التخطي إلى المحتوى

قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث لتعلم الكثير من أمور الحياة، فإن القصص هي من الطرق الممتعة التي تحقق لنا البهجة وتجعلنا نتعلم الكثير من المبادئ في حياتنا في الوقت نفسه، فإن تحديد المكان والوقت الخاص بالقصة يجعلك تعيش في أجواء القصة بعمق .

قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث

قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث

أحيانًا نفضل أن نروي لأبنائنا سواء كانوا صغار أو كبار قصص من نهج الواقع الذي نعيش فيه لكي يتعلمون منها ويستخلصون الدروس المستفادة، وهذا ما يجعل الوالدين يحددون يوم في الأسبوع يتسامرون فيه سويًا ويقصون على بعضهم قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث.

بحيث يوجد بها الكثير من المعاني العميقة والأحداث السريعة التي تجذب المستمعين، لهذا سوف نعرض لكم بعض القصص التي تتنوع ما بين الواقع والخيال في السطور التالية:

1- قصة زينب وأبناء الحي

توجد فتاة تدعى زينب تبلغ من العمر 24 عامًا كانت دائمًا تنظر للحياة بإيجابية كانت لطيفة للغاية وهذا ما جعل كل أبناء بلدتها يحبونها، فقد كانت حريصة على مساعدة المحتاجين والتعامل بلطف مع الكبار والصغار وتسقي الزرع وتحاول أن تكون صديقة لمن لا صديق له.

هذه الفتاة كانت تسكن في القاهرة بالتحديد في حي الأميرية، وفي يوم 26 من شهر أبريل تقدم رجل يبلغ من العمر 30 عامًا لخطبة زينب، هذا الرجل قد أحبها بشدة منذ سنين حتى وصل حبه لها لدرجة الجنون، طلبت والدة زينب من هذا الشاب الذي يدعى كريم بعض الوقت لكي تترك زينب تفكر جيدًا.

لأن زينب لم تكن تفكر في أمر الزواج أرادت الرفض ولكن والدتها أخبرتها بأن تمنح هذا الشاب فرصة خاصةً أنه واضح أنه يحبها ومركزه الاجتماعي مناسب معها وبالفعل وافقت زينب على ذلك، وتمت الخطبة، وكانوا دائمًا يخرجون سويًا لكي يتعرفون على بعضهم وقد بدأت زينب تنجذب له.

لكن مع مرور الأيام بدأت زينب تشعر بأنه أصبح يطبق عليها قراراته دون تشاور وأن غيرته عليها أصبحت شديدة للغاية فقد وصل به الأمر أنه كان يمنعها من الخروج من المنزل مع أحد إلا معه وهذا الأمر بدأ يشعرها بالإزعاج، لذا قررت التحدث معه حول هذا الأمر، وحينما تشاوروا مع بعضهم كان يرى انه أمر طبيعي لأنه يريد حمايتها.

اشتد الحديث بينهم حتى طلبت منه زينب الانفصال بهدوء ولكنه لم يستمع لها وفكر أن هذا الأمر نابع عن غضبها وتوجه كل شخص على منزله، وكان كريم لا يدرك أن قرار زينب هذه المرة كان حقيقي، بينما زينب عزمت على تنفيذ ذلك القرار بعد تفكير طويل.

تأكدت فيه أن هذه العلاقة غير صحية، وفي ظل عرضنا قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث سوف نستكمل أحداث هذه القصة، ثم جاء صباح اليوم التالي وأخبرت زينب والدتها بكل ما جرى وما يزعجها في هذه العلاقة حتى وافقتها والدتها على قرارها وطلبت حضور كريم للمنزل.

زينب كان والدها متوفي وكان لديها أخت فقط، لذا استدعت الأم أبن خالة زينب ليكون بجانبهم في هذا القرار وبالفعل تحدثوا مع كريم الذي رفض تمامًا الانفصال، وحينما وجد إصرارهم على هذا الأمر وافق ولكنه بداخله لم يكن كذلك.

