التخطي إلى المحتوى

كيف أطرد الحسد من البيت؟ وما مظاهر وقوع الحسد في المنزل؟ حيث إن الحسد من أكثر الآفات الضارة التي تصيب المجتمع، فبإمكانه هدم المنازل ومرض الأطفال ومنع الرزق، لذلك من الضروري الحرص على الحفاظ على البيت من الحسد وطرده في حال وقوعه .

كيف أطرد الحسد من البيت

كيف أطرد الحسد من البيت؟

إن دخل الحسد إلى المنزل فمن المؤكد أنه سوف يُدمره، ويُهلك أهله هلاكًا لا محالة، لذا فإن الرسول أمرنا بضرورة تحصين البيت من شر العين، وفي حال وقوعها فإن طردها من المنزل لن يكون إلا من خلال كلام الله عز وجل، لذا تكمُن الإجابة على سؤال كيف أطرد الحسد من البيت؟ في الآتي:

1- آيات طرد الحسد من المنزل

هناك العديد من الآيات القرآنية التي من الضروري تشغيلها في المنزل لكي تُبطل أثر الحسد والعين والسحر، فالجن يخاف من كلام الله عز وجل والمنازل التي بها مثل تلك الآيات لا يقترب منها الأذى، وهي على النحو التالي:

سورة الحجر الآية 18 من أكثر الآيات التي تساهم في طرد الحسد من المنزل، قال تعالى: «وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ».

تشغيل الآية 15 من سورة الفتح يمكنها طرد الشياطين والجن وأثر العين من المنزل، كما يمكنها تهدئة النفس وبث الطمأنينة فيها، قال تعالى: «سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا».

سورة طه الآية 131 من آيات طرد العين من المنزل، ويقول فيها الله تعالى: «وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى».

المداومة على تشغيل سورة الصافات الآيات من 88 – 90 من شأنها إبطال أثر عين الحاسدين والحاقدين من المنزل، ويقول الله تعالى: «فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النّجُومِ* فَقَالَ إِنّي سَقِيمٌ * فَتَوَلّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ».

سورة الكهف وخاصةً يوم الجمعة من أكثر الأشياء المُستحبة التي تساهم في طرد الحسد من المنزل، ويوق الله تعالى في الآية 39: «وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا».

إن سورة القصص من السور التي لها دورًا كبيرًا في إبطال أثر الحسد والسحر من المنزل، وخاصةً الآية 79، يقول الله تعالى: «فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ».

لا يفوتك أيضًا: دعاء التحصين من العين والحسد مكتوب

2- المواظبة على الأذكار

في حال التساؤل حول كيف أطرد الحسد من البيت؟ يحب العلم أن أذكار الصباح والمساء وجميع الأذكار المشروعة من أكثر الأشياء التي تساهم في تحصين المنزل من الإصابة بالسحر والحسد، حيث إن المكان الذي يتواجد فيه كلام لا تتركه الشياطين، ومن أفضل الأذكار إلى الله عز وجل قول لا إله إلا الله دومًا.

كثرة الاستغفار أيضًا من ضمن الأذكار التي على المؤمن المصاب بالحسد أن يُكثر منها، مثل قول، ” أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم”، ومن الأذكار التي وردت في القرآن الكريم قول “ما شاء الله لا قوة إلا بالله” ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الله تعالى: (وَلَولا إِذ دَخَلتَ جَنَّتَكَ قُلتَ ما شاءَ اللَّـهُ لا قُوَّةَ إِلّا بِاللَّـهِ)

3- أدعية التحصين من الحسد

كيف أطرد الحسد من البيت؟

إن وقع الحسد في المنزل بالفعل، فمن الضروري الحرص على قول الأدعية التي من شأنها إبعاده عن المنزل، تلك الأدعية من الأشياء المأثورة من السُنة النبوية المُطهرة، أو المأخوذة عن أحد الصحابة، وهي على النحو التالي:

يعتبر هذا الدعاء من أفضل الأدعية لطرد الحسد من المنزل (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ).

