاء في حياة المرء، وكونه من العبادات المقربة إلى الله، فيسأل الكثير من الناس أسئلة مختلفة بخصوص الدعاء للمتوفي، لذلك فيما يلي أبرزها؟

هل الدعاء للميت يصل إلى قبره؟ نعم، وترفع من درجة المتوفي.
ما هي أفضل الأعمال التي يمكن إهدائها للمتوفي؟ الدعاء، والاستغفار له، والحج والعمرة.
هل التصدق نيابةً عن الميت يزيد من أجره؟ نعم، فإنه من أحب الأعمال التي تزيد أجره.

دعاء الصبر على فراق الميت قد يخفف من حدة الألم ويمنح قلبك القوة والتحمل التي يجعله يتجاوز كل الألم الذي تعيش فيه، فقد أمرنا الله بالدعاء وبشرنا بالاستجابة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.