ثم قام بالتوجه نحو منزله وأخذ يفكر كثيرًا، كيف يمكنه أن يقنعها بالزواج، حتى جاءت له فكرة، أخذ يومين يبث الأكاذيب وينشرها حول الفتاة حتى تسبب في التأثير السلبي عليها ورفضت الخروج من المنزل أو حتى مقابلة أحد.

ذلك بسبب الأخبار وكثرة الحديث السيئة التي نشرت عنها وبعد مرور أسبوع على هذا الحادث توجه إلى منزلها وتحول لشخص طيب وحاول أن يخبرها أنه لا يصدق من الكلام والصور التي انتشرت عنها.

وفي أثناء الحديث طلب منها التوجه إلى المرحاض وفي هذا الوقت سقط هاتفه على الكرسي الذي كان يجلس عليه.

لأن زينب كانت تشك في أمره قامت بفتح هاتفه التي كانت تعلم كلمة المرور الخاصة به ولكنه لم يكن يعلم بذلك، وهنا كانت الصدمة حيث تأكدت شكوكها وأنه هو الشخص الذي قام بكل هذه المصائب بها، هنا شعرت بالحزن الشديد وخيبة الأمل وقررت أن تخبر الجميع بفعلته.

أخذت الهاتف وقامت بتجميع أبناء الحي واخبرتهم بالحقيقة بل وجعلتهم يروا الهاتف وكافة الدلائل التي تشير إلى أنه هو من تسبب بهذا، هنا اشتعلت النيران في عروق أبناء الحي واخذوا يعتذرون لها كثيرًا عن سوء ظنهم بها وأخذوا كريم وتوجهوا به نحو المخفر وتم حبسه ومقاضاته على هذا الفعل الشنيع.

لا يفوتك أيضًا: قصة تورغوت الب الحقيقي

2- قصة الرجال الثلاثة

قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث

استكمالًا لعرضنا قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث، تروى تلك القصة أن هناك 3 أصدقاء كانوا في عمر العشرينات، وكانوا دائمًا سويًا منذ نعومة أظافرهم حتى تخرجوا من جامعاتهم، فبالرغم أنهم لم يقوموا بدراسة نفس التخصص إلا أنهم كانوا حريصين على التواجد مع بعض باستمرار.

بعد انتهاء الدراسة أخذوا كثيرًا يبحثون عن عمل ولكن لم يحالفهم التوفيق هذه المرة، ولكن اجتمعوا سويًا وأخذوا يفكرون ما هو العمل الذي يمكنهم أن ينشئوا معًا، قد استغرقوا الكثير من الوقت حتى يتوصلوا لفكرة الشركة، فقد اقترحوا إنشاء شركة متخصصة البرمجيات.

لأن جميعهم كان يملك القدرة المادية والخبرة الكافية في هذا المجال قرروا أن يتخذوا هذه الخطوة وبالفعل بدءا في التحضيرات وقامت إحدى الفتيات وتدعى ساندرا ببيع أحد المنازل التي تملكهم لكي تجني الأموال وقامت كل من سيلين ويمنى يجمع الأموال المطلوبة ثم قاموا بشراء مكان منطقة مناسبة لكي يتمكنوا من إنشاء شركتهم.

يومًا بعد يوم استطاعوا توفير كافة احتياجات تلك الشركة والمميز وبعد مرور 3 أشهر انتهوا من توفير كافة الأدوات والأجهزة وجاء اليوم الموعود 27 من شهر يناير.

فقد تم إعلان افتتاح الشركة الذي حضر فيه العديد من الأصدقاء والأقارب وكانت السعادة تملأ وجوه وقلوب الكثير والبعض الآخر يملأ قلبهم الحقد والغيرة.