إن حفظ النفس من شر الحسد من الأشياء التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأمرنا الله عز وجل بألا نلقي بأنفُسنا في التهلكة، لذا فيمكن قول هذا الدعاء لتطرد العين من المنزل وتحصينه (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ).

الدعاء عبادة لله عز وجل، وله العديد من الفضائل التي لا يمكن لأحد إنكارها، ومن أدعية طرد العين من المنزل قول (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ).

الحسد يمكنه تدمير البدن، فيمكن قول هذا الدعاء لطرد الحسد من الجسم والمنزل (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).

يمكن قول هذا الدعاء لتحصين المنزل من الحسد، وفي حال وقوعه يمكن طرده من خلال قول هذا الدعاء (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ).

لا يفوتك أيضًا: دعاء التحصين من العين والحسد

4- الاغتسال وتنظيف المنزل

إن الحسد والسحر من الأفعال الدنيئة المُشينة التي لا يحبها الله عز وجل، ومن يفعل ذلك يخرج من رحمة الله عز وجل، والاغتسال والنظافة بصفة عامة من الأشياء التي يمكنها تقريب العبد من ربه وإبعاد الحسد وأثر العين من المنزل.

فإن كان الشخص أُصيب بالحسد فيجب غسل العائن والوجه والرقبة واليدين وأطراف الجسم مع قول الأذكار، وإن وقع الحسد في المنزل نفسه فيلزم تنظيفه بالمياه والملح فهي من العادات المُجربة التي يمكنها إبطال مفعول السحر والحسد، يعتبر تنظيف المنزل من أهم عوامل التخلص من الحسد لذلك يأتي كإجابة أولى لسؤال كيف أطرد الحسد من البيت؟

5- الثقة في الله تعالى

إن الله عز وجل هو المسؤول الأول عن كل شيء يحدث لنا، فلا شيء في الحياة يحدث إلا بإذنه، لذا فمن الضروري أن يعرف صاحب المنزل أن الله عز وجل وحده قادرًا على إخراج هذا الشر من المنزل.

فلا يجب الاستعانة إلا به، الشفاء لا يأتي إلا من عند الله عز وجل، والحسد من الأمراض المجتمعية التي يمكن أن تُميت صاحبها، فلا يجب التوكل إلا على الله، ولا الاستعانة بغير الله عز وجل.

علامات وقوع الحسد في البيت

كيف أطرد الحسد من البيت؟

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال كيف أطرد الحسد من البيت؟ يجب العلم أن هناك العديد من العلامات التي تظهر في المنزل والتي من شأنها الإشارة إلى أنه أصيب بالحسد أو السحر والعين، وتأتي تلك العلامات على النحو التالي:

زيادة الرغبة في الانعزال.
تخييم الاكتئاب والحزن في المنزل.
خروج الروائح الكريهة من المنزل بالرغم من التنظيف المستمر.
الإنفاق ببزغ وذهاب الأموال في أمور لا تُجدي نفعًا.
حدوث تشققات في جدران المنزل.
كثرة الهموم والمشكلات لجميع أفراد المنزل.
تلف جميع الأجهزة في المنزل بشكل متتالي وغير مبرر.

لا يفوتك أيضًا: علامات الشفاء من العين في المنام

الأسئلة الشائعة

على الرغم من أن سؤال كيف أطرد الحسد من البيت هو الأكثر انتشارًا، إلا أن هناك بعض الأسئلة يجب على الناس معرفتها، فيما يلي أبرزها:

هل يمكن للحسد أن يسبب الموت؟ نعم.. ويمكن الاستدلال على ذلك من السنة.
من أكثر الناس المعرضين للحسد؟ كل من يذكر نجاحات بيته، ورزق الله عليه.
هل الكتمان علاج للحسد؟ نعم.. حيث إن الإشادة بعطايا الله عز وجل من شأنها بث الحقد في النفوس المريضة.

 يتساءل الكثيرون حول كيف أطرد الحسد من البيت؟ حيث إن الحسد من أكثر الأشياء التي تصيب المجتمع، وعلى الرغم من أن الكثيرون لا يصدقون فيه، إلا أنه ذُكر في القرآن.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.