التخطي إلى المحتوى

كيف أستخير من دون صلاة؟ وما هو أفضل موعد لأداء الاستخارة؟ الاستخارة هي واحدة من السنن المحببة التي يفضل أن يقوم بها العبد في مختلف الأوقات وذلك لأنها تمهد له أفضل الاختيار وفيها يجعل العبد الله يختار له وبالتأكيد سيكون أفضل خيار بالنسبة له، ولعل الكثير قد يواجه مشكلة في القدرة على أداء الصلاة لذا قد أوضح الفقهاء طرق أخرى للاستخارة سوف نعرضها لكم بالتفصيل.

كيف أستخير من دون صلاة؟

كيف أستخير من دون صلاة؟

إن الاستخارة من الأمور الضرورية التي يقوم بها العبد لكي يقضي على الشعور بالحيرة الذي يتملكه ولكن في كثير من الأحيان قد لا يتمكن الشخص من أداء صلاة الاستخارة للعديد من الظروف مثل معاناة المرأة من الحيض والنفاس وغيره ولكنها تحتاج بشدة للاستخارة.

هذا الأمر قد جعل الكثير من الأشخاص يطرحون سؤال كيف أستخير من دون صلاة؟ لكي يتأكدون من صحة ما يفعلونه، قد أوضح الفقهاء أن هناك ما يسمى بدعاء الاستخارة وبالرغم أنهم دائمًا يفضلون الصلاة لأنها بمثابة طرق باب الله عز وجل ويكون فيها العبد أقرب إلى الله إلا أن الدعاء أيضًا له مكانتها.

يمكن الاعتماد عليه لأداء الاستخارة وذلك في حال وجود ما يمنع من أداء الصلاة عند الرجل أو المرأة وقد استدلوا على هذا فإن الاستخارة ما هي إلا دعاء يتقرب بها العبد من الله ويطلب من أن يختار له أمر من أمرين وكما نعلم أن الدعاء عبادة أيضًا، فقد أمرنا الله بالدعاء وبشرنا بالاستجابة، ويمكنك أن تستخير الله بدون الصلاة من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب التوجه للوضوء ثم يجب استحضار القلب والنية.
  2. تقوم بالثناء على الله عز وجل والصلاة على النبي.

ثم يبدأ في قول (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ واصرفه عني وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ).

حينما يصل إلى عبارة (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ) هنا يبدأ في ذكر حاجته التي يشعر فيها بالحيرة مثل إن كنت تعلم أن هذا العمل خير لي او هذا السفر أو الزوج وغيره.

لا يفوتك أيضًا: دعاء وكيفية صلاة الاستخارة كامل مكتوب ومستجاب

ما هو أفضل موعد لقول دعاء الاستخارة؟

قبل معرفة الأوقات المحببة للاستخارة يجب عليك معرفة أن الاستخارة لا تجوز إلا في الأمور المباحة، فلا يمكنك أن تؤدي صلاة الاستخارة عن أمر قد نهى الله عز وجل عنه، وأن يكون الأمرين الذي يتم فيهم الاستخارة متعارضين.

بعد أن تعرفنا على كيف أستخير من دون صلاة؟ فإنه يجب معرفة أفضل الأوقات التي يفضل الاستخارة بها، ولعل من أهمها هو الوقت الذي يقع في الثلث الأخير من الليل وقبل أداء صلاة الفجر.

ذلك روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يستغفرني فَأَغْفِرَ لَهُ)، هذا ما يجعلها من أفضل الأوقات التي يتم الاستجابة فيها للعبد.

يفضل ألا تقوم بأداء صلاة الاستخارة بعد شروق الشمس وبعد صلاة الفجر والعصر وعند غروب الشمس وأثناء أداء خطبة الجمعة.

لا يفوتك أيضًا: دعاء المظلوم والمهموم كتابة مستجاب

كيف تتأكد أن دعاء الاستخارة كان صحيحًا؟

كيف أستخير من دون صلاة؟

عادةً بعد أداء الاستخارة يشعر المسلم بالتوتر حول القرار الذي سيتخذه، ويكون خائفًا من أن يكون ارتكب أي من الأخطاء أثناء أداء هذه الاستخارة، لهذا سوف نعرض لك كيفية التأكد من صحة الدعاء فيما يلي:

  • يجب عليك التركيز في العلامات التي ستحدث بعد الاستخارة والتيسير والسهولة، فقد قال النووي رضي الله عنه (ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له صدره ولا ينبغي أن يعتمد كل الاعتماد عما يريد له من قبل الصلاة).
  • يجب ألا تقلق تجاه هذا الأمر وأن تترك تلك الأمور على الله.
  • أختار ما تشعر أن كل العلامات تدل عليه وليس ما تريده أنت حتى لا يتحول الاستخارة إلى مجرد استخارة لأمر ترديه فقط.

لا يفوتك أيضًا: دعاء سيد الاستغفار وفضل هذا الدعاء وشرحه

الأسئلة الشائعة

كثير من الفتيات والنساء يحتاجون إلى صلاة الاستخارة أو دعاء الاستخارة، وذلك لحيرتهم في كثير من الأمور، لذلك يطرحون الكثير من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، فيما يلي أبرز هذه الأسئلة:

هل دعاء الاستخارة كصلاة الاستخارة؟ نعم، ولكن من الأفضل أداء صلاة الاستخارة للحصول على الأجر.
ما هي أفضل أوقات الدعاء؟ أوقات الاستجابة مثل يوم عرفة، يوم الجمعة، في باطن الليل.
ما هي علامات الاستخارة؟ راحة القلب والاطمئنان.

 أن الاستخارة يلجأ لها العبد في العديد من الأمور سواء كان بالدعاء أو بالصلاة، وذلك لأنه في كثير من الأحيان يواجه الإنسان أمرين يكون من الصعب عليه اختيار الأمر الأفضل بالنسبة له.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.