في ذروة الاحتفال طلبت أحد أصدقاء ساندرا بالانضمام لهم في الشركة، فهي تمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال وحينما استشارة ساندرا شركائها رحبوا كثيرًا بتلك الفتاة التي تدعى يارا.

وبالفعل أخبروها أنه بإمكانها الوصول أن تأتي للشركة في اليوم التالي، بالفعل حددوا لها وظيفتها وتوجه كل شخص منهم نحو عمله ولكن يارا لم تكن نواياها خير أبدًا.

فقد كانت تشعر بالغيرة الشديدة بسبب قوة علاقة هؤلاء الأصدقاء الثلاثة طوال تلك السنوات واشتعلت غيرتها أكثر حينما علمت أنهم تمكنوا من إنشاء شركة معًا، لذا حرصت على دخول تلك الشركة وتخريب تلك العلاقة التي استمرت لسنوات.

بالفعل من اليوم الثاني أخذت تبث سمها في عقل كل واحدة ولكن حينما تأكدت إنها لن تتمكن من السيطرة عليهم، قامت باتخاذ طريق آخر، فقامت بسرقة هاتف أحد الفتيات وأخذت ترسل لها بعد الأمور الغير حقيقة هذا الأمر أثار غضب ساندرا مما أدى إلى حدوث خلاف كبير بينهم.

ذلك لأن مضمون الحديث التي أرسلته تلك الفتاة يوضح أن ساندي قامت بإفشاء أسرار ساندرا ثم أثناء الخلاف حاولت يارا التقرب من ساندي وهنا بدأت الفتيات يشعرون بغرابة من الخلافات المستمرة التي تحدث بينهم، لذا قرروا الاتحاد سويًا وتذكر كل ما حدث في الماضي حتى شعروا أن يارا لها علاقة بهذا الأمر.

لهذا قاموا بمراقبة تصرفاتها واستمروا في إظهار أنهم في خلاف شديد وسوف يلغوا الشراكة القائمة بينهما، حتى ظهرت يارا على حقيقتها وظهر شرها ثم قاموا بطردها من الشركة وعاد الأصدقاء يد واحدة مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا: أجمل 25 قصة من قصص قبل النوم مصورة للأطفال

3- قصة السمك

كانت هناك سمكة كبيرة لديها 4 سمكان كانت تخشى عليهم دائمًا، وفي أحد الأيام قررت السمكات الخروج على سطح البحر في مدينة مطروح الجميلة للاستمتاع بالأجواء الصيفية وافقت السمكة الكبيرة وبالفعل توجهت بهم نحو البحر، وقد كانت المفاجأة أن جاء طائر كبير الحجم قامت بأخذ واحدة من السمكات وقام بتناولها هنا شعرت السمكة الكبيرة بالحزن الشديد.

ثم أخذت السمكات الثلاثة نحو القاع فجاءت سمكة ضخمة للغاية وقامت بالتهام واحدة من السمكات هنا أخذت الأم تبكي بحرقة وشعرت السمكتين الصغيرتين بالخوف وأخذوا يسألون والدتهم حول المكان الذي يمكنهم المكوث فيه دون خوف، وهو في منتصف البحر فخير الأمور الوسط.

لا يفوتك أيضًا: ما هي قصة تيدي ستودارد

الأسئلة الشائعة

نظرًا لأهمية عرض قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث، فإنه من الضروري توضيح كل الأسئلة المتعلقة بالأمر، فيما يلي أبرز هذه الأسئلة:

ما هو هيكل القصة؟ المقدمة، والأحداث، وخاتمة القصة.
ما هي أنواع القصص؟ القصص القصيرة، والروايات.
من هو أفضل كاتب قصص قصيرة؟ يوسف إدريس.

تعد قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث واحدة من أكثر القصص المسلية الغنية بالمعاني السامية سواء للصداقة أو الوفاء والاجتهاد والنجاح والغدر والغيرة أيضًا.